نصائح لتجنب الشعور بالتعب أثناء الصيام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
نصائح لتجنب الشعور بالتعب أثناء الصيام

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، فهو فرض على كل مسلم ومسلمة، ومع ساعات طويلة يمتنع بها الشخص عن الشراب والطعام، نشعر أحيانًا بالتعب والإرهاق وخصوصاً في الأيام الأولى من الشهر الكريم، فلم يعتاد الجسم بعد على فكرة التخلي عن طاقته اليومية لساعات طويلة، فالماء والغذاء هم أساس شعور الجسم بالطاقة لأداء مهامه اليومية.

نصائح هامة لصيام بدون تعب

يمكنك من تطبيق مجموعة من النصائح أثناء الصيام في رمضان التقليل من الشعور بالتعب أو الإرهاق عن طريق :

الحفاظ على رطوبة الجسم

من أهم الطرق التي تساعد في القضاء على الشعور بالتعب هو الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء النهار، فمع التوقف عن شرب الماء يصاب الجسم بالجفاف مما يسبب الشعور بالتعب والعطش، لذلك أثناء وقت الإفطار لابد من تناول كميات كافية من السوائل التي تساعد الجسم في استمرار الرطوبة حتى أثناء النهار، حيث يوصي بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل كل يوم من أجل بقاء الجسم رطب.

الاستعانة بالمكمّلات الغذائية

يفقد الجسم العناصر الغذائية الأساسية بعد مرور عدة أيام على الصيام، فهناك  أشخاص يتبعون بعض من أنواع الرجيم من أجل إنقاص الوزن في رمضان، حيث يعانون من فقدان بعض العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ومنها الكالسيوم والحديد والفيتامينات مثل B12، لذلك لابد من تناول بعض الفيتامينات المتعددة التي تساعد على منع فقدان العناصر داخل الجسم.

عدم الإفراط في الأكل أثناء الصيام

  • يأتي الصيام بالعديد من الفوائد المختلفة والحرمان من الطعام لساعات، يساعد بشكل مباشر على التقليل من الإفراط في الأكل والتقليل من الشعور بالتعب و الانتفاخ في رمضان بعد تناول وجبة دسمة.
  • وإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن في الصيام والامتناع عن تناول الطعام يساعدك على خسارة المزيد من الوزن، حيث يعمل الإفراط في تناول الطعام على إيقاف عملية حرق الدهون والوقوف ضد خسارة الوزن.
  • فبعد شهر كامل من التقليل تناول الطعام يمكنك التعود على كميات الطعام القليلة والحصول على روتين أكل أطعمة صحية ومفيدة.
  • مع الصيام تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل والملح بشكل كبير، وخصوصاً في وجبة السحور حيث تسبب الإحساس بالعطش.

ممارسة رياضة المشي أو التأمل

قد يكون الإمتناع عن تناول الأطعمة في الأيام الأولى من الصيام أمر صعب ومرهق، وخصوصاً مع الشعور بالملل، ولكن إذا كنت من محبي ممارسة الرياضة فى إحدى أفضل الطرق التي تساعدك على تجنب التفكير بالجوع هو المشي وممارسة التأمل في الهواء الطلق، كما أن القراءة أو الاستحمام هي طرق تساعد في عدم التفكير في الصيام.

تناول ما يكفي من البروتين

بالرغم من أن الصيام يمكن أن يكون سبب في إنقاص الوزن، وذلك بسبب التقليل من تناول السعرات الحرارية التي بدورها تسبب فقدان الدهون والعضلات في مختلف أجزاء الجسم، إلا أن تناول البروتين خلال وجبات الإفطار والسحور هي إحدى الوسائل التي تعزز فقدان الوزن خلال شهر رمضان، فهناك دراسات تؤكد أن تناول 30 % من السعرات الحرارية بداخل وجبة بروتينية، يمكن أن يقلل من الشعور بالجوع وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

تجنّب الأطعمة الدسمة عند الإفطار

أثناء تحضير وجبة الإفطار لابد من مراعاة التقليل من تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، فهذه الأطعمة لا تساعد الجسم في الحصول على ما يحتاج إليه من عناصر غذائية هامة، بل تزيد من الشعور بالتعب أثناء الصيام.

تناول الكثير من الأطعمة الكاملة بعد الصيام

بالرغم من الامتناع عن الصيام إلا أن تناول الطعام ما بين الإفطار والسحور يساعد في الحفاظ على نمط الحياة الصحي، لذلك لابد من اختيار الأطعمة الكاملة والتي هي " خبز القمح الكامل، الشوفان، الحبوب الكاملة، والمعكرونة السمراء"، فهذه الأطعمة تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأمراض المزمنة العديدة، أو الإصابة بالصداع خلال نهار رمضان.

الحفاظ على ممارسة الرياضة الخفيفة

إذا كنت من محبي الرياضة فلابد من المحافظة على ممارسة التمارين الخفيفة أثناء الصيام، حيث يفضل ممارسة اليوغا الخفيفة والمشي وتمارين التمدد أو القيام بالأعمال المنزلية بطريقة خفيفة وغير مؤذية، ولكن إذا كنت تشعرين بالتعب مع ممارسة الرياضة أثناء الصيام فعليك بالراحة.

عادات يومية غير صحية أثناء الصيام

من أجل تجنب ممارسة العادات اليومية الغير صحية خلال ساعات الصيام أو وقت الإفطار، والتي تزيد من الشعور بالتعب والجوع، لابد من التعرف عليها أولاً والابتعاد عن ممارستها :

  • تجنب أي مجهود بدني شاق في نهار رمضان، حيث يمكنك التقليل من المجهود البدني العالي خلال ساعات الصيام.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارة خلال النهار، حيث تسبب الشعور السريع بالعطش والإرهاق.
  • لابد من ممارسة التمارين الرياضية في نهار رمضان ولكن بطريقة خفيفة، أو ممارسة الرياضة فترة المساء في الفترة بين الوجبات، فالرياضة مفيدة وهامة قبل الإفطار بوقت قصير وحسب قدرتك على التحمل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم لابد من التأكد من الحصول على عدد ساعات كافي خلال اليوم وهم 8 ساعات، أو أخذ قيلولة قصيرة خلال ساعات النهار إن أمكن، فالنوم مهم للراحة، وعمل أجهزة الجسم بشكل صحيح، كما أن الشعور بالراحة يساعد على التركيز واليقظة وتحسين المزاج.

حالات يجب عليها استشارة الطبيب قبل الصيام

بالرغم من أن الصيام هو أمن تماماً ولا يسبب المشاكل صحية، إلا إذا كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة لا تتوافق مع الصيام، إلا أنه يحمل فوائد صحية كثيرة، ولكن هناك بعض الأشخاص لا يمكن الصيام إلا بعد استشارة الطبيب وهم :

  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو داء السكري.
  •  المرأة الحامل أو المرضعة.
  •  الأشخاص ممن يعانون من نقص حاد في الوزن.
  •  الأشخاص ممن يعانون من وجود مشاكل في نسبة السكر بالدم.
  • الأشخاص ممن يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • كبار السن.
  •  صغار السن.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار