كيفية علاج تشققات الكعبين في الشتاء

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023
كيفية علاج تشققات الكعبين في الشتاء

هل تشعرين بالحرج من ارتداء الأحذية في المناسبات بسبب تشقق الكعب؟ يقضي معظمنا الكثير من الوقت في العناية بوجهنا، لكننا نتجاهل كيفية علاج تشققات الكعبين في الشتاء بوصفات طبيعية في المنزل.

وصفات طبيعية لعلاج تشققات الكعبين

1- استخدام حجر الخفاف

كيفية علاج تشققات الكعبين في الشتاء

ينبغي تقشير الكعبين للتخلص من الأوساخ المتراكمة عليها، وذلك من خلال بفرك الكعبين بحجر الخفاف في دوائر، واشطفيه بالماء البارد، ثم استخدمي مرطباً مع تدليك القدمين.

2- علاج تشقق القدمين بزيت جوز الهند

دهني قدميكِ ب3 إلى 4 قطرات من زيت جوز الهند، وتدليك القدمين به لفترة من الوقت، ولا تشطفيه. أو امزجي ملعقة كبيرة من الغليسرين مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من السكر البني، وافركي القدمين بهذا المزيج، ومن ثم ارتدي جوربين بلاستيكيين لمدة لا تقل عن ساعة، وبعدها اشطفي رجليكِ بالماء الدافئ فالبارد، وأخيراً رطبيهم بالفازلين. [1]

امزجي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من الملح الخشن. وافركي القدمين بهذا المزيج لمدة نصف ساعة، ثم اغسليهم بالماء الدافئ فالبارد، ورطّبي باستخدام الفازلين.

3- خلطة الموز للتخلص من التشققات

يحافظ الموز على رطوبة القدمين ويمنع جفاف الجلد بسبب محتواها الغني من فيتامين A وفيتامين B6. اهرسي موزتين ناضجتين حتى تصبح عجينة طرية، ثم ضعي العجينة على كامل قدميكِ بما في ذلك الأظافر وجوانب إصبع القدم، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي قدميكِ بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة لمدة أسبوعين على الأقل قبل الذهاب إلى السرير للحصول على أفضل النتائج.

أو امزجي موزة ناضجة ونصف ثمرة أفوكادو حتى تصبح عجينة متماسكة، ثم ضعيها على القدمين والكعبين لمدة 15-20 دقيقة، واغسليهم بالماء الفاتر.

4- العسل

يعتبر العسل مكوناً طبيعياً يساعد على علاج تشقق القدمين وترطيبها، اخلطي ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ، وانقعي قدميكِ بالخلطة لمدة 20 دقيقة، ثم جففيهم ورطبيهم.

5- الزيوت النباتية

تحتوي الزيوت النباتية مثل زيت اللوز وزيت الجوجوبا على فيتامين A وفيتامين E، والتي تعمل جميعها على تجديد البشرة وعلاج الكعب المتشقق. نظفي قدميكِ وجففيهم جيداً، ثم دهنيهم بطبقة سميكة من الزيت النباتي بحيث تغطي كعبيكِ وأصابع قدميكِ، وارتدي جوارب نظيفة ومريحة طوال الليل. كرري هذا يومياً قبل الذهاب إلى السرير لعلاج تشقق الكعبين.

6- الفازلين وعصير الليمون

انقعي قدميكِ في الماء الفاتر لمدة 15 دقيقة تقريباً، قومي بخلط ملعقة صغيرة من الفازلين وبضع قطرات من عصير الليمون وكمية قليلة من بيكربونات الصوديوم، وضعي هذا الخليط على كعبيكِ. ارتدي زوجاً من الجوارب الصوفية طوال الليل واغسلي قدميكِ في الصباح.

7- دقيق الأرز والعسل والخل

يعمل دقيق الأرز والخل كمقشر طبيعي رائع يساعد على إزالة الخلايا الميتة ويغذي البشرة، ويعالج العسل تشقق القدمين. اصنعي مقشراً بخلط 2 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز وملعقة صغيرة من العسل و5 قطرات من الخل لتكون عجينة سميكة، وانقعي قدميكِ في الماء الفاتر لمدة 10 دقائق، ثم جففيهما ثم افركيها بلطف باستخدام الخليط لإزالة الجلد الميت. كرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع. [2]

8- قناع القدمين بالملح والجليسرين وماء الورد

يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف جفاف الجلد والمتهيج، ويعمل الجليسرين على ترطيب الجلد. انقعي قدميكِ في حوض ماء دافئ مع ملعقة من الملح وماء الورد والجليسرين لمدة 15-20 دقيقة، ثم افركي كعبيكِ وجوانب القدمين بحجر الخفاف أو جهاز تنظيف القدمين.

أو اخلطي ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من ماء الورد وضعيهما على الكعبين المتشققين، ثم ارتدي الجوارب طوال الليل. واغسلي قدميكِ بالماء الفاتر في الصباح.

أسباب تشقق الكعبين وجفافها في الشتاء

توجد الكثير من الأسباب المؤدية لتشقق القدمين نذكر منها ما يلي: [3]

1- انخفاض الرطوبة في الجسم أو انخفاض درجة الحرارة مما يسبب جفاف الجلد.

2- الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة.

3- استعمال صابون يزيل الزيوت الطبيعية ويجردها من الجلد.

4- نقص الفيتامينات في الجسم.

5- السمنة الزائدة والتقدم في السن.

6- الاحتكاك جراء ارتداء الجوارب طوال الوقت على الأغلب، حيث إن ارتداء الجوارب يسبب التعرق، والذي بدوره تسبب تقشر الجلد وتشقق الكعبين.

7- الإصابة بأمراض مختلفة من أعراضها تشقق القدمين مثل مرض السكري أو التهاب الجلد التأتبي، أو يحدث تشقق القدمين بسبب قصور في الغدد الدرقية أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية.

8- عدم شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم يمكن أيضاً أن يؤدي إلى جفاف الجلد، وبالتالي جفاف الكعبين وتقشرهما.

9- الجفاف المفرط للجلد فوق الكعبين، وهذا ما يزيد الضغط على الدهون المبطنة الموجودة أسفل الجلد إلى انقسام الجلد مما يؤدي إلى تشقق الكعبين.

10- الوقوف لفترات طويلة خاصةً على الأرضيات الصلبة.

نصائح الوقاية من تشقق الكعبين وجفافها في الشتاء

1- اختصري مدة الاستحمام على 5 إلى 10 دقائق: الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة يمكن أن يجفف البشرة، مما قد يتشقق القدمين. جففي قدميكِ بمنشفة نظيفة.

2- اغسلي قدميكِ بمنظف لطيف خالي من العطور للاحتفاظ بزيوتها الطبيعية.

3- رطبي قدميكِ بعد الاستحمام: استخدمي كريماً مرطباً يحتوي على 10% إلى 25% من اليوريا أو حمض ألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك، وضعيه على الكعبين مباشرة بعد الاستحمام والجلد لا يزال رطباً.

4- ضعي الفازلين على القدمين وارتدي الجوارب ليلاً قبل النوم لترطيب القدمين أكثر.

5- ضعي الضمادة السائلة على تشققات الكعبين مما قد يساعد في تقليل الألم، وتسريع الشفاء ومنع الجراثيم من دخول الجلد.

6- تجنبي الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية التي لا تناسبكِ بشكل صحيح. [4]

منتجات تجميلية للتخلص من تشققات القدمين

ابحثي عن المرطبات التي تحتوي على عوامل تنعيم البشرة مثل اليوريا، أو حمض الساليسيليك، أو حمض ألفا هيدروكسي التي قد تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة.

1- كريم للقدم والكعب بشمع العسل من بيزلاين

كريم للقدم والكعب بشمع العسل من بيزلاين

يحتوي كريم للقدم والكعب بشمع العسل من بيزلاين خصائص علاجية مكثفة للاستخدام اليومي للكعب الجاف وبشرة القدم الخشنة المتقشرة. يحتوي على الجليسرين النباتي وشمع العسل وملح البحر إلى جانب مستخلص النعناع وزيت الأوكالبتوس العطري.

2- كريم كعب الهوانم للقدمين لإزالة التشققات

كريم كعب الهوانم للقدمين لإزالة التشققات

يحتوي كريم كعب الهوانم للقدمين لإزالة التشققات على مجموعة من الأعشاب المغربية لها تأثير فعال على علاج تشققات القدمين وتنعميها، وبالتالي يمنحها لون وردي جميل.

3- جرابات سيليكون جل لترطيب القدم مضادة للتشققات

جرابات سيليكون جل لترطيب القدم مضادة للتشققات

تساعد جرابات سيليكون جل على ترطيب الكعبين ومنع تشققها في فصل الشتاء، فهي مصنوعة من مادة السيليكون مزودة بفتحات تهوية، وتحتوي في أسفلها على جسيمات، تجعلها مقاومة للانزلاق.

4- كريم لإزالة تشققات الكعبين من ايفا

كريم لإزالة تشققات الكعبين من ايفا

يحافظ هذا الكريم على رطوبة القدمين وصحتهما بفضل تركيبته الغنية بالمرطبات والفازلين، كما أنه يقلل من خشونة الكعبين وجفافهما.

لا تعالجي تشقق الكعبين بنفسكِ إذا كان سببه حالة طبية مثل التهاب الجلد، حيث يجب مراجعة الطبيب المختص لعلاج الحالات المتقدمة من تشقق القدمين، أما بالنسبة للحالات العادية فقد قدمنا لكِ كيفية علاج تشققات الكعبين في الشتاء بوصفات منزلية بسيطة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار