فوائد زيت السمسم لنضارة البشرة وصحتها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 أبريل 2020
فوائد زيت السمسم لنضارة البشرة وصحتها

يعتبر زيت السمسم أحد الزيوت النباتية الصالحة للأكل، وهو مشتق من بذور السمسم، حيث يستخدم في جنوب الهند للطهي، وغالباً ما يتم استخدامه كنكهة أو بهار محسن للطعوم في كوريا، الصين، اليابان والشرق الأوسط.

ويعد من الزيوت المفضلة في مطابخ جنوب آسيا، فهو عبارة عن زيت ذو طعم مميز، ورائحة جوزية جذابة، صحي جداً، مقاوم لرائحة الزنخ على الطعام، استخدم لأكثر من 5000 سنة، ومن أقوى الزيوت الغنية بالمغذيات الطبية التي لاتزال تستخدم حتى يومنا هذا.

بالإضافة إلى مكوناته الغذائية، يتمتع زيت السمسم بفوائد كثيرة للشعر، كما يستخدم للعناية بالبشرة، وسنتوسع في سطورنا التالية لنعرض لك سيدتي أهم الفوائد التي يقدمها زيت السمسم لبشرتك.

لعل بذور السمسم من أكثر البذور الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، كما تمتلك خصائص مضادة للفيروسات والبكتريا، أما الزيت المستخرج منها فهو غني بأحماض أوميجا 6، الكالسيوم، المغنيزيوم ، كذلك الفوسفور، الحديد، الفيتامينات (B) و (E) التي تدخل في صناعة منتجات التجميل والعناية بالبشرة، وهذه أهم الفوائد التي يقدمها زيت السمسم لبشرتك:

 

يحتوي السمسم على خصائص علاجية للبشرة

يتمتع زيت السمسم بمزايا متعددة وخصائص طبيعية، تجعله من أهم الزيوت المخصصة للشفاء من الالتهابات الجلدية، فهو يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، تساعد على التخلص من مسببات الأمراض الجلدية.

لا سيما المكورات العنقودية والفطريات التي ربما تصيب الجلد والبشرة، فتصبح بشرتك سليمة وصحية، هذا ما ذكرته الكاتبة الهندية ناغاراج (Nagaraj) في كتابها (Oilseeds: Properties, Processing, Products and Procedures) والذي يعد مصدراً رئيسياً للمعلومات عن جميع البذور الزيتية وفوائدها المختلفة.

حيث أكدت من خلاله أن زيت السمسم ذو جودة خاصة، يعمل بفعالية كبيرة على علاج البشرة من كل المشاكل التي تواجهها، وإزالة البثور المنتشرة على البشرة، ومحاربة الرؤوس السوداء، والحد من حدوث الالتهابات البكتيرية.

 

يزيل سموم الجلد ويحمي البشرة

إن كثرة التلوث المنتشر في الأجواء المحيطة بك من الممكن أن يؤدي إلى انتشار السموم على سطح بشرتك أثناء تعرضها له، هنا لا داعي للقلق عزيزتي، إليك زيت السمسم الطبيعي الذي سيحمي بشرتك من انتشار السموم على سطحها عند تدليكه على بشرتك.

حيث تعتبر إزالة سموم البشرة بواسطة زيت السمسم من الطرق المميزة الشائعة في الطب الهندي، الذي يعتقد بأن زيت السمسم يحسن نسيج البشرة ومرونة الجلد، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.

كذلك يساعد زيت السمسم بشكل كبير على التئام الجروح، وعلاج الخدوش وإعادة البشرة إلى مظهرها الطبيعي بعد تطبيق زيت السمسم عليه، فوفقاً لدراسة أجراها قسم طب الأطفال بالتعاون مع قسم الأمراض المعدية في جامعة كاشان للعلوم الطبية في إيران عام 2013.

توصلت الدراسة من خلال تجربة على الجرذان إلى أن زيت السمسم يساهم في التئام الجروح وتنشيط تجديد خلايا الجلد.

كما تحدثنا سابقاً أن زيت السمسم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، تعمل بشكل فعال على مداواة الأمراض الجلدية والسرطانات التي ربما تصيب الجلد، وفي دراسة أجراها قسم الكيمياء الحيوية والتغذية في مختبر بحوث حماية الأغذية في الهند تشرين الأول/أكتوبر 2010، أثبتت أن زيت السمسم غني بالمواد المضادة للأكسدة.

مما جعله من أكثر الزيوت التي تستخدم كسلاح فعال مضاد للأكسدة، كما يحتوي على كميات كبيرة من مادة اللينولييت (Linoleate)، التي تحمي من انتشار سرطان الجلد الخبيث.

 

يعالج زيت السمسم البشرة من حروق الشمس

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الفعالة التي تستخدم لحماية البشرة من الحروق التي تصيبها لاحتوائه على فيتامين (E)، والتي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو الجفاف الذي يصيبها بعد التعرض للرياح القاسية.

بالتالي يعمل على منع ظهور التجاعيد والتصبغات، لا سيما أن زيت السمسم يتميز باحتوائه على كميات كبيرة من الزنك التي تساهم في إنتاج الكولاجين، وإعطاء البشرة مرونة أكثر، والمساعدة على إصلاح أنسجة الجسم التالفة.

كذلك يحمي بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي تتلف البشرة، كما يمكنك وضعه بعد الخروج من المسبح، لحماية بشرتك من خطر آثار الكلور الموجودة في مياهه.

وقد أكد الدكتور الأمريكي جوزيف ميركولا (Joseph Mercola)- طبيب أخصائي في الطب البديل ومسوق للمنتجات الطبية على الإنترنت - في مقال له على صفحته الرسمية أن زيت السمسم يعتبر واقي طبيعي من أشعة الشمس التي تؤذي البشرة، لا سيما بعد التعرض للعرق أو القفز إلى المسبح والخروج منه.

 

يحسن زيت السمسم دوران الدم في خلايا البشرة

يتميز زيت السمسم بأنه أكثر الزيوت لزوجةً وسمكاً، لعل هذه الخاصية التي يتمتع بها تشكل أحد العوامل الرئيسية لتسهيل ترسبه إلى أسفل المسامات الداخلية في بشرتك، لا سيما عند التدليك والمساجات.

وهذا ما يساهم في تحسين الدورة الدموية، كما جاء في مقال صحيفة تايمز أوف إينديا الهندية (Times OF India)، أن زيت السمسم من الزيوت التي تزيد من توهج البشرة، كما يتميز بلزوجته التي تسهل عملية التدليك، بالتالي تحسين الدورة الدموية وتحفيزها، وإصلاح الأضرار المحيطة ببشرتك.

 

يحمي بشرة الأطفال من الالتهابات والحساسية

لطالما نلاحظ أن بشرة الأطفال هي الأكثر تعرضاً للالتهابات والحساسية، لاسيما منطقة الحفاضات التي تؤدي إلى ظهور طفح جلدي على البشرة إذا تركت الحفاضات على بشرة الطفل لوقت طويل، هنا لا داعي للقلق عزيزتي، إليك زيت السمسم الذي يعمل عل شفاء بشرة طفلك الحساسة من الالتهابات أو ظهور الطفح الجلدي عليها، فهو يحميها من جميع المشاكل أو الأمراض الجلدية التي ربما تصيبها.

وقد أظهرت دراسة أجراها قسم الصحة الإنجابية في كلية التمريض والقبالة بجامعة طهران للعلوم الطبية في إيران، بالتعاون مع قسم الإحصاء الحيوي في كلية العلوم الطبية في جامعة تربية مدرس الإيرانية في السابع من يوليو/تموز عام 2015، أن زيت السمسم من الزيوت المفيدة لتدليك بشرة الأطفال الرضع، وتحسين الدورة الدموية؛ بالتالي تنشيط البشرة وحمايتها من الحساسية.

 

يعالج الكعوب المتصدعة ويرطبها

إن كنت تعانين من جفاف كعبي قدميك أو تشققهما واسودادهما، عليك عزيزتي بزيت السمسم الذي يعمل بشكل فعال على ترطيبهما، وتخليصهما من الجفاف والتشقق، كذلك التخلص من القرحة التي تصيبهما نتيجة تزايد نسبة الجفاف داخل خلايا الجلد، فما عليك سوى ترطيبهما قبل النوم بالقليل من زيت السمسم، ثم تغطيتهما بالجوارب القطنية، وستكون النتيجة بشكل حتمي الحصول على قدمين ناعمتين بكعبين نضرين وملمس حريري، وهذا ما جاء في كتاب (Oil Pulling - The Magic of Ancient Era) للكاتب والمؤلف محمد عثمان (M.Usman)، الذي ذكر أن زيت السمسم من الزيوت المناسبة، وذات الفوائد الكثيرة لعلاج كعبي القدمين وترطيبهما.

في الختام.. وبعد أن عرضنا لك أهم الفوائد التي يقدمها زيت السمسم الطبيعي لبشرتك، نأمل عزيزتي أن تستفيدي منها، لتتمكني من تحسين طبيعة بشرتك، وترطيبها بطريقة صحية، مما يوفر عليك خطر استخدام المستحضرات التجميلية الصناعية المضرة ببشرتك، والتي ربما توفي لك الغرض بشكل مؤقت.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار