لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو 2023
لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

هل تريد أن تصبح مطور ويب في عام 2023، ولكنك غير متأكد من لغة البرمجة الأفضل لتطوير الويب؟ ننصحك بتعلم لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب، وأفضل 5 لغات برمجة يمكنك الاختيار من بينها.

لغة البرمجة الأكثر استخداماً عند تصميم تطبيقات الويب

لا تحتاج إلى تعلم كل لغات البرمجة هذه، اختر اللغة التي تريدها والتي تلبي متطلباتك. فيما يلي شرح أفضل 5 لغات برمجة لتطوير الويب في عام 2023: [1]

1- جافا سكريبت:

جافا سكريبت وتعرف بشكل شائع باسم "JS" (بالإنجليزية: JavaScript)‏ هي لغة برمجة عالية المستوى، تستخدم في مجالات عديدة كتطوير الويب سواء الواجهة الأمامية أو الخلفية وتطبيقات الهاتف، والذكاء الصناعي بدايةً من تحديث موجز الوسائط الاجتماعية، وحتى عرض الرسوم المتحركة والخرائط التفاعلية. وتعتبر لغةً سهلة التعلم نسبياً تحتاج إلى تعلمها من شهر إلى سنة.

2- بايثون:

بايثون (بالإنجليزية: Python)‏ هي لغة برمجة، عالية المستوى سهلة التعلم واسعة النطاق، وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية وفي تطبيقات الويب. كما يمكن تعلم البايثون لوحدها يمكن خلال أسبوع أو أسبوعين.

3- تايب سكريبت:

تايب اسكربت (بالإنجليزية: TypeScript)‏ هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، تم تطويرها بواسطة مايكروسوفت بغرض تحسين ورفع إنتاجية مطوري الويب (جافا سكريبت).

4- بي إتش بي:

بي إتش بي PHP هي لغة برمجة نصية صممت أساساً من أجل استخدامها لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب من جانب الخادم لا من جانب المستخدم بما فيها أنظمة إدارة المحتوى مثلاً WordPress.

5- روبي:

روبي (بالإنجليزية: Ruby)‏ هي لغة برمجة متعددة الاستخدام، خاصةً في مجالات تطوير الويب مثل تصميم واجهات المستخدم أو على السيرفر. كما تتصف بأنها لغة عالية المستوى وسهل الفهم حيث يمكن قراءة الأكواد البرمجية المكتوبة بلغة روبي دون أن يكونوا محترفين في البرمجة. ومن أهم تطبيقات الويب مكتوبة بلغة روبي GoodReads، Shopify.

ما هي لغة البرمجة؟

لغة البرمجة هي نظام تدوين لكتابة برامج الكمبيوتر لأداء مهام محددة، تتكون لغات البرمجة من مجموعة من القواعد وفق قواعد محددة للغات التي تسمح بتحويل قيم السلسلة إلى طرق مختلفة لتوليد كود الآلة، أو في حالة لغات البرمجة المرئية فإنها تصبح عناصر رسومية. تتكون لغة البرمجة من مصطلحات وتوجيهات محددة تُستخدم لإنشاء نوع من المخرجات، مثل مواقع الويب والتطبيقات والبرامج الأخرى. [2]

أنواع لغة البرمجة

بينما يوجد العشرات من الطرق لتصنيف لغات البرمجة المختلفة، فإنها تصنف بشكل عام في 5 فئات رئيسية. وضع في اعتبارك أن بعض اللغات قد تندرج تحت أكثر من نوع واحد: [3]

1- لغات البرمجة الإجرائية

تتبع لغة البرمجة الإجرائية سلسلة من العبارات أو الأوامر من أجل تحقيق النتيجة المرجوة، وتسمى كل سلسلة من الخطوات إجراء، وسيتضمن البرنامج المكتوب بإحدى هذه اللغات إجراءً واحداً أو أكثر. ولغات إجرائية هي مثل بيسيك، فورتران، C و C ++، وجافا.

2- لغات البرمجة الوظيفية

تركز البرمجة الوظيفية على لحسابات كحل الدوال الرياضية باتباع قواعد وقوانين رياضية، فالهدف من هذه البرمجة محاكاة طريقة حل الدوال الرياضية بأكبر درجة ممكنة. وكل تعليمات البرمجة تؤدي مهمة محددة للحصول على نتيجة، ستختلف النتيجة اعتماداً على البيانات التي تدخلها في الوظيفة. تتضمن بعض لغات البرمجة الوظيفية مثل إكسير، وسكالا، إرلانج.

3- لغات البرمجة الشيئية

يتعامل هذا النوع من اللغة مع البرنامج على أنه مجموعة من الكائنات تتكون من بيانات وعناصر برنامج، تُعرف بالسمات والأساليب. وتُستخدم لإنشاء صفحات ويب ديناميكية. وتتضمن بعض لغات البرمجة الشيئية لغة جافا، وبايثون، وروبي، C++.

4- لغات البرمجة النصية

يستخدم المبرمجون لغات البرمجة النصية لأتمتة المهام المتكررة أو إدارة محتوى الويب الديناميكي. ومن أمثلة على هذه اللغة؛ روبي، وبايثون، PHP، وبيرل.

5- لغات البرمجة المنطقية

تعبر لغة البرمجة المنطقية عن سلسلة من الحقائق والقواعد لتوجيه الكمبيوتر حول كيفية اتخاذ القرارات. وتتضمن بعض أمثلة اللغات المنطقية مثل برولوغ، أبسيس، قاعدة البيانات.

إذا كانت خططك للتقدم في حياتك المهنية أو تغيير مهنتك تتطلب منك إتقان لغة برمجة، فإن الإنترنت يعتبر مكاناً مناسباً لتعلم بتعلم لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب. فمن المعروف أن هناك العديد من لغات البرمجة التي تمكن الإنسان من تطويرها واستخدامها لتحقيق أهدافه العملية والتعليمية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار