دليلك الشامل لرعاية طفلك خلال السنة الأولى

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 ديسمبر 2023
دليلك الشامل لرعاية طفلك خلال السنة الأولى

هل أنت أم للمرة الأولى؟ قد تكون رعاية طفل حديث الولادة أمراً صعباً بعض الشيء ولكن مع بعض النصائح والإرشادات ستسهل عليك هذه المهمة، سيكون المقال الآتي بمثابة دليلك الشامل لرعاية طفلك خلال السنة الأولى.

نصائح لرعاية طفلك خلال السنة الأولى

لن تكون الحياة مع طفل صغير كما كانت عليه في السابق، جزء مهم من رعاية طفلك هو الاهتمام بنفسك، لا تترددي بطلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة إلى ذلك، فيما يلي توضيح للطريقة الأمثل لرعاية طفلك خلال السنة الأولى:  [1]

تعزيز الارتباط بطفلك

لا تقولي بأن طفلي صغير ولن يفهم معنى الارتباط، يبدأ ارتباط الطفل بأمه منذ الولادة ويستمر هكذا إلى أن يكبر، يساعد  التقارب الجسدي في تكوين روابط عاطفية قوية بين الأم وطفلها الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الطفل ونموه. بإمكانك البدء بتعزيز الروابط بينك وبين طفلك عن طريق احتضانه ومداعبته بلطف، بإمكانك الجلوس إلى جانبه بهدوء والدندنة والغناء له أو القراءة له بصوت مرتفع بعض الشيء، سيهدأ طفلك على الفور وقد ينام.

تهدئة الطفل خلال السنة الأولى

مع بداية الشهر الثالث قد يبدأ طفلك بالتفاعل مع الوسط المحيط، قد تبدو عليه علامات الانزعاج لأسباب مختلفة، إليك بعض الطرق الفعالة لتهدئة طفلك:

  • التدليك، لا يعزز التدليك الروابط بين الأم وطفلها فحسب إنما يساعده على الهدوء أيضاً، قبل البدء بتطبيق جلسات التدليك لطفلك عليك استشارة الطبيب حول الطريقة الأمثل لذلك، فجسد الطفل ليس كجسد الكبير ولا يمكنه احتمال كافة أنواع المساج.
  • الأصوات، تساعد الأصوات كالتحدث أو الثرثرة أو الغناء الهادئ على تهدئة الطفل، قومي بالغناء لطفلك أثناء احتضانه لمساعدته على الهدوء.
  • التقميط، من الأساليب الأخرى التي يفضلها بعض الأطفال خلال الأسابيع الأولى من عمرهم هي التقميط، احرصي على تطبيق التقميط بالطريقة الصحيحة وذلك بترك أذرع الطفل قريبة من الجسم مع السماح لساقيه بالتحرك قليلاً.  يعزز التقميط الشعور بالراحة والأمان للأطفال.

كيف يمكنني وضع الحفاظات لطفلي؟ 

من التحديات الشائعة التي تواجه الأم خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة هي طريقة تطبيق الحفاظ لطفلها، من الطبيعي أن يقوم الطفل خلال الأسبوع الأول بتغير ما لا يقل عن 10 حفاظات يومياً، إليك بعض النصائح التي ستسهل عليك هذه العملية:

  • قومي بتوفير جميع الأدوات التي تحتاجينها لتغيير الحفاظ بالقرب منك.
  • امسحي بشرة طفلك من الأمام للخلف بلطف بواسطة المناديل المبللة الخالية من المواد المعطرة والكحول تفادياً لتهيج بشرة طفلك.
  • قومي بتطبيق الكريم المضاد لطفح الحفاظ لحماية بشرة طفلك.
  • عند الانتهاء من تغيير الحفاظ قومي بغسل يديك جيداً.

ماذا عن حمام الطفل خلال السنة الأولى؟ 

خلال الأيام أولى قد يحتاج طفلك لحمام بسيط، عادة ما يفضل ترك مهمة حمام الطفل بعد الولادة لفريق التمريض في المستشفى، الآن وحتى سقوط الحبل السري تجنبي القيام بغسل طفلك واكتفي بمسح جسمه بالماء الدافئ وقطعة من القماش النظيف. بعد سقوط الحبل السري أصبح طفلك جاهزاً للاستحمام، بإمكانك طلب المساعدة في حال كانت هذه المرة الأولى لك، قومي بتدفئة الحمام جيداً قبل القيام بذلك. سيحتاج طفلك خلال السنة الأولى إلى الاستحمام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

كيف يمكنني الاعتناء بالحبل السري بعد الولادة؟

من الأمور التي تثير قلق الأمهات بعد الولادة هي كيفية العناية بالحبل السري إلى أن يجف ويسقط، بكل بساطة كل ما عليك القيام به هو تنظيف المنطقة حول الحبل السري بشكل يومي بواسطة الماء الدافئ، عادة ما سيسقط الحبل بعد 10 إلى 15 يوماً من الولادة. قبل أن يسقط الحبل السري سيتحول لونه من الأصفر إلى البني، في حال تهيج المنطقة قومي بالاتصال بالطبيب على الفور.

ماذا عن إطعام طفلي خلال السنة الأولى؟

خلال الأشهر الأولى من عمر طفلك سيحتاج طفلك إلى الرضاعة كل 2 إلى 3 ساعات تقريباً خلال النهار، للتأكد من أن طفلك يحصل على حاجته الكافية من الحليب لا بد أن تبدو عليه علامات الرضا، قد يبدأ وزنه بالزيادة تدريجياً الآن، وسينام بشكل منتظم.
مع تقدم طفلك بالعمر وبلوغه الشهر السادس، قد تحتاجين الآن للبدء بتقديم الطعام لطفلك، بداية عليك اختبار حساسية الطفل لأي نوع من الأطعمة وذلك بتقديم الطعام لمدة 3 أيام متتالية في حال ظهور أي علامات تحسس على طفلك توقفي عن تقديم هذا النوع من الطعام فوراً. ابدأي بالخضراوات المهروسة ومن ثم الفواكه، مع بداية الشهر الثامن بإمكانك تقديم اللحوم لطفلك. ومع بلوغه السنة الأولى من عمره من المفترض أن يتمكن من تناول جميع أنواع الأطعمة.

ما هو عدد الساعات اللازم لنوم طفلي؟ 

فيما يتعلق بعدد ساعات النوم اللازمة لطفلك، يحتاج معظم حديثي الولادة ل16 ساعة نوم أو أكثر، بعض الأطفال ينامون طوال الليل لمدة 6 ساعات والبعض الآخر يستقيظ كل 2-4 ساعات. مع مرور الوقت سيتطور لدى طفلك نظام النوم الذي يتناسب مع حاجاته.

دليلك الشامل لرعاية طفلك خلال السنة الأولى
نصائح لضمان سلامة طفلك خلال السنة الأولى

إضافة إلى الدليل السابق الذي تضمن أهم المعلومات حول رعاية طفلك خلال السنة الأولى، هناك مجموعة من النصائح لا بد لك من أخذها بعين الاعتبار لضمان سلامة طفلك خلال السنة الأولى، فيما يلي أبرز هذه النصائح: [2]

  • لا تقومي بهز طفلك أبداً، خلال السنة الأولى من عمر الطفل تكون عضلات الرقبة ضعيفة، ولا يمكنها أن تدعم رأسه، قيامك بهز طفلك سيعرضه لإصابة في الدماغ قد تكون خطيرة.
  • دعي طفلك ينام على ظهره، للوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ دعي طفلك ينام على ظهره.
  • لا تقومي بالتدخين أمام طفلك، يؤثر التدخين سلباً على طفلك، ويزيد من فرصة إصابتك بالتحسس.
  • احمي طفلك من السقوط، بمجرد بدء طفلك بالمشي سيكون أكثر عرضة لخطر السقوط، قومي بتطبيق الحماية على الحواف الحادة وارفعي الزجاج الذي يمكن أن يسبب الأذى لطفلك في حال سقوطه.
  • التزمي بجدول المطاعيم، لحماية طفلك من الأمراض المعدية عليك الالتزام باللقاحات الشهرية أو السنوية.
  • احمي طفلك من خطر الاختناق، وذلك عن طريق إبعاد أي قطع صغيرة الحجم عنه، وتقطيع الطعم أو هرسه قبل تقديمه له.

التطورات التي تطرأ على طفلك خلال السنة الأولى

خلال السنة الأولى لطفلك، ستطرأ مجموعة من التغيرات عليه، فيما يلي توضيح مبسط لتطورات طفلك خلال السنة الأولى: [3]

من 0 إلى 3 أشهر 

خلال هذه المرحلة ستلاحظين مجموعة من التطورات على طفلك، فيما يلي توضيح لها:

  • في البداية ستلاحظين قيام طفلك بالتبسم، عادة لا يمكن لطفل تميز الأشخاص خلال هذه المرحلة، ولكن مع نهاية الشهر الثالث سيتمكن طفلك من تمييز كل من أمه وأبيه. 
  • بمجرد وضع طفلك على بطنه ستلاحظين قيامه برفع رأسه وصدره، عادة ما سينجح بذلك مع نهاية الشهر الثالث.
  • مع بداية الشهر الثاني وحتى نهاية الشهر الثالث ستتطور مهارات الطفل الحركية، سيبدأ خلال هذه المرحلة بمحاولة إمساك الأشياء أو دفعها بواسطة يديه أو قدميه.
  • قد يحاول خلال هذه المرحلة تقليد حركات الآخرين كالمناغاة وغير ذلك. 
  • قد تلاحظين أن طفلك بدأ بتتبع حركة الأشياء حوله بواسطة عينيه.

من 4 إلى 6 أشهر

الآن ومع بلوغ طفلك عمر الأربعة أشهر ستبدأ تصرفاته بالتطور أكثر وأكثر، فيما يلي توضيح لما يصاحب هذه المرحلة:

  • سيبدأ طفلك بالتدحرج للأمام والخلف، قد يحتاج بعض الأطفال المساعدة للقيام بذلك.
  • في شهره الخامس سيبدأ الطفل بالابتسام بمجرد رؤية نفسه بالمرآة، وقد يبدأ بالثرثرة قليلاً وإصدار بعض الأصوات.
  • لعبة طفلك المفضلة خلال هذه المرحلة هي التقاط الأشياء ورميها، أو نقل الألعاب من يد لأخرى.
  • مع بلوغ طفلك الأربعة أشهر قد يتمكن من الجلوس مع دعم الجوانب والظهر، لا تجبري طفلك على الجلوس في حال لم يكن جاهزاً لذلك. 
  • سيحاول طفلك مع نهاية الشهر السادس برفع نفسه بواسطة يديه، عليك تأمينه جيداً لحمايته من السقوط. 
  • خلال هذه المرحلة يمكنك البدء بتقديم الطعام لطفلك إلى جانب الرضاعة الطبيعية.

من 7 إلى 9 أشهر

في هذه المرحلة سيصبح طفلك الرضيع قادراً على الحبو والوقوف لعدة ثواني، سيستجيب للنداء على اسمه وقد يثرثر قليلاً، بعض الأطفال خلال هذه المرحلة يبدأ بالتصفيق، ترافق هذه الفترة العمرية أصعب التحديات لدى الطفل ألا وهي مرحلة التسنين، ستلاحظين أن لعاب طفلك يسيل طوال الوقت وقد يبدو منزعجاً في كثير من الأحيان. 

من 10 إلى 12 شهراً

الآن، سيكون طفلك جاهزاً للجلوس بدون دعم، خلال هذه المرحلة سيتمكن بعض الأطفال من المشي مع مساعدة أو بدون، سيبدأ طفلك بالاستجابة للطلبات المختلفة مثلاً أعطيني هذا وخذ ذلك، تحدثي مع طفلك بكثرة خلال هذه الفترة لزيادة المخزون المعرفي لديه.

كان هذا دليلك الشامل لرعاية طفلك خلال السنة الأولى، استمتعي بهذه اللحظات فهي قيمة ولن تأتي مرة أخرى، تأكدي من الالتزام بالمراجعة الدورية لعيادة الطبيب للتأكد من نمو طفلك على النحو الطبيعي.

شاهدي أيضاً: تنمية مواهب الطفل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار