كيف تحافظ على رطوبة جسمك في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
كيف تحافظي على رطوبة جسمك في شهر رمضان

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بـ شهر رمضان وهو أكثر شهور السنة قداسة، فخلال هذا الشهر يمارس المسلمون الصيام ولا يجوز لهم أكل أو شرب أي شيء بما في ذلك الماء، إنه وقت التفكير الروحي وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة. ويأتي وجبة السحور قبل الفجر مباشرة، ووجبة الإفطار بعد غروب الشمس، حيث يحتاج الجسم إلى الترطيب الدائم خلال ساعات الصيام من أجل القيام بالعديد من المهام اليومية.

أطعمة تساعدك على البقاء رطباً في رمضان

وفقًا للخبراء في حين أن وجبة السحور والإفطار يجب أن يتضمن عناصر غذائية تقليدية، فمن الجيد دائمًا تناول الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على البقاء رطبًا لفترة أطول. ألقِ نظرة على هذه الأطعمة الغنية بالمحتوى المائي ويمكن أن تساعد في التخفيف الذي تشتد الحاجة إليه خلال الأيام الحارة في أبريل من هذا العام، وتقوية جهاز المناعة في رمضان.

الخيار

يتكون من 95 في المائة من الماء ويحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن أساسية ستبقيك نشيطًا طوال ساعات الصيام. كما ينظم حركة الأمعاء.

البطيخ

قد يتسبب ارتفاع نسبة الزئبق في إصابتك بالجفاف أثناء ساعات الصيام الضائعة ، لذلك من المهم تناول الفاكهة الغنية بالمحتوى المائي للبقاء رطبًا. تتكون هذه الفاكهة الحمراء من حوالي 92 في المائة من الماء وهي منخفضة جدًا في السعرات الحرارية. فهو لا يحافظ على رطوبتك فحسب ، بل يحسن صحة القلب ويقلل الالتهاب.

ماء جوز الهند

يتكون هذا المشروب الخفيف الصافي من 94 بالمائة من محتوى الماء. فهو لا يحافظ على رطوبتك فحسب ، بل يساعد أيضًا على منع حصوات الكلى.

الأطعمة المملحة

الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى التعرق والجفاف. ومن ثم للحفاظ على هدوء الجسم والتحكم في فقدان الماء، يُقترح تجنب الإفراط في تناول الملح في صيام رمضان، في الواقع يحتاج جسمنا إلى جرعة يومية صغيرة من الملح، والتي يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي من الفواكه والخضروات. ومن ثم ينبغي تجنب الأطعمة المقلية المالحة.

عصائر طازجة

في حين أن الفواكه الطازجة جيدة، إلا أن العصائر المحملة بالمحتوى المائي جيدة لتمنحك طاقة فورية للبقاء نشيطًا. من البرتقال والتفاح إلى الخوخ، يمكنك تناول أي عصائر طازجة للبقاء رطبًا وعدم الشعور بالتعب أثناء الصيام، حاول تجنب الملح والماسالا.

الحليب

إذا لم تستطع الحصول على الكثير من الماء دفعة واحدة ، يمكنك إضافة الحليب إلى نظامك الغذائي الرمضاني. إنه لا يعمل فقط كمعالج للماء ، ولكنه يعطي أيضًا كمية جيدة من محتوى الكالسيوم للجسم للبقاء بصحة جيدة خلال أيام الصيام.

الزبادي في وجبة السحور

الزبادي مفيد أثناء الصيام،  حيث يتم تقديمه في وجبة السحور، فهو يحتوي على 88 في المائة من الماء ويحتوي أيضًا على كمية وافرة من البروتين والكالسيوم. وفقًا للخبراء ، يعتبر الزبادي مع التوت الطازج مزيجًا جيدًا للبقاء رطبًا وحيويًا.

فاكهة العليق

تتكون من 88 في المائة من الماء وتعتبر وجبة خفيفة مرطبة. كما أنها غنية بفيتامين C و K وكذلك غنية بالألياف.

وجبات خفيفة وصحية للإفطار في رمضان

ميلك شيك فواكه مجففة

  • هذه وصفة ميلك شيك صحية يمكنك صنعها أثناء طهي بعض الأطباق الأخرى. أولاً ، ننقع 7 إلى 8 حبات من بذور التين ، 2 إلى 3 حبات تين جاف ، 1/4 كوب جوز و 1/4 كوب لوز في أوعية منفصلة مملوءة بالماء الساخن لمدة نصف ساعة.
  • بعد 30 دقيقة صفي الماء من الفواكه الجافة وقشر اللوز.
  • ثم انقلي الثمار الجافة إلى الخلاط وأضيفي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب من الحليب المبرد.
  • اخلطي جميع المكونات للحصول على عجينة سميكة، لذا أضف 2 كوب من الحليب المبرد واخلطهم مرة أخرى. ضعه في كوب تقديم.

كرات الجبن والذرة

  • تعتبر كرات الجبن بالجبن وصفة مثالية للمقبلات. في وعاء ، أضيفي 1 بطاطس مسلوقة ومقشرة ، 2 ملعقة كبيرة حبات ذرة حلوة مسلوقة ، 2 ملعقة كبيرة فلفل مفروم ، عدد قليل من أوراق الكزبرة ، 1/2 كوب جبن موزاريلا مبشور ، 1/2 ملعقة كبيرة رقائق فلفل ، 1/2 ملعقة صغيرة ريحان ، 1 / 2 ملعقة كبيرة مسحوق فلفل أسود وملح حسب الحاجة.
  • اخلطي المكونات جيدًا لعمل خليط. ضع الزيت على اليدين واصنعي كرات من الخليط. في وعاء ، أضيفي ملعقتان كبيرتان من طحالب المايدا والقليل من الماء لعمل عجينة رقيقة.
  • اغمسي الكرات في العجينة وغطيها بشكل صحيح بفتات الخبز.
  • افعلي نفس الشيء مع جميع الكرات وضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. يُحمّى الزيت في كاداي ويُقلى الكرات حتى تصبح مقرمشة وبنية ذهبية. انقليها إلى طبق وقدميها مع الكاتشب.

سلطة أفغانية

وهي وصفة صحية وسهلة التحضير لشهر رمضان. قطعي 3 حبات من الطماطم ، 1 خيار صغير ، 1 بصلة ، وأضيفيها في وعاء. صبي 3 ملاعق كبيرة عصير ليمون فوق الخضار وأضفي الملح حسب ذوقك. قلبي السلطة وضعيها في الثلاجة لمدة ساعة. تُزين بالكزبرة المقطعة وتُقدم كطبق جانبي لذيذ.

كباب لحم

  • اصنعي هذه الوصفة اللذيذة التي تذوب في الفم واستمتع بها مع أحبائك. ابدأ بتحميص نصف كوب من الدقيق حتى تصبح رائحته.
  • أضفي 400 جرام من اللحم المفروم إلى وعاء مع دقيق الجرام ونصف كوب بقسماط (اختياري) ونصف ملعقة صغيرة جارام ماسالا و 1 ملعقة صغيرة مسحوق كزبرة وملح.
  • أضيفي 1/2 كوب من أوراق النعناع المفرومة ناعماً، وأوراق الكزبرة، و 1 1/2 ملعقة كبيرة معجون الزنجبيل والثوم ، و 2 فلفل أخضر مفروم.
  • اسكبي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون واخلطي كل شيء جيدًا لعمل خليط شبيه بالعجين.
  • غطي الوعاء واتركيه جانباً لمدة 30 دقيقة أو ضعيه في الثلاجة طوال الليل. باستخدام ملعقة كبيرة أخرج الخليط وصنع كرات.
  • افردها لعمل الكباب واتركها جانبًا. يُقلى الكباب في زيت ساخن حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. انقلها على طبق مبطن بمنشفة ورقية. يمكنك أيضًا شوي الكباب على حرارة 240 درجة مئوية ، وقدميه مع صلصة النعناع والكاتشب.

كاسترد فواكه

  • للحصول على طبق حلو لذيذ وصحي جرب وصفة كاسترد الفاكهة هذه. سخني كوبين من حليب اللوز في قدر. أضفي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من السكر وقلّب حتى يذوب.
  • أضفي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاسترد في كوب واسكب 4 ملاعق كبيرة من الحليب فيه.
  • يقلب جيدًا وتأكد من عدم وجود كتل. يُضاف مزيج الكاسترد بكميات قليلة إلى الحليب الساخن ويُحرّك جيداً ويُطهى حتى يصبح قوام الكسترد كثيفاً مع الاستمرار في التقليب.
  • يُرفع عن النار ويُبرد في درجة حرارة الغرفة ويُبرد في الثلاجة. تقطع الفواكه مثل المانجو والتفاح والموز والرمان. يُسكب الكاسترد على الفاكهة ويُقدّم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار