كيف تختارين العطر المناسب لكِ

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 17 مايو 2023
كيف تختارين العطر المناسب لكِ

ينعكس عطركِ الخاص سيماتكِ الشخصية ونوع الانطباع الذي تتركينه عند غيركِ، فكثيراً ما يربط الأشخاص نوع العطر بشخصية أحدهم. وقد تتساءلين كيف تختارين العطر المناسب لكِ، سننصحكِ بأنه لا توجد قاعدة معينة يجب اتباعها: فقط اختاري العطر حسب ذوقكِ.

كيف تختارين عطركِ الخاص؟

تعرفي على أصناف العطور

تنقسم العطور إلى 5 أنواع وهي:

  • عطور مثيرة.
  • عطور خشبية.
  • عطور حمضية.
  • عطور برائحة الأزهار.
  • عطور عشبية، سواء أكانت مستمدة من الفاكهة أم مثيرة للإحساس بالانتعاش.

قومي بشم كل أنواع العطور كل على حدة لتحددي أي نوع منهم يناسبكِ أكثر، فمثلاً إذا أحببتِ الروائح الخشبية فأشتري إذن أي عطر برائحة خشب الأرز أو العود.

استفسري من الشخص عندما يعجبكِ عطره ما

قد تجدين ما يناسبكِ من العطور عند أحد ما، فهذه فرصتكِ للاستفسار عن نوع العطر وأماكن بيعه. كما يمكنكِ استخدام موقع Fragrances of the World أو Fragrantica للاطلاع على مكونات العطور وآراء المجربين.

اختاري عطرك الخاص حسب الموسم

اختاري عطور أكثر دفئاً مثل العطور الخشبية والمثيرة عندما يكون الطقس بارداً. أما في فصل الصيف فاختاري العطور الحمضية والزهرية والمنعشة. كما أن المناسبات الليلية تتطلب عطراً فواحاً وعطور الصباح ينبغي أن تكون بروائح بحرية، وتعد العطور ذات الروائح الطبيعية هي الأنسب لساعات النهار خارج نطاق العمل، كالعطور الحمضية أو العطور الحارة. 

اختبري نوع العطر على جلدكِ

المفتاح كيف تختارين العطر المناسب لكِ هو تجربة القليل من العطر على بشرتكِ، فمن المعروف بأن بشرتنا لها كودها الفريد من الهرمونات والفيرومونات التي يمكن أن تغير بشكل طفيف أو حتى للغاية الطريقة التي تنبعث منها رائحة العطر. لذا رشي القليل من العطر على معصميكِ، وانتظري بعض اللحظات ثم شمي الرائحة كيف ستكون. فاعتماداً على تركيبتكِ الكيميائية، فيمكن أن يعزز الرائحة أو يقلل منها، أو أنها لا تنسجم معها.

اختيار العطر المناسب حسب شخصيتكِ

يُعزى اختيار العطر المناسب وفقاً للعديد من المعايير إما حسب الموسم أو العمر أو الأسلوب، أو حسب الشخصية على النحو التالي: 

  • إذا كنتِ شخصية رومانسية هادئة فابحثي عن العطور الزهرية الخفيفة.
  • إذا كنتِ شخصية قوية ولديكِ ثقة عالية بالنفس فيناسبكِ العطور الخشبية.
  • إذا أنتِ تحبين المرح واللهو فإن رائحة الفواكه والزهور هي أفضل خيار بالنسبة لكِ.
  • إذا كنتِ تحبين الأشياء الغريبة فإن العطور الشرقية كالمسك أو العنبر يناسبكِ.

كيفية اختيار العطر حسب العمر

من بين العديد من المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار العطر، هو أن يتناسب مع عمركِ. فمثلاً اختيار العطر في سن المراهقة عن اختياره في سن 20. [1]

اختيار العطر في سن المراهقة:

تناسب الفتاة المراهقة العطور الخفيفة ذات النوتات الحامضة والفواكه والحلوة، حيث إنها تعكس جانباً أنثوياً للفتاة.

اختيار العطر في سن 20:

مكن أن يمثل اختيار عطر جديد في سن العشرين نقطة تحول نحو حياة أكثر استقلالية للبالغين، لذلك تبحث الشابات عن العطور التي تمنحهن الكاريزما والحيوية. ومن العطور التي تناسبهن هي العطور بروائح الفاكهة والأزهار مثل رائحة الياسمين، كما يفضلن العطور الشرقية لزيادة ثقتهن بأنفسهن. يمكن أن يتطور اختيار العطر بعد 20 عاماً وفقاً للفتاة وتطلعاتها وأذواقها.

اختيار العطر في سن 30:

قد تكون عطور العنبر مناسبة للمرأة في مثل هذا العمر التي ترغب في تأكيد أنوثتها وحيويتها، كما يناسبها عطور الأزهار وذات الروائح الشرقية.

اختيار العطر في سن 40:

تبحث النساء في الأربعينيات عن العطور الأنيقة والساحرة ذات النوتات القوية، كما أنهن ينجذبن بشكل خاص إلى عائلات العطور الزهرية أو الشرقية، والروائح التي تهيمن عليها الفانيليا أو فول التونكا أو الباتشولي أو العنبر.

اختيار العطر في سن 50:

ترغب العديد من النساء في سن الخمسين في العثور على عطر يعكس أنوثتهن، إذ تعتبر الأناقة والحكمة والنضج هي الكلمات الأساسية عند اختيار العطر، وغالباً ما يُفضل العطور الفوارة القائمة على المواد الخام النبيلة.

عوامل اختيار العطر

يجب معرفة أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورها في اختيار العطر الخاص، وهذه العوامل هي: 

  • سعر العطر، والتكلفة المادية لتصنيعه.
  • مدة بقاء الرائحة على الجلد والملابس.
  • تأثير العطر على الملابس.
  • اختيار العطر على حسب فصول العام، فهناك عطور صيفية، وأخرى شتوية.
  • طبيعة المناسبة والوقت الذي يتم وضع فيه العطر إما في الصباح أو في المساء.
  • اختيار العطر حسب نوع البشرة سواء كانت البشرة عادية أو دهنية، أو جافة. فالبشرة الدهنية تحتاج إلى العطور ذات تركيز عالٍ.

اختيار العطر المناسب ليس بالأمر السهل، ولكن سيكون سهلاً عليكِ إذا اتبعتِ التعليمات لكيف تختارين العطر المناسب لكِ. فمن المهم وضع بعض العوامل بعين الاعتبار عند اختيار العطر المناسب لكِ مثل الرائحة التي تفضلينها، والمناسبة والحدث، ونوع بشرتكِ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار