فوائد الكروميوم لتنزيل الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 فبراير 2024
فوائد الكروميوم لتنزيل الوزن

أثبتت الدراسات العلمية أن مكملات الكروم أو ما تعرف بحبوب الكروميوم مفيدة في تعزيز مستويات الأنسولين وخفض الجلوكوز وهذا ما يساهم في إنقاص الوزن. سنتعرف في هذه المقالة إلى أهم فوائد الكروميوم لتنزيل الوزن ومخاطرها على الجسم.

أهم فوائد حبوب الكروميوم لتنزيل الوزن

أظهرت بعض الدراسات والتجارب أن حبوب الكروميوم، التي تحتوي على بيكولينات الكروم المرتبط بثلاث جزئيات من حمض البيكولينيك، تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين، كما قد يساعد في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) المرتبطة بمقاومة الإنسولين. وتعمل الحبوب على زيادة نسبة البروتينات الدهنية، والكوليسترول النافع في الجسم، وزيادة معدل حرق الدهون، بالإضافة إلى بناء عضلات الجسم. [1]

وأفاد الباحثون في مجال التغذية والرجيم أن حبوب الكروميوم قد تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشراهة ومن أعراض الاكتئاب. وتوصلت الدراسة إلى الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام انخفضت مع تناول 600 – 1000 ميكروغرام حبوب الكروميوم بانتظام، وهذا ما يساعد في إنقاص الوزن، لكن ليس بشكل واضح.

لكن بناء على الأدلة العلمية الحديثة، فإن حبوب الكروميوم ليست فعالة في إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وأقل عند الأشخاص الذين يتسمون بالوزن الطبيعي. [2]

الجرعة المطلوبة من الكروميوم للتخسيس

الجرعة المطلوبة للنساء الأعمار 19-50: 25 ميكروجرام/يوم.

الجرعة المطلوبة للنساء بعمر 51 فما فوق: 20 ميكروجرام/ يوم.

الجرعة المطلوبة للرجال الأعمار 19-50: 35 ميكروجرام/يوم.

الجرعة المطلوبة للرجال بعمر 51 فما فوق: 30 ميكروجرام/ يوم.

أضرار حبوب الكروميوم على الجسم

هناك مخاطر يجب مراعاتها قبل إضافة حبوب الكروميوم إلى نظامكِ الغذائي، بما في ذلك:

  • يسبب الكروميوم في بعض الأحيان عدم انتظام ضربات القلب، واضطرابات النوم، والصداع ، وتغيرات المزاج، وردود الفعل التحسسية.
  • قد يؤثر على مستويات السكر في الدم عند ما يتفاعل مع أدوية مرض السكري، وقد يتفاعل مع مضادات الحموضة، وأدوية ارتجاع الحمض، وحاصرات بيتا، وأدوية الغدة الدرقية، ومسكنات الألم المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.
  • لا تناسب حبوب الكروميوم الحامل أو المرضعة، ولا ينبغي لأي شخص أن يتناول أكثر من 200 ميكروجرام يومياً دون استشارة طبية.
  • لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من الارتفاع بإنزيمات الكبد، ومرضى فقر الدم، والذين يعانون من مشاكل في القلب استخدام كبسولات الكروميوم؛ لأنه قد يسبب القصور في وظائف الكلى وخلل في وظائف القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة نسبة التعرق وكثرة الدخول إلى الحمام لأن الكروميوم يساعد الجسم للتخلص من الدهون الزائدة فيه.

الأسئلة الشائعة

كيف استخدم الكروميوم للتنحيف؟

تناول قرص واحد من الكروميوم مرة واحدة يومياً، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المطلوبة يجب أخذها.

هل الكروميوم يساعد على حرق الدهون؟

يعد الكروميوم مكملاً غذائياً يساعد على حرق الدهون لاحتوائه على عنصر الكروم الذي يساهم في حرق الدهون وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

ما هي موانع تناول مكملات الكروميوم؟

  • مرضى القلب.
  • مرضى الفشل الكلوي.
  • الحامل والمرضع.
  • مرضى الذين يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن جني فوائد الكروميوم لإنقاص الوزن دون اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة في نفس الفترة. وتستخدم حبوب الكروميوم لتنزيل الوزن وحرق الدهون، والحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: حبوب التخسيس

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار