طفلي يرفض الدواء كيف أتعامل معه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
طفلي يرفض الدواء كيف أتعامل معه؟

عادةً ما يرفض الطفل تناول الدواء أثناء مرضه، وذلك يعود لأن طعم الدواء قد لايروق له أحياناً. ولذلك تسعى الأم جاهدةً لإيجاد طريقة تقنع طفلها بها بأن يتناول الدواء كي يتعافى.


ولكنها في معظم الأحيان تستسلم لشدة رفض الطفل وعناده، فما هي الطريقة المناسبة والناجحة والتي يمكن أن تتبعها الأم لتعطي طفلها العنيد الدواء؟


يمكنك إذاً اتباع الخطوات التالية لإعطاء طفلك المريض دواءه:

إليكِ أيضاً: كيف أنظم ملابس طفلي في خزانته مع تغيّر فصول السنة


قومي بوضع طفلك أمام خيارين فقط لا ثالث لهما. وذلك بأن تسألي طفلك مثلاً هل تريد تناول الدواء الآن أو بعد 15 دقيقة؟ أو هل تريد أن تتناول الدواء مع عصير البرتقال أم الفراولة؟ وبذلك يمكنك التحكم بمزاج طفلك عن طريق منحه الخيار.


قومي بتناول ملعقة من الدواء أو إيهام الطفل بأنك تفعلين ذلك فذلك من شأنه أن يدفع الطفل لتناوله، خاصةً وأنك الشخص الأقرب إلى طفلك وهو يثق بك ويطمئن لك.


احرصي على عدم إجبار الطفل على تناول الدواء عن طريق وضع الملعقة في فمه بالقوة لأنك بذلك تدفعينه لرفضها أكثر. خاصةً وأن الطريقة التي يتصرف بها اِلأهل من أجل إعطاء الطفل الدواء هي التي تجعل الطفل ِأحياناً يرفض الدواء.

اكتشفي أيضاً: الطريقة الصحيحة لتجميد حليب الثدي واستخدامه لاحقاً


قومي باختيار مكان أو زاوية معينة من المنزل لتكون مكاناً دائماً يتناول فيه الطفل الدواء بشكل منتظم. ولكن احرصي على أن يكون هذا المكان بعيداً عن غرفته وسريره فذلك سيفقده الشعور بالأمان.


احرصي أيضاً على انتقاء كلمات مناسبة لوصف العلاج للطفل لأن بعض الكلمات التي يستخدمها الكبار قد تخيف الأطفال وتجعلهم يقاومون الدواء. اشرحي لطفلك الأمر بشكل مبسط ووافٍ. والجأي إلى المفاوضات معه إن احتاج الأمر. اوعديه بمكافأة ما.


 قومي بالتحدث مع الطفل والتعرف إلى مشاعره والاستماع له. وأشركيه في العلاج فذلك سيساعدك بشكل أفضل على جعل الطفل يتناول الدواء.

اطلبي من الطبيب أن يختار لطفلك أدوية ملونة وذات نكهات محببة مثل تلك التي بطعم الفواكه.

قد يعجبكِ أيضاًً: 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار