كيف أتعامل مع البشرة الملتهبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 سبتمبر 2020
كيف أتعامل مع البشرة الملتهبة

تعرف البشرة بأنها أحد أقوى و أكبر أجهزة الحماية الخاصة بجسد الإنسان، وتتكون البشرة عدة طبقات جلدية وخلايا موجودة فوق بعضها البعض، وتختلف البشرة من شخص لأخر بحيث أنه بعض الأشخاص يمتلكون بشرة دهنية، والبعض الأخر جافة، وهناك العديد من أنواع البشرة كالعادية والمختلطة وفي هذا المقال سنكتب عن كيف أتعامل مع البشرة الملتهبة.

البشرة الملتهبة

تعرف البشرة الملتهبة بأنها حالة من التهيج البسيط أو القوي، يصيب الجلد من الداخل أو الخارج، بحيث أنه قد يصيب منطقة الأدمة الداخلية أو مسامات الجلد الخارجية، وله عدة أشكال متغيرة حسب الظروف البيئية المحيطة للبشرة والنظافة الشخصية، ونوع البشرة، ومن هذه الأشكال التي تدل على البشرة الملتهبة، الشعور بحكة جلدية، وتغير في لون الجلد من الطبيعي إلى اللون البني المحمر، بحيث يبدأ الإلتهاب باللون الوردي ويتغير مع مرور الوقت إلى اللون الداكن.

وتنقسم البشرة الملتهبة إلى نوعان رئيسيان، وهما إلتهاب حاد، وإلتهاب مزمن، بحيث أنه عادة ما يستمر الألتهاب الحاد لعدة أيام وقد يصل لستة أسابيع، أما بالنسبة للإلتهاب الحاد فأنه يتجاوز فترة الستة أسابيع ويمكن أن يستمر مدة طويلة غير محددة وهناك العديد من الأعراض الناتجة عن الإلتهاب مثل، جفاف البشرة وتقشرها، ووجود كدمات جلدية محمرة، وعند ظهور الحبوب على الوجه قد يخرج منها قيح ودماء، ويعد إحمرار الجلد من أهم و ابرز علالمات إلتهاب البشرة.
 

أسباب التهاب البشرة

هناك العديد من الأسباب التي تسهم في التهاب البشرة وهي كالأتي:

  • التغيرات الهرمونية: وهو أحد أقوى الأسباب الأولية التي تؤدي إلى غلتهاب الجلد، ويعد من الأسباب الداخلية، ويتعلق التغير الهرموني بتغيرات العمر للجنسين، ومراحل التغيرات التي تمر بها المرأة بشكل خاص كالدورة الشهرية والحمل، أو الوصول لسن اليأس.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس الصار: من المعروف أن أشعة الشمس الفوق بنفسجية تؤدي إلى ظهور العديد من مشاكل البشرة، مثل الإصابة بالحروق في الجلد وقد تكون هذه الحروق عميقة، مما يجعلها أحد أهم أسباب التي تؤدي إلى ظهور إلتهاب في البشرة وتتحول في وقت لاحق إلى ندبات في الوجه.
  • رد فعل تحسسي في البشرة: وهو من الأسباب المعروفة والأكثر شيوعاً عند الأشخاص، بحيث أنه عند يتم تلامس البشرة مع أي مركبات كيميائية أو طبيعية، تسبب في تهيجيها، تزيد من فرص حصول التهاب في البشرة، وقد يزداد بشكل تلقائي لدى الأشخاص الذي يمتلكون بشرة حساسة، وتثر هذه المركبات في المكياج والمستحضرات التجميلية التي تحتوي على مركبات كيميائية مختلطة بمواد عضوية.
  • التعرض للإصابة بالأمراض الجلدية: قدي ينتج التهاب البشرة عن طريق الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالاكزيما والصدفية.
  • تناول الأدوية: تعتبر العديد من الأدوية التي تحتوي على مركبات كيميائية، صاحبة أثر جانبي على البشرة وقد تسبب في تهيجها، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الستيرويد.
  • جفاف البشرة: وهو من الأسابا الشائعة في العديد من البلدان، بحيث أن الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الماء معرضون أكثر من غيرهم لجفاف البشرة وبالتالي يصابون بإلتهاب البشرة.


كيف أتعامل مع البشرة الملتهبة

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التعامل مع البشرة الملتهبة وهي كالأتي:

  • اجنب أشعة الشمس: بحيث أنه على الشخص المصاب بإلتهاب البشرة عليه أن يراعي عدم تعرضه للشمس بطريقة مباشرة.
  • غسل الوجه بالماء البارد: يعتبر الماء البارد من أفضل العلاجات التلطفية لإلتهابات البشرة.
  • ترطيب البشرة: يعتبر الترطيب من الروتينات التي يجب إتباعها لتعامل مع إلتهاب البشرة.
  • الحفاظ على نظافة البشرة: يعتبر التنظيف المستمر للبشرة من أفضل طرق العلاج والوقاية من إلتهاب البشرة وذلك لأنه يساعد في التخلص من العوالق والبكتيريا المسببة للإلتهاب.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار