كيفية تجنب تشوهات الجنين في الثلث الأول من الحمل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيفية تجنب تشوهات الجنين في الثلث الأول من الحمل

في الثلث الأول من الحمل، يخضع جسمك للكثير من التغييرات حيث يبدأ طفلك ببطء في النمو داخل رحمك، قد يكون هذا الوقت من الحمل صعبًا على الأمهات الحوامل، بين الرغبة الشديدة في تناول الطعام وغثيان الصباح، والحفاظ على نظام غذائي صحي، هناك أيضًا بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. هذا مهم لك ولصحة طفلك.

الأطعمة التي يجب تناولها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

خلال فترة الحمل، يجب أن تأكل متوازنة، وجبات صحية التي هي غنية في الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات، المعادن والسوائل، و الألياف. أضيفي ما يلي إلى نظامك الغذائي لضمان الحفاظ على صحتك أنت وطفلك:

  • الخضار مثل السبانخ والبروكلي غنية بحمض الفوليك والحديد
  • فواكه ملونة مثل الأفوكادو والموز والتفاح والكمثرى والكرز والعنب والبطيخ والخضروات مثل البازلاء والطماطم والفلفل الحلو والهليون والبطاطا الحلوة
  • الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون الحلو، وهي غنية بحمض الفوليك
  • اللحوم الخالية من الدهن والبيض المطبوخ جيدًا
  • المأكولات البحرية التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق مثل الجمبري وسرطان البحر والسلمون وسمك السلور والتونة الخفيفة المعلبة 
  • منتجات الألبان المبستر مثل الجبن والزبادي والحليب قليل الدسم
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير والذرة والدخن والأرز
  • العدس والمكسرات بشرط ألا يكون لديك حساسية تجاههما
  • الكثير من الماء والسوائل الأخرى للترطيب
  • فيتامينات ما قبل الولادة و المكملات الغذائية.

نصائح لتقليل مخاطر العيوب الخلقية

التأكد من تناول حمض الفوليك يوميًا

حمض الفوليك مهم لأنه يمكن أن يساعد في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل والعمود الفقري انعدام الدماغ والسنسنة المشقوقة، تتطور هذه العيوب الخلقية في وقت مبكر جدًا أثناء الحمل عندما لا ينغلق الأنبوب العصبي الذي يشكل الدماغ المبكر والحبل الشوكي بشكل صحيح، تحتاجين إلى البدء في تناول حمض الفوليك قبل شهر على الأقل من الحمل والاستمرار أثناء الحمل.

التأكد من زيارة الطبيب بشكل مستمر

إذا كنت تخططين للحمل ناقشي أدويتك الحالية مع مقدم الرعاية الصحية، مثل طبيبك أو الصيدلي. يمكن أن يساعد وضع خطة علاج لحالتك الصحية قبل الحمل في الحفاظ على صحتك وصحة طفلك. ومن المهم أيضا لرؤية الطبيب بانتظام طوال فترة الحمل.

التعرف على جميع اللقاحات وأهمهم لقاح الأنفلونزا

تساعد اللقاحات في حمايتك وحماية طفلك من الأمراض الخطيرة. الحصول على قاح الانفلونزا و اللقاح السعال الديكي، وخلال كل فترة الحمل للمساعدة في حماية نفسك وطفلك، يمكنك الحصول على لقاح الإنفلونزا قبل أو أثناء كل حملـ أما عن لقاح السعال الديكي يمكنك الحصول على لقاح السعال الديكي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من كل حمل.

قبل الحمل الحفاظ على الوزن الصحي

المرأة التي تعاني من السمنة  أو مؤشر كتلة الجسم [BMI] 30 أو أعلى قبل الحمل معرضة بشكل أكبر لخطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل. تزيد السمنة أيضًا من خطر إصابة المرأة الحامل بالعديد من العيوب الخلقية الخطيرة. حتى إذا كانت المرأة لا تخطط للحمل بنشاط، فإن التمتع بالصحة يمكن أن يساعد في تعزيز صحتها ومزاجها. إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فعليها التحدث مع طبيبها حول طرق الوصول إلى وزن صحي قبل الحمل.

تجنب المواد الضارة أثناء الحمل

تشمل مخاطر التدخين أثناء الحمل الولادة المبكرة وبعض العيوب الخلقية الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق وموت الرضع. حتى التواجد حول دخان التبغ يعرض المرأة وحملها لخطر المشاكل. من الأفضل الإقلاع عن التدخين قبل الحمل. بالنسبة للمرأة الحامل بالفعل، فإن الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن يمكن أن يساعد في الحماية من بعض المشاكل الصحية للطفل، مثل انخفاض الوزن عند الولادة.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

المأكولات البحرية التي تحتوي على الزئبق

تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق يمكن أن يسبب التسمم بالزئبق، إذا كنت تأكل أسماكًا تحتوي على الزئبق أثناء الحمل، فقد ينتقل إلى طفلك. الزئبق معدن يمكن أن يؤخر نمو طفلك، ويسبب تلفًا في الدماغ، ويؤثر على السمع والبصر.

اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا

يمكن أن تحتوي الأطعمة النيئة على بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب العدوى والتسمم الغذائي فهي أطعمة خطرة على صحتك أثناء الحمل. يمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى طفلك أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي تناول المأكولات البحرية واللحوم غير المطبوخة جيدًا إلى زيادة خطر الإصابة بداء المقوسات أو السالمونيلا أو الليستيريا الإصابة بداء عدوي. 

قد يحتوي البيض النيء أو المطبوخ قليلًا على السالمونيلا حاول تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.

الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان الأخرى

قبل الاستخدام غالبًا ما يتم تعقيم الحليب أو تسخينه لقتل الجراثيم وتحسين مدة صلاحيته. قد يحتوي الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان مثل الجبن على بكتيريا مثل الليستيريا. يمكن أن يؤدي تناول الحليب غير المبستر إلى التسمم الغذائي مثل الليستريات. يمكن أن يؤثر ذلك عليك وعلى طفلك ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت .

خضروات أو فواكه غير مغسولة

الخضار والفواكه جزء أساسي من نظامك الغذائي قبل أن تأكلها، تأكد من غسلها بشكل صحيح. قد تحتوي الخضار والفواكه غير المغسولة على الأوساخ والجراثيم مثل داء المقوسات، والتي يمكن أن تؤذيك أنت وطفلك، تجنب تناول السلطات المعبأة مسبقًا، أو سلطات البوفيه، أو تلك الموجودة في السلطات المفتوحة، حيث يمكن أن تكون ملوثة بالليستيريا.

الكافيين الزائد

على الرغم من السماح بتناول كمية معتدلة من الكافيين أثناء الحمل، إلا أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤثر على نمو طفلك. أظهرت الأبحاث أن الكافيين الزائد يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فيتامين أ الزائد

في الأشهر الثلاثة الأولى، وتجنب وجود فيتامين (أ) الملاحق و الكبد منتجات مثل بات لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من فيتامين A. يمكن أن تكون جرعة عالية من فيتامين أ سامة لطفلك وتسبب تشوهات خلقية، هذا لأن كبد طفلك لم ينمو بعد ولا يمكنه معالجة الكثير من فيتامين أ.

الأطعمة المسببة للحساسية

تجنب تناول المكسرات إذا كنت تعاني من الحساسية. قلل من تناول شاي الأعشاب والعرقسوس، ولا تشرب إلا عصائر الفاكهة المبستر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار