كيف أعرف أني طهرت من الدورة الشهرية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف أعرف أني طهرت من الدورة الشهرية؟

هناك علامات الطهارة وانتهاء الدورة الشهرية التي يجب على كل فتاة معرفتها جيداً، وخلال هذا المقال سنزودكِ سيدتي بهذه العلامات، وكيف أعرف أني طهرت من الدورة الشهرية؟

علامات الطهر من الدورة الشهرية

هناك علامتان للطُّهر من الدورة الشهرية، وهما: انقطاع الدم، ورؤية القصة البيضاء، فإذا رأت المرأة واحدة منها يجب عليها الطهر من الدورة الشهرية. [1] وخلال ما يلي سنوضح ذلك بشكل مفصل:

  • انقطاع الدم:

يعني انقطاع خروج الدم، الجفاف، خروج الصفرة والكدرة. يجب على المرأة أن تتأكد من الطُّهر بوضع قطنة فإذا خرجت القطنة نظيفة ونقية وجافة تماماً من الدم والصفرة والكدرة فإنها بذلك تكون تطهرت من الدورة الشهرية ويجب عليها أن تغتسل.

إن تحقق هذا الشرط وانقطع الدم وظهر الجفاف فإن المرأة قد طهرت دون انتظار ظهور القصة البيضاء، ووجب عليها أن تتطهر من الدورة الشهرية، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنابلة والمالكية والشافعية.

وفي قولٍ للإمام مالك أن المرأة إذا اعتادت رؤية القصّة البيضاء فلا تطهر بانقطاع الدم وحده، بل يجب عليها انتظار نزول القصّة البيضاء للتأكُّد من الطهارة، وإن كانت ممن لا ترى القصّة البيضاء فتطهر بانقطاع دم الحيض. [2]

  • القصة البيضاء:

رؤية القصة البيضاء والمقصود بها الماء الأبيض النقي الذي يخرج من فرج المرأة في نهاية الدورة الشهرية، إذا شاهدت المرأة القصة البيضاء فإنها علامة على تحقق الطُّهر من الدورة الشهرية.

أجمع جمهور الفقهاء على أن انقطاع الدم أو مشاهدة القصة البيضاء دلالة على الطهر من الدورة الشهرية، فإن رأت المرأة أياً منهما أولاً فإنه تحقق الطهر من الدورة الشهرية به. [3]

علامات الطهر من الدورة لابن باز

الطهر يكون بزوال آثار الدم، فإن تأكدت المرأة من زوال آثار الدم بقطنة أو شيء آخر ولم تر عليها آثار للدم وجب عليها أن تغتسل، وإن رأت القصة البيضاء أو الماء الأبيض الذي يعتري بعض النساء عند نهاية الدورة الشهرية فإنه علامة على أن الدورة الشهرية انتهت، لكن بعض النساء لا يجدن القصة البيضاء.

العبرة من الطهر وجود النظافة سواء بالتأكد من ذلك بقطنة ورأت المرأة نظافة ولم تلاحظ وجود كدرة ولا صفرة عليها أن تغتسل حتى لو لم تر القصة البيضاء. [4]

علامات الطهر من الدورة لابن عثيمين

أبلغنا ابن عثيمين بأن المراد بالطهر من الدورة الشهرية هو انقطاع الدم دون جفافه، لأن بعض النساء في الحيض ربما تجف يوماً أو نصف يوم، وهذا يعتبر من الدورة الشهرية، لكن إذا انقطع وعرفت أنه انقطع طهرت، حتى لو جاء بعد ذلك صفرة أو كدرة فإنها لا تضر، قالت أم عطية: "كنا لا نعد الصفرة والكدرة شيئاً". [5]

الأمور المحرمة على المرأة أثناء الدورة الشهرية

يحرم على المرأة الحائض والنفاس بعض الأمور، نذكر منها ما يلي:

  • الصلاة:

يحرم على المرأة صلاة والفرض والنوافل وصلاة الجنازة وسجدة التلاوة أثناء الدورة الشهرية، فإن طهرت المرأة قبل خروج وقت الصلاة المفروضة ولو بمقدار زمن تكبيرة الإحرام وجب عليها قضاء الصلاة بعد الاغتسال.

وقال العلماء أنه يجب على المرأة قضاء ما قبلها من الصلاة وقت الاغتسال إذا كانت من الصلوات التي يصح الجمع فيها، أي مثل صلاة الظهر مع العصر، وصلاة المغرب والعشاء، ومثال على ذلك: إن تطهرت المرأة في وقت صلاة العصر فإنه يمكنها أن تقضي صلاة الظهر وتصلي صلاة العصر. وإن تطهرت وقت صلاة العشاء يمكنها قضاء صلاة المغرب وتصلي صلاة العشاء.

  • الطواف:

يحرم على المرأة الحائض والنفساء أن تطوف بالبيت الحرام، لأن الطواف مثل الصلاة، لقول الرسول صلّ الله عليه وآله وسلم: "الطَّوافُ بالبيتِ بمنزلةِ الصلاةِ إلا أنَّ اللهَ قد أَحَلَّ فيهِ النُّطْقَ، فمن نطقَ فلا ينطقُ إلا بخير" وقد أجمع علماء المسلمين بأنه يحرم على الحائض والنفساء طواف الفرض والنفل، ولا يحرم على الحائض والنفساء من مناسك الحج إلا الطواف وركعتيه، إذ تستطيع أن تقوم بمناسك الحج الأخرى غير ذلك.

  • الصيام:

حرم على المرأة الحائض والنفساء الصيام، وذلك بدليل قول السيدة عائشة -رضي الله عنها-: "كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ".

  • الجلوس في المسجد:

ذهب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة بأنه يحرم على المرأة الحائض والنفساء الجلوس في المسجد، وذلك لما جاء عن أم عطية -رضي الله عنها-: "أَمَرَنَا، تَعْنِي النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَ في العِيدَيْنِ، العَوَاتِقَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، وَأَمَرَ الحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى المُسْلِمِينَ". [6]

كيف أعرف أني طهرت من الدورة الشهرية؟ من بين الأمور التي يجب على المرأة معرفتها مع وجود علامات قمنا بذكرها خلال هذا المقال، حيث يمكن للمرأة الحائض أن تغتسل وتطهر إن رأت إحدى هذه العلامات.   

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار