قرية ذي عين الأثرية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
قرية ذي عين الأثرية

تعد قرية ذي عين الأثرية من القرى السعودية الساحرة والقديمة التي تجذب الآلاف من السياح على مدار السنة، وتوفر إطلالات خلابة على المناطق المحيطة التي تعج بالأسواق الصاخبة والأزقة المتعرجة والمنازل القديمة. سنتعرف في هذه المقالة إلى الأنشطة الترفيهية يمكن القيام بها في قرية ذي عين الأثرية.

موقع قرية ذي عين الأثرية

تقع قرية ذي عين الأثرية في تهامة على بعد 20 كم عن محافظة المخوات بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، وعلى بعد 24 كم عن محافظة الباحة. وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2014، وتشتهر بزراعة الموز والليمون والفلفل والريحان والكادي، والصناعات اليدوية. وأكثر ما يميزها هو بياض التل الرخامي الذي بنيت عليه القرية، والذي يتناقض مع الظلال الداكنة لجبال السروات الفخمة.

المناخ في قرية ذي عين الأثرية

تتمتع قرية ذي عين الأثري بمناخ حار صيفاً ومعتدل شتاءً، وتتساقط الأمطار بغزارة في الصيف وبالاعتدال شتاءً لارتفاعها عن سطح البحر حوالي 1985 متراً. من الأفضل زيارة القرية إما في الشتاء أو في ساعات المساء خلال فصل الصيف عندما يكون الطقس معتدلاً ومناسباً للمشي والتجول.

تاريخ قرية ذي عين الأثرية

بنيت القرية على قمة الجبل الأبيض في القرن العاشر للهجري، وسُميت بهذا الاسم نسبةً إلى لعين الماء التي تنساب من الجبال المجاورة دون انقطاع. ويُقال بأن رجلاً فقد عصاه في أحد الأودية، وقد تتبعها حتى وصل هذه القرية وجمع أهلها بعد حفر العين لاسترجاع العصا، وفرح الأهالي بخروج الماء من العين.

شهدت القرية العديد من الغزوات بين القبائل قبل إنشاء المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود، وأبرز هذه الغزوات هي بين قبيلتي زهران وغامد ضد جيش محمد علي باشا وانتهت المعركة بهزيمة جيش محمد علي باشا، وما تزال مقابرهم موجودة في قبور الأتراك في المنطقة.

بنيت 49 منزلاً من الصخور البركانية والطوب مع الطين، ومن هذه المنازل تتكون من طابق واحد إلى 4 طوابق. وجميع المنازل متراكبة ومتلاصقة مع بعضها البعض بسبب الطبيعة الجبلية للقرية.

الأنشطة السياحية في قرية ذي عين الأثرية

يمكن للسياح زيارة قرية ذي عين التاريخية يومياً من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً، والقيام ببعض الأنشطة السياحية علماً لا توجد رسوم لدخول القرية: [1]

1- التجول في المنازل المهجورة والتقاط الصور التي تعبر عن تراث المنطقة.

2- التنزه في المزرعة المعروفة باسم حديقة العين التي تشتهر على شكل عين، وتوفر إطلالات خلابة على المنطقة.

3- زيارة القلعة الدفاعية والمسجد في القرية.

4- تسلق التل للاستمتاع بالمنازل متعددة الطوابق المبنية من الحجر وأبوابها المزخرفة الفريدة.

5- السير على طول السلالم الحجرية لقرية ذي العين التاريخية للاستمتاع بالمناظر البانورامية وتجربة حياة السكان في الماضي.

6- مشاهدة الأودية التي تحتوي على المياه التي تكونت بفعل الطبيعة وعوامل الطقس المختلفة، حيث تتواجد بين الأشجار والأزهار وكأنها لوحة فنية

تعد قرية ذي عين الأثرية واحدة من أجمل الأماكن السياحية وأكثرها تميزاً في المملكة العربية السعودية فهي تقدم نسيم بارداً ومنعشاً ورائحة رائعة من أشجار الصنوبر التي تنتشر بكثرة في أرجاء القرية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار