قواعد اختيار جليسة أطفالك

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
قواعد اختيار جليسة أطفالك

لعلّ هاجس الأمهات الأكبر يتمثّل في إبقاء الأطفال في عهدة جليسة موثوق بها، أثناء خروجهن للوظيفة أو لمناسبة اجتماعية ما.

في العادة، يكون الاختيار ثابتاً، أي مستمراً لمدة ما وليس لمرة واحدة فقط. لذا، فإن عليكِ اتباع بعض الإرشادات الضرورية؛ للظفر بجليسة أطفال مؤتمنة:

- فكّري ضمن دائرة معارفكِ: لا شك بأن ثمة فتاة من معارفكِ أو أقربائكِ لم تكمل تعليمها الجامعي لسبب ما وما تزال تبحث عن فرصة مناسبة. لا بأس أن تتفقي معها على مجالسة أطفالكِ أثناء غيابكِ. أيضاً لا تغفلي أن ثمة نساء يحتجن مصدراً للدخل في وقت لا يرغبن فيه بترك البيت. لذا، إن كنتِ تثقين بواحدة من هؤلاء النساء ضمن دائرة معارفكِ وأقربائكِ فاعرضي عليها الأمر.

- استعيني بمكتب مختص: عادة ما يكون مكتب الخدمات المنزلية نفسه. قومي بالاستفسار مطوّلاً عن الأمر وحاولي الحصول على أرقام عائلات استعنّ بهذه الجليسة سابقاً وتوجّهي بالسؤال عن مدى أمانة الجليسة وقدرتها على أداء مهامّها باقتدار.

- لا تغفلي في الحالات كلها إبقاء رقم الهاتف الخاص بالجليسة وأحد أفراد عائلتها أو أصدقائها المقرّبين، لديكِ. إن كانت من جهة خارج دائرة معارفكِ فاطلبي صورة عن جواز السفر أو هوية الأحوال المدنية. تأكدي من أن لا قيد أمني سابق لدى هذه الجليسة.

- اتركي رقم هاتفكِ ورقم هاتف زوجكِ أو والدتكِ ورقم الشرطة والطوارئ لدى الجليسة ولدى أطفالكِ، إن كانوا قادرين على استخدام الهاتف.

- حدّدي الجليسة المناسبة بناءً على عمر أطفالك: كلما كان الأطفال أصغر عمراً، احتاجوا امرأة متمرّسة في مهام الأمومة وتغيير الحفاظات وإعداد الطعام والتعامل مع حالات المغص المتكررة. إن كان أطفالكِ أكبر عمراً أو على أعتاب المراهقة، فاستعيني بجليسة أصغر عمراً من تلك التي كنتِ تعتمدينها حين كانوا رُضّعاً.

- وجّهي تعليمات واضحة وصريحة من قبيل: عدم استخدام العنف مع الأطفال بغضّ النظر عن درجة الاستفزاز التي قد يُحدثونها، ومنع الأطفال من دخول المطبخ أو الوقوف على الشرفة أثناء غيابكِ، وعدم السماح لأي غريب بدخول المنزل فيما أنتِ غير متواجدة، وهكذا.

- استمعي لأطفالك باهتمام: حاولي سؤالهم عن تعامل الجليسة معهم أثناء غيابكِ، وكوني ذكية في تلقّي المعلومات؛ إذ من الأطفال من يزعم دوماً ان الآخرين لم يُحسنوا معاملته، وإن كان مراهقاً فقد يضطر لهذه الحيلة كي يخفّف من الرقابة عليه. في الوقت ذاته، لا تستهيني بأي ملاحظات تشعرين بأنها جدّية ومقصودة من قِبل الأطفال.

للمزيد:

هل يرفض طفلك تناول الخضروات؟..إليك الحل إذاً!
هل يفشي طفلك أسرار المنزل؟.. إذاً إليك الحل!
سعال الأطفال في الشتاء.. كيف تتمكنين من علاجه؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار