قلق الأداء الجنسي ونصائح للتغلب عليه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
قلق الأداء الجنسي ونصائح للتغلب عليه

من المفترض أن يكون الجنس فعلًا حميميًا للغاية يساعدك على التواصل مع شريك الحياة، ومن المعروف أنه يعمل على التخلص من التوتر بشكل كبير ومنفذ صحي للتوتر جسديًا ونفسيًا. ومع ذلك عندما ينتشر قلق الأداء الجنسي، يمكن أن يصبح مصدرًا دائمًا للتوتر والشك الذاتي والإحراج، في حين أن الشعور بالتوتر قبل ممارسة الجنس أمر طبيعي، خاصةً إذا كنت جديدًا على التجربة، فإن الشعور بالقلق الشديد بحيث لا يمكنك الاستمتاع بالفعل على الإطلاق هو أمر مختلف تمامًا.

ما هو القلق من الأداء الجنسي

يؤثر القلق من الأداء الجنسي سلبًا على قدرة الشخص على الأداء الجنسي. يتم التغلب على الشخص المصاب بالخوف من عدم تمكنه من إرضاء شريكه أو إرضائه، مما يعيق قدرته على الأداء على النحو الأمثل. يمكن أن تسيطر هذه المخاوف على عقل الشخص إما قبل أو أثناء الفعل.

أسباب قلق الأداء الجنسي عند الرجال

المقارنات: الخوف هو أن حجم القضيب لا يكفي لإرضاء الشريك، مما قد يجعلهم متوترين من كونهم حميمين.

خرافات حول العادة السرية: يمكن أن يكون لهذا الخوف المتأصل تأثير كبير على قدرتهم على الأداء الجنسي عندما يحين الوقت. ومع ذلك فإن الآثار السيئة المتصورة للاستمناء لا يمكن أن تكون أبعد عن الحقيقة.

فقدان السائل المنوي: هناك مخاوف بشأن الملمس والتكوين ومدى انتقال السائل المنوي أثناء القذف والتي يمكن أن تسهم في القلق من الأداء الجنسي لأنها تعزز الخوف من أنك بطريقة ما لست جيدًا بما يكفي

نقص القدرة على التحمل: يشعر الكثير من الرجال غير النشطين جنسياً بالقلق بشأن قدرتهم على التحمل وما إذا كانوا قادرين على جعل شركائهم يصلون إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة الجنس.

أسباب قلق الأداء الجنسي عند النساء

مشاكل صورة الجسد: تشعر الكثير من الفتيات والنساء بالقلق من عدم الرغبة في إرضاء شريك المستقبل أو عدم قدرتهن على إرضاء شريكهن في المستقبل.

عدم فهم تشريحهم:  يمكن أن يؤدي عدم فهم تشريحهم أيضًا إلى جعل الفتيات غير مرتاحات في بشرتهن، وبالتالي يحد من قدرتهن على الاستمتاع بالحميمية مع الشريك.

الخوف من الألم: تكبر جميع الفتيات تقريبًا على سماع أن أول اتصال جنسي مؤلم للغاية. هذا يغرس فيهم الخوف من الإيلاج، والذي يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا لقلق الأداء الجنسي لدى النساء.

عدم انتظام الدورة الشهرية: حتى أدنى اختلاف في الدورة الشهرية يمكن أن يدفع النساء إلى القلق بشأن عدم انتظام الدورة الشهرية. وهذا بدوره يؤدي إلى مخاوف بشأن الاختلالات الهرمونية وخصوبتها.

طرق علاج القلق من الأداء الجنسي

  • تعليم جيد ومحادثة حول طبيعة العلاقة الحميمية.
  • القراءة عن تعقيدات التجارب الجنسية واستخدام مصادر موثوقة لتعلم نفسك.
  • طلب الطمأنينة من شخص مثقف واسع الاطلاع.
  • طلب الاستشارة الجنسية من أخصائي جنسي مؤهل يمكنه معالجة المشكلات المحددة التي قد تواجهها وتساعدك على إعادة فهمك وتوقعاتك من الجنس.
  • الابتعاد عن الأشخاص الخطأ الذين سيستفيدون من مخاوفك ويستغلونها مقابل المال.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار