مراحل نمو طفلك بعد الأسبوع الأول من الولادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مراحل نمو طفلك بعد الأسبوع الأول من الولادة

إلى جانب الشعور بالفرح والإثارة اللذين يجلبهما المولود الجديد، والإرهاق والتعب بعد آلام الولادة، فلابد من التعرف على مراحل نمو طفلك منذ الولادة وحتى الشهر الأول، التعرف على عدد المرات والمدة التي قد يرضع وينام فيها طفلك هذا الشهر، ومراجعة المعلومات المهمة حول صحة المولود الجديد، حيث توجد بعض النقاط البارزة ونقدم بعض النصائح المفيدة في الشهر الأول.

مراحل نمو الرضيع بعد الولادة

من الأسبوع الأول إلى الرابع بعد ولادة طفلك، يعتاد على الحياة خارج الرحم. قد تندهش من كل النمو والتغييرات التي تراها، فيما يلي بعض النقاط البارزة:

النمو والتطور البدني للمولود الجديد

في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة  يمكن أن يفقد الأطفال القليل من الوزن، وهذا هو في الغالب سوائل زائدة في الجسم. يستعيد معظم الأطفال الوزن بسرعة، بحيث يعودون إلى وزنهم عند الولادة بحلول اليوم العاشر، هذه بعض السمات الجسدية غير العادية التي قد تلاحظها في الأسابيع القليلة الأولى:

  • قد يغطي الشعر الناعم المسمى lanugo جسده لبضعة أيام أو أسابيع ويتساقط.
  • قد يتقشر جلده قليلاً.
  • قد تظهر مناطق حمراء من الجلد تسمى بقع السلمون أو لدغات اللقلق على وجهه أو رقبته. من المحتمل أن تختفي هذه في غضون بضعة أشهر.
  • قد تتورم الأعضاء التناسلية لطفلك، لكنها ستعود إلى وضعها الطبيعي قريبًا.
  • يمكن الشعور بنقطتين طريتين، تسمى اليافوخ في الجزء العلوي من رأس طفلك. على الرغم من أن الغشاء السميك يحمي الدماغ، إلا أن عظام الجمجمة لا تزال تلتحم معًا.
  • إذا ولد طفلك بطريقة طبيعية فقد تكون لديه جمجمة ممدودة. يحدث هذا بسبب ضبط صفائح الجمجمة للسماح بمرور أسهل عبر قناة الولادة. سيعود رأس طفلك إلى شكله الطبيعي بعد فترة وجيزة.
  • قد يقضي طفلك وقتًا لا بأس به في لولبية في حزمة صغيرة ضيقة تمامًا كما كان في الرحم. قرب نهاية هذا الشهر الأول، سيبدأ في التمدد والانطلاق من وضع الجنين المفضل.

نمو حواس الطفل في الشهر الأول بعد الولادة

حاسة اللمس عند المولود الجديد

بالنسبة لمولودك الجديد فإن إحدى أهم الحواس هي اللمس، وسيشعر بمزاجك بالطريقة التي يتم لمسها. إن حمل الطفل بواسطتك يوفر الأمان والراحة. تأكد من دعم رأس طفلك ورقبته دائمًا، حتى لا يتقلب رأسه من جانب إلى آخر أو من الأمام إلى الخلف. قد يساعد هزه برفق على تهدئته.

حاسة النظر عن المولود الجديد

عادةً ما يستطيع الأطفال رؤية ما يقرب من 8 إلى 12 بوصة فقط، لكن هذا يعني أن طفلك يستطيع رؤية وجهك وأنت تحملينه. كما أن يديه ستثير اهتمامه أثناء مرورهما أمامه. في هذه المرحلة يمكنه التمييز بين الضوء والظلام، لكنه لا يستطيع رؤية النطاق الكامل للألوان.

حاسة السمع عند المولود الجديد

يفضل الأطفال حديثو الولادة عادةً سماع الأصوات عالية النبرة وحديث الأطفال، عندما تتحدث معه من المحتمل أن يدير رأسه في مواجهتك.

حركة الطفل في الشهر الأول

في الأسابيع القليلة الأولى قد تبدو حركات طفلك متقطعة للغاية، لكن في الأشهر المقبلة، ستصبح أكثر تحكمًا في هذه الحركة ببطء. فيما يلي بعض ردود الفعل الشائعة عند الأطفال حديثي الولادة:

  • سيدير ​​طفلك رأسه باتجاه إصبعك استجابةً للخدش على خده أو فمه.
  • المص. يمكن لطفلك أن يمص غريزيًا، لكن تنسيق المص والتنفس والبلع يتطلب قدرًا كبيرًا من المهارة، لذلك قد يستغرق الأمر وقتًا قصيرًا حتى يتأقلم طفلك مع الأمر عند الرضاعة.
  • إذا فاجأ طفلك بالضوضاء، أو تغير وضع رأسه فجأة ، فقد يتفاعل من خلال مد ذراعيه وساقيه فجأة ثم تقريبهما من بعضهما البعض.
  • قبضة قوية. إذا لمست كف طفلك فسوف يمسك بإصبعك. لا تدعميه باستخدام هذا التعليق لأن طفلك لا يتحكم في هذه القبضة وقد يتركها فجأة.
  • عندما تحملين طفلك في وضع الوقوف مع ملامسة نعل قدميه لسطح ما، قد تلاحظين قيامه بحركة متدرجة.

شخصية الطفل في الأسبوع الأول

في بداية هذا الشهر قد ترى طفلك يبتسم أثناء نومه. الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب حدوث الابتسامات الانعكاسية، ولكن قد يكون ذلك بسبب استجابة طفلك لدافع داخلي. قرب نهاية هذا الشهر أو في الشهر الثاني، ستبدأ في رؤية الصفقة الحقيقية. هذا عندما يبتسم عندما يكون مستيقظًا ردًا على شيء مثل وجهك وأنت تبتسم له أو بصوتك. بمرور الوقت سيتعلم أن الابتسام وسيلة للتواصل معه.

يبكي الأطفال حديثي الولادة للتعبير عن أشياء مثل الجوع أو عدم الراحة أو للتخلص من التوتر. إذا كان طفلك يبكي ولكنه لا يحتاج إلى الرضاعة أو التجشؤ أو تغيير الحفاضات، فقد يحتاج فقط إلى القليل من الاهتمام. حاولي مواساته عن طريق احتضانه أو تهدئته بصوتك، لأن ذلك قد يعمل فقط على تهدئته. في بعض الحالات قد يشير البكاء المستمر إلى وجود مشكلة  لذلك إذا كنت قلقًا فاستشر طبيب لطفلك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار