فيصل ندا يلحق بسمير غانم: وفاة كاتب مسرحية المتزوجون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021
فيصل ندا يلحق بسمير غانم: وفاة كاتب مسرحية المتزوجون

أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر، وفاة الكاتب والسيناريست فيصل ندا، مؤلف مسرحية المتزوجون، يوم الثلاثاء 17 أغسطس/آب بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 81 عامًا.

من المقرر أن تقام صلاة الجنازة على الكاتب فيصل ندا بعد صلاة الظهر من مسجد مصطفى محمود، وسيتم تحديد موعد العزاء لاحقاً .

ندا أحد أبرز كتاب السيناريو القلائل في مصر، الذين برعوا في الكتابة لمختلف مجالات المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، وتميزت أعماله بالنقد الاجتماعي الساخر.

وفي بيان لوزارة الثقافة قالت الوزيرة إيناس عبدالدايم، إن الراحل "ترك إرثا فنيا عبر به عن المجتمع المصري وتناول قضاياه بأسلوب مميز"، مؤكدة أن "إبداعاته شكلت جزءا هاما من تاريخ السينما والمسرح والتلفزيون في مصر والوطن العربي".

فيصل ندا يلحق بسمير غانم: وفاة كاتب مسرحية المتزوجون

فيصل ندا يلحق بدلال عبدالعزيز وسمير غانم:

نعى الكاتب الشهير قبل أيام قليلة فيصل ندا، الفنانة دلال عبد العزيز، حيث كتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلًا: «بكل الحزن والأسى أنعى الفنانة والصديقة العزيزة دلال عبد العزيز، عندما رأيت دلال شعرت أننى أمام موهبة تحتاج لمن يكتشفها أسندت إليها بطولة مسرحية أهلا يا دكتور وبطولة مسلسل دعوني أعيش مع شريهان التي كانت مازالت تخطو أولى خطواتها في التمثيل».

وأضاف فيصل ندا: «قدمتها للسينما فى فيلم يارب ولد مع فريد شوقى وسمير غانم، لقد فرضت دلال موهبتها وأصبحت نجمة ساطعة عشقتها الجماهير رحمها الله لقد لحقت بصديق عمري سمير غانم ..خالص عزائي لأسرتها ولكل جمهورها والوسط الفني بأكمله».

وقبل وفاة دلال عبد العزيز، نعى الراحل، زوجها  الفنان الراحل سمير غانم، بطل مسرحية المتزوجون، الذي توفي في مايو/أيار الماضي، متأثرًا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

مسرحية المتزوجون:

المتزوجون، مسرحية مصرية من تأليف فيصل ندا وبطولة سمير غانم وجورج سيدهم وشيرين وآخرون. تناقش مشكلة المتزوجون في مصر بشكل كوميدي والمشاكل الاقتصادية التي تواجههم والفوارق بين الطبقات، أداء متميز لكل من سمير غانم وجورج سيدهم.

تدور أحداث القصة حول مشاكل المتزوجين في (مصر) من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، حيث يقع الشاب الفقير (مسعود) في حب الفتاة الأرستقراطية (لينا)، ويتزوجها بالرغم من رفض والدها، تتنقل (لينا) إلى بيت (مسعود) المتواضع للعيش معه، وخوض تجربة الحياة الفقيرة البسيطة مع زوجها الذي تحبه، يحاول والدها الضغط عليها بشتى الوسائل، ومنها تهديدها بحرمانها من الميراث، لكنها تصمم على البقاء مع زوجها، يطلب (مسعود) من (لينا) الانتقال معها إلى فيلا والدها بهدف الخروج من الحياة الصعبة التي يعيشها في المنزل المستأجر.

محطات في حياة الراحل فيصل ندا:

ولد ندا في القاهرة عام 1940، وتخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة التي بدأ منها مشواره الفني من خلال فريق التمثيل.

ومن أبرز أعماله السينمائية (يا رب ولد) و(دسوقي أفندي في المصيف) و(القاضي والجلاد) و(المعلمة سماح) و(قضية سميحة بدران) و(البنات والمرسيدس) و(سيقان في الوحل) و(البنت الحلوة الكدابة) وكذلك (الوفاء العظيم) عن حرب السادس من أكتوبر 1973.

قدم مع الثنائي سمير غانم وجورج سيدهم أعمالا مسرحية ناجحة، منها (المتزوجون) و(أهلا يا دكتور) و(من أجل حفنة نساء) و(أزواج بلا ماضي)، كما تواصلت نجاحاته على المسرح في (الصعايدة وصلوا) و(صفقة بمليون جنيه) و(المدرسين والدروس الخصوصية).

كما قدم للتلفزيون مسلسلات (أهلا أهلا بالسكان) بطولة حسن عابدين ونبيلة السيد، و(وكسبنا القضية) بطولة عمر الحريري ورجاء الجداوي، و(أحلام العصافير) بطولة فؤاد المهندس وميمي جمال، و(بنت سيادة الوزير) بطولة ميرفت أمين ومصطفى فهمي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار