التعامل مع أطفال متلازمة داون

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
التعامل مع أطفال متلازمة داون

يحتاج الطفل المصاب بمتلازمة داون إلى رعاية خاصة، فهو يحتاج إلى اهتمام الوالدين ومتابعة الطبيب بشكل دائم كونه يعاني من اضطرابات في السلوكيات، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون لتنمية سلوكه وتنمية مهاراته.

متلازمة داون

تعد متلازمة داون حالة خلقية وليست مرضية تسبب تأخيراً في التطور الجسدي والعقلي عند الطفل الناتجة عن الانقسام غير الطبيعي في الخلايا والتي تسبب زيادة النسخ الجزئي أو الكلي في الكروموسوم 21 أو الصبغي.

تختلف المشكلات الطبية والسمات الجسدية في متلازمة داون من طفل إلى آخر، حيث لا تكون هناك عوامل بيئية أو سلوكية واضحة التي قد تسبب هذه الحالة، ويحتاج الطفل المصاب بمتلازمة داون مراجعة الطبيب بانتظام لأن متلازمة داون تعد اضطراباً لا يمكن اكتشافه قبل الولادة ولا يمكن السيطرة عليه.

يتم تشخيص متلازمة داون قبل الولادة بإجراء اختبارات الفحص ومنها: اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية، حيث يتم إجراء معظم الاختبارات بقياس كميات من المواد المختلفة في دم الأم أثناء الحمل.

ويتم أيضاً تشخيص طفل متلازمة داون عند الولادة من خلال عمل تحليل للكروموسومات الذي يسمى بالنمط النووي من خلال أخذ عينة دم من الطفل وذلك عند مراقبة صفاته الجسدية.

يعد التدخل المبكر لأطفال متلازمة داون ضرورياً لتحسين نوعية حياة الطفل في هذه الحالة إذ لا يوجد علاج لمتلازمة داون، وباعتبار كل طفل مصاب بمتلازمة داون يختلف عن الآخر فإنه العلاجات الفردية هي الطريقة المعتمدة للعلاج وتهدف تطوير إمكانات الطفل وتحتاج كل مرحلة من حياته إلى خدمات مختلفة. [1]

أعراض متلازمة داون

تحدث بعض أعراض متلازمة داون عند بعض الأطفال وقد لا تحدث عن البعض الآخر المصابين بهذه الحالة، وفيما يلي سنذكر أعراض متلازمة داون الأكثر شيوعاً:

  • يكون شكل الوجه مسطحاً وخاصةً في جسر الأنف.
  • تكون شكل العيون مائلة وتكون على شكل اللوز.
  • يكون طول وحجم اليدين والقدمين والرقبة والأذنين صغيراً.
  • يميل لسان الطفل المصاب بمتلازمة داون إلى الخروج من الفم.
  • تظهر بقع صغيرة باللون الأبيض على قزحية العين وهي الجزء الملون من العين.
  • يظهر خط واحد على كف اليد.
  • تكون الأصابع باللون الوردي وصغيرة وقد تنحني نحو الإبهام عند بعض الأطفال.
  • قصر في طول الطفل.
  • تكون مفاصل طفل متلازمة داون رخوة وتكون عضلاته ضعيفة وذلك نتيجة تأخر نموه مقارنةً بباقي الأطفال السليمين في مثل سنه. [2]

كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون

يجب معرفة كيفية التعامل مع طفل متلازمة داون فهي من الأمور المهمة التي تحسن سلوكه وتنمي مهاراته، التي سنتعرف عليها فيما يلي:

منح طفل متلازمة داون الاختيار

إن منح الطفل من متلازمة داون الفرصة في الاختيار في حال وافق عليها الوالدان فرصة تساعد طفلاً متلازمة داون على أن يشعر بأنه متمكن من اختيار ما يحتاجه دون الشعور بأن هناك من يفرض عليه خياراته ويضغط عليه كاختيار القميص الذي يرغب في ارتدائه للذهاب إلى المدرسة أو اختيار الحبوب التي يرغب بتناولها على الإفطار وغيرها من الخيارات البسيطة التي يمكنه أن يعتمد على نفسه عند اختيارها، فهذه طريقة جيدة في تحفيز سلوكه ودعمه وتقلل من سلوكه السلبي، 

تقديم الدعم للوالدين

يعد دعم الوالدين الذين لديهم طفل من متلازمة داون ضروري ولازم حتى لا يصابوا بحالة من الخوف والقلق على طفلهم، ويكون من الضروري مشاركة العائلة وبعض الأصدقاء تقديم الرعاية للطفل فذلك يسهل على الوالدين، إذ يمكن أن يقوموا بقراءة كتاب لطفل متلازمة داون أو المشي معه برفقة والديه إن أمكن أو الخروج معه في منطقة يشعر فيها الجميع بالراحة والاسترخاء وقضاء أوقات ممتعة معهم فذلك يجعل الوالدين يتغلبون على المشاعر السلبية والضغوط اليومية.

معرفة قدرات ومواهب طفل متلازمة داون

يمتلك طفل متلازمة داونه شخصية ومواهب متنوعة كباقي الأطفال الآخرين، فهم يمتلكون مشاعر وعواطف وكبرياء ويشعرون بالسعادة والخوف وخيبة الأمل، وهناك الكثير من أطفال متلازمة داون يدخلون في صفوف التعليم العادي لكنهم يحتاجون إلى دعم إضافي لبعض المواضيع مثل: الرياضيات، أو القراءة، ومن الجدير بالذكر أن معظم أطفال متلازمة داون يمكنهم القراءة والكتابة، ولديهم إمكانية الحصول على وظائف معينة والتدريب المهني ومنهم من يكمل تعليمه في الكليات.

يجب التعرف على مواهب وقدرات طفل متلازمة داون وتشجيعهم على ممارسة هذه المواهب فقد يميل الطفل إلى حب الفن والموسيقى، بينما يحب الآخر الرياضة لكن قد يكون بعض أطفال متلازمة داون يشعرون بالخجل لكن بعضهم الآخر يكونون صريحين وجريئين، وفي جميع الأحوال من الضروري تقديم الدعم والتشجيع لهم بين كافة أفراد المجتمع.

تقديم الدعم اللّازم لطفل متلازمة داون

يحتاج كل طفل يعاني من متلازمة داون إلى خطة خاصة تساعده إلى الوصول لأقصى إمكانياته من خلال تقديم الدعم الطبي له بوجود طبيب أطفال أو مزود رعاية أولية يمكن الوثوق به بوقتٍ مبكر.

يتم تقديم خدمات التدخل المبكر من خلال وجود طبيب أو  مزود رعاية أولية موثوق عن طريق تنسيق الرعاية الطبية التي يحتاجها الطفل مثل تقديم العلاج الجسدي والمهني وتدريب الطفل على الكلام، وغالباً ما يتم تقديم هذه الخدمات بتكلفة منخفضة أو بشكل مجاني.

كما يعتبر تقديم الدعم التعليمي للطفل ضرورياً من قِبل المعلمين في المدرسة التي يرتادها، حيث يمكنهم دعمه بتشجيعه على مشاركة الآخرين في المدرسة ببعض الأنشطة، إذ يجب على المستشارين والمعلمين وإدارة المدرسة التأكد من حصول طفل متلازمة داون على الدعم الاجتماعي والأكاديمي الذي يحتاجه، ومنحه الحق في الحصول على خطة تعليمية فردية للطفل التي تلبي احتياجاته في التعلم.

حماية طفل متلازمة داون من التنمر

في بعض الأحيان يتم التعامل مع الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون بطريقة سيئة من قِبل البعض، فقد يتعرض طفل متلازمة داون إلى السخرية والمضايقة وقد يتجنب البعض التعامل معه باعتقاد أنه لا يمكنه الاعتناء بنفسه أو القيام بالعمل بنفسه وهذا يسبب له الأذى والألم ويضر تقديره لذاته لأنه سوف يعاني من رفض المجتمع له.

لذلك من الضروري حماية طفل متلازمة داون من التنمر وتقديم الدعم له من قبل المقربين منه كالوالدين والمعلمين ومقدمي الرعاية، فهو يكون بأمس الحاجة لدعمهم حتى يتمكن من التغلب على هذه العقبات.

تشجيع طفل متلازمة داون على الانخراط في المجتمع

من الضروري جداً تعليم طفل متلازمة داون كيفية تكوين صداقات جديدة، فهذه الخطوة تشكل تحدياً له ويجد صعوبة في التعامل مع أقرانه لذلك يجب تعليمه على كيفية استخدام الكلمات اللطيفة وتعليمه على كيفية بدء محادثة وكيف يمكنه استخدام كلمات لطيفة وتعليمه على التصرفات الودية وغير الودية التي يمكنه اتباعها، كما يجب تعليمه على طريقة التعامل مع الشخص غير اللطيف معه وتعليمه على السلوك المؤذي والمؤلم حتى يتجنبها.

التمسك بالروتين

يعتبر الروتين مهماً جداً لطفل متلازمة داون، فهو يعاني من مشكلة في التذكر والتلقي وخاصة تذكر الأشياء المعقدة، لذلك يحتاج طفل متلازمة داون إلى التحدث معه بعبارات قصيرة طريقة سهلة للتعامل معه.

تعزيز سلوك طفل متلازمة داون الإيجابي

يعتبر مدح طفل متلازمة داون والثناء عليه ذو تأثير إيجابي يحفزه على التصرف بطريقة إيجابية وتحسين ثقته بنفسه، يمكن مدحه والثناء عليه عندما يقوم بجمع ألعابه بعد الانتهاء منها فمن المفيد جداً إخباره بأنه قام بعمل جيد. [3]

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون الذي يعتبر حالة خلقية وليست مرضية لذلك يجب التعامل معه بطريقة تشجعه على التقدم والتطور كباقي أقرانه وتجنب التعامل معه بسلوك حاد يؤذي مشاعره.

 

  1. "What is Down syndrome?" ، منشور على موقع downsyndrome
  2. "Down syndrome" ، منشور على موقع mayoclinic
  3. "Parenting a Child With Down Syndrome" ، منشور على موقع webmd
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار