فوائد الساونا لفقدان الوزن وأنواعها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2023
فوائد الساونا لفقدان الوزن وأنواعها

يمكن أن تساعدك الساونا أو حمام البخار في خسارة الوزن، وهو اتجاه متزايد ثبت أن هذا الحمام التقليدي بدرجة حرارة 150-195 فهرنهايت يساعد في إنقاص الوزن، تظهر الأبحاث أن الساونا يمكن مقارنتها مباشرة بتمرين متوسط ​​الشدة، هذا يعني أنكِ ستتمرنين دون أن تتحركِ شبرًا واحدًا، وستسترخين وتستمتعي بحمام تجميل.

ما هو نظام الساونا لخسارة الوزن

تشتمل حمامات الساونا التقليدية عادةً على تعريض الجسم من 5 إلى 20 دقيقة في درجات حرارة تتراوح بين 80 درجة مئوية إلى 100 درجة مئوية مع الهواء الجاف 10٪ إلى 20٪ رطوبة، والتي تتناوب مع فترات قصيرة من التعرض لزيادة الرطوبة، ينتج ارتفاع مستوى الرطوبة عن طريق إلقاء الماء على الصخور الساخنة.

طريقة استخدام الساونا

السونا مزيل للسموم

تجعلك حرارة الساونا تتعرق أكثر مما يساعدك على التخلص من السموم بسهولة وهذا صحي، خاصة إذا كنت لا تمارس الرياضة بانتظام أو البقاء في المنزل طوال اليوم في هواء مكيف بدرجة حرارة منخفضة.

يساعد التعرق أيضًا على التخلص من المعادن الثقيلة مثل النيكل والزئبق والنحاس والزنك التي يتم امتصاصها من خلال الأطعمة التي تتناولها نتيجة لذلك، ستبدأ في فقدان الوزن عن طريق حرق الدهون بشكل فعال.

السونا لفقدان وزن بالماء

يمكن أن يساهم وزن الماء بما يصل إلى 5 أرطال من إجمالي وزنك. ويستغرق فقدان الوزن المائي حوالي سبعة أيام باتباع نظام غذائي مقيد وتمارين رياضية مختلطة.

من ناحية أخرى تساعد الساونا في طرد الماء الزائد عن طريق التعرق الشديد . إنه مفيد للغاية في إنقاص بضعة أرطال في يوم أو يومين فقط.

السونا لتقليل من الإجهاد

يمكن وصف الساونا بأنها الحمام الأكثر استرخاءً. يساعد في تقليل التوتر ويقلل من مستويات الكورتيزول في  الجسم، عند الاسترخاء عن طريق الاستحمام في الساونا، تنخفض مستويات الكورتيزول وكذلك الالتهاب ومستويات الأكسجين الحرة الضارة. هذا يقلل من فرص زيادة الوزن التي يسببها الالتهاب.

السونا لاستعادة العضلات

يعتمد العديد من الرياضيين على الساونا لمساعدة عضلاتهم على التعافي من التمارين أو المجهود الشاق. تؤكد دراسة أن الساونا قبل التمرين تساعد على تحسين وظيفة العضلات وتقليل ضعف الحواس.

تحسن السونا القدرة على التحمل

هل شعرت بضيق في التنفس مبكرًا جدًا أثناء التمرين أو حتى صعود الدرج، يمكن للساونا المساعدة في معالجة هذه المشكلة. يحسن من قدرة التنفس لديك، ويزيد من وظائف الجهاز التنفسي وإنتاج أكسيد النيتريك الموسع للأوعية ويقلل من مشاكل الجهاز التنفسي.

السونا لتعزز معدل الأيض

يساعد تقليل الإجهاد والالتهابات والسموم على تحسين معدل الأيض، بعد بضع ساعات من الخروج من الحمام، سيكون التمثيل الغذائي لديك في حالة جيدة ويعمل بمعدل أعلى. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إنقاص الوزن في الساونا.

السونا لتحسين وظائف القلب والدورة الدموية

تسمح درجات الحرارة المرتفعة في الساونا بزيادة معدل ضربات القلب. وهذا بدوره يحسن الدورة الدموية وصحة الجلد والنوم والمناعة.

السونا لخفض ضغط الدم

تساعد الساونا أيضًا على خفض ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، لكن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب يجب أن يتجنبوا الاستحمام في الساونا.

تساعد الساونا على إنقاص الوزن عن طريق التخلص من السموم وتقليل الالتهاب وارتفاع ضغط الدم وإرخاء العضلات وتقليل الإجهاد.

عدد السعرات الحرارية التي يمكنك حرقها في الساونا

يمكن أن يتم حساب السعرات الحرارية المحروقة في الساونا = عدد السعرات الحرارية المحروقة في 30 دقيقة من الجلوس أو الراحة.

لنفترض أنك تزن 132 رطلاً وتحرق 30 سعرًا حراريًا في 30 دقيقة من الجلوس أو الراحة. اضربها في 1.5 و 2. لذلك قد تحرق في مكان ما حوالي 45 - 90 سعرة حرارية. فقط بالجلوس في الساونا.

ولكن هل هذا يعني أنه يمكنك البقاء في الساونا لمدة 24 ساعة والخروج منه نحيفًا، هذا اعتقاد خاطئ فهناك طريقة صحيحة لاستخدام الساونا.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الساونا

  • الساونا طريقة فعالة لفقدان الوزن. ومع ذلك فهي ليست سحرًا، يجب عليك جدولة زيارات الساونا وفقًا لوزن جسمك الحالي والوزن المستهدف.

  • عادةً ما يساعد الحصول على حمام الساونا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين على بدء إنقاص وزنك.

  • بعد أسبوعين ستبدأ في الشعور بالحيوية والانتعاش . بعد ذلك يجب عليك تضمين التمارين الخفيفة في روتينك اليومي.
  • لمدة ثلاثة أسابيع قادمة، خذي حمامًا من الساونا مرتين في الأسبوع. بعد ذلك قومي بتضمين تمارين القوة وتمارين الكارديو في روتين التمرين الخاص بك واستحم في حمام الساونا للاسترخاء وتجديد شباب عضلاتك.

الأنواع الشائعة من الساونا لفقدان الوزن

  • غرف البخار: تُعرف هذه الغرف أيضًا باسم الحمامات التركية، وهي مشبعة بالبخار ورطبة.
  • الأشعة تحت الحمراء: ليست الساونا التقليدية، ولكن مبدأ التمثيل هو نفسه. تستخدم الموجات الضوئية لتسخين جسمك بشكل مباشر وإنتاج العرق.
  • حرق الأخشاب: يتم تسخين صخور الساونا بإضاءة الخشب. هذه ساونا فنلندية تقليدية نموذجية، ودرجة حرارة الغرفة مرتفعة ورطبة.
  • ساونا كهربائية: بدلاً من الخشب، يتم تسخين الغرفة باستخدام الكهرباء.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار