قضية مقتل سوزان تميم إلى الواجهة من جديد بعد رد اعتبار طلعت مصطفى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 أغسطس 2023
قضية مقتل سوزان تميم إلى الواجهة من جديد بعد رد اعتبار طلعت مصطفى

عادت قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم إلى الواجهة من جديد، مع تصدرها ترند محرك البحث غوغل وترندات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار خبر رد اعتبار رجل الأعمال المصري طلعت مصطفى في القضية، التي أدين فيها قبل سنوات.

رد اعتبار طلعت مصطفى

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، الأحد 27 أغسطس 2023، بقبول الطلب المقدم من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى ورد اعتباره في قضية مقتل سوزان تميم.

هشام طلعت مصطفى كان قد تقدم بطلب رد اعتبار إلى المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة بعد 6 سنوات من مغادرته السجن منهيا قضاء عقوبته بقرار عفو صحي، وذلك بعد إدانته بقضية سوزان تميم.

قضية مقتل سوزان تميم إلى الواجهة من جديد بعد رد اعتبار طلعت مصطفى

لماذا رد اعتبار طلعت مصطفى؟

قد يتساءل البعض عن سبب رد اعتبار طلعت مصطفى، وما هي أهمية القرار وهل له علاقة بالبراءة من التهمة التي أدين بها في مقتل المطربة سوزان تميم عام 2008 في دبي؟ والإجابة المفصلة كالآتي:

  • رد الاعتبار قرار يصدر من المحكمة بعد جنحة أو جناية.
  • يجب أن يمر 6 سنوات على قضاء المدة الأساسية في السجن وانتهاء فترة المراقبة أو سقوط الدعوة من المدة على المتهم في حال كانت القضية جناية.
  • أهمية رد الاعتبار تأتي لضمان عودة الشخص في ممارسة حقوقه السياسية والاجتماعية، فالشخص الذي يُحكم عليه في قضية أو جناية، لا يكون مؤهلا لممارسة الحق السياسي له في المجتمع.
  • حكم رد الاعتبار يعتبر شهادة بحسن السير والسلوك بعد انتهاء العقوبة، وضمان أنه لا يوجد ضرر مجتمعي من ممارسة حقوق الشخص السياسية والاجتماعية وهذه أهميته.

مقتل سوزان تميم

لقيت سوزان تميم مصرعها في دبي وعثر عليها مقتولة في شقتها بتاريخ 28 يوليو 2008 بعد أن عاجلها القاتل بمجرد دخوله باب الشقة بسكين على رقبتها.

وجه الادعاء العام المصري تهما رسمية ضد رجل الأمن محسن السكري بقتلها مقابل مليوني دولار بوازع وتمويل من هشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى للاستثمارات العقارية، وتمت إحالتهما إلى محكمة الجنايات ورفعت الحصانة عن هشام كونه كان عضوا في مجلس الشورى المصري آنذاك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار