نصائح لفهم اضطرابات القلق وعلاجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
نصائح لفهم اضطرابات القلق وعلاجها

يشعر الجميع بالقلق والقليل من الذعر بين الحين والآخر، ولكن عندما يصبح القلق مفرطًا ويبدأ في التأثير على الأنشطة اليومية، يمكن أن يكون لديك اضطراب القلق، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع بالشعور بالخوف الشديد الذي يمكن أن يكون علامة على نوع من  اضطراب القلق يسمى اضطراب الهلع، وكأنهم يعانون من أزمة صحية طارئة لأن الأعراض يمكن أن تكون مفاجئة وشديدة، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لاتخاذ إجراءات وإعادة حياتك إلى مسارها الصحيح إذا كنت تعاني من القلق ونوبات الذعر المتكررة.

استراتيجيات لإدارة القلق

تعتبر إدارة القلق موضوعًا ضخمًا مع عدد من الأساليب والمفاهيم. حتى أنها تنغمس في الفلسفة في بعض النقاط. ومع ذلك فبالنسبة لمعظم الناس، يكفي فهم النقاط البارزة ومعرفة بعض الاستراتيجيات الأساسية.

التركيز على التنفس والتأمل واليقظة

يتم تجميعها معًا لأنها تميل إلى العمل بشكل أفضل كصفقة شاملة. لقد تحدثنا قليلاً عن التركيز على التنفس كطريقة لتهدئة نفسك. هذا في الأساس هو الشكل الأساسي للتأمل، هناك أيضًا العديد من الأنواع الأخرى التي قد تساعد في حل مشكلات معينة وتنمو في التعقيد، وتتلاءم مع فلسفات مختلفة.

عندما تتأمل فأنت تمارس وضع تركيزك العقلي حيث تريد. إنه جزء من الطبيعة البشرية أن يتم تشتيت انتباهك بسهولة في بعض الأحيان. نميل أيضًا إلى وضع تركيزنا على الأشياء الأكثر إثارة للقلق حتى لو كان هذا التركيز غير صحي.

إن تطبيق المهارات التي نتعلمها في التأمل، ووضع تركيزنا حيث نريد وعدم الانغماس في أنماط التفكير السلبية، هو في الأساس الفكرة الكامنة وراء اليقظة. اليقظة هي كل شيء عن تحديد اللوالب ومثيرات القلق. بهذه الطريقة ستلاحظ قبل أن يصبح القلق مشكلة ويمكنك استخدام بعض الاستراتيجيات لنزع فتيله.

ممارسة تمارين الرياضية

ليس عليك أن تكون فأرًا رياضيًا، لكن الحياة الحديثة قد تتطلب نوعًا من التمارين الروتينية المنظمة. من الصعب المبالغة في تقدير الآثار الإيجابية التي يمكن أن تحدثها التمارين المنتظمة على صحتك. من الواضح أن التمارين الرياضية ستحسن صحتك الجسدية كثيرًا. ومع ذلك، يمكنه أيضًا تحسين صحتك العقلية.

تناول الطعام الصحي

تظهر الدراسات وجود صلة بين اتباع نظام غذائي صحي وتقليل التوتر. على وجه الخصوص من الأفضل اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، خاصة إذا كان بإمكانك تجنب الأطعمة المصنعة.

مواجهة الموقف بدل من الهروب منه

معظم المخاوف معيارية إلى حد ما. التحدث أمام الجمهور مرعب دائمًا. يمكن أن يكون إجراء الاختبارات محطمًا للأعصاب. حتى الأشخاص الأكثر ثقة يكونون حذرين من المواقف الاجتماعية الجديدة. قد يكون لديك بعض أنواع القلق المحددة التي تتفاعل معها بشكل خاص، مثل الخوف من العناكب أو رفض دخول الماء فوق رأسك. قد تكون مخاوف أخرى أكثر خطورة.

بدلاً من ذلك يمكنك مواجهة تلك المواقف في ظروف خاضعة للرقابة. على سبيل المثال قدم عرضك التقديمي لمجموعة من الأصدقاء أولاً. قد تؤدي تجربة أحد المحفزات أحيانًا إلى تقليل احتمالية تسببه في القلق.

اضطرابات القلق

صحيح أن كل شخص يواجه القلق في حياته. لا يوجد التفاف حوله. ومع ذلك يعاني بعض الأشخاص من القلق لدرجة أنه يتعارض مع قدرتهم على عيش حياة مُرضية . كمثال متطرف يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الخلاء من ردود فعل قلق قوية لدرجة أنهم لا يستطيعون حتى مغادرة منازلهم.

عندما يبدأ القلق في جعل الجوانب الأساسية للحياة صعبة، فقد يرتفع إلى مستوى اضطراب القلق. ليس كلهم ​​رهاب الخلاء ، لكنهم جميعًا يمكن أن يجعلوا الحياة صعبة. تتضمن بعض أنواع اضطرابات القلق ما يلي:

  • اضطراب القلق العام
  • اضطراب الهلع
  • اضطراب القلق الاجتماعي
  • اضطراب قلق الانفصال

الخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعدك بها المعالج في إدارة قلقك وتقليله. قد ترغب في البحث عن متخصص إذا كان قلقك:

  • شديدة بما يكفي للتسبب في عدم الراحة.
  • باقية لفترة طويلة بعد وقوع الحادث حتى أيام.
  • يتداخل مع مهام الحياة الأساسية.
  • لها تأثير خطير على حياتك العامة.

الخط القياسي هو أن التوتر يولد القلق. نجد أنفسنا في مواقف عصيبة، مما يخلق بعض القلق بشكل طبيعي. هذا صحيح في كثير من الأحيان، دون شك تنشأ المواقف العصيبة وينتهي بنا المطاف بإبطين رطبين متعرقين وأيادي مرتعشة.

ومع ذلك لاحظ العديد من الأشخاص الأذكياء أيضًا أن القلق يولد التوتر. بمعنى إذا أدركنا شيئًا ما على أنه يسبب القلق، فيمكن أن يزيد الضغط على حياتنا. تخلق أنماط تفكيرنا السلبية ضغوطًا حيث لا داعي لوجودها. مع القليل من الممارسة والمثابرة من الممكن السيطرة على القلق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار