مقابلة حصرية مع طبيبة استشارية في الغدد الصماء في مركز دبي للسكري

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
مقابلة حصرية مع طبيبة استشارية في الغدد الصماء في مركز دبي للسكري

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حوالي 422 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري، ويعيش معظمهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وترجع 1.5 مليون حالة وفاة مباشرة إلى مرض السكري كل عام. شهد كل من عدد الحالات وانتشار مرض السكري زيادة مطردة على مدى العقود القليلة الماضية.

يصادف اليوم الرابع عشر من نوفمبر اليوم العالمي للسكري، ولزيادة الوعي حول مرض السكري، تحدثنا إلى ديما عبد المنان، طبيبة استشارية في الغدد الصماء في مركز دبي للسكري، وهيئة الصحة بدبي، ونائب العميد الإكلينيكي بقسم العمادة السريرية في كلية دبي الطبية لتخبرنا المزيد عن المرض.

شاهدي أيضاً: تنظيف القولون

متى يجب على الإنسان فحص مستويات السكر لديه؟

يجب أخذ الاختبار في الاعتبار عند بعض الأشخاص بناءً على عوامل الخطر.

بشكل عام، يجب على المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لديهم تاريخ من مرض السكري في أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى أو بأمراض أخرى (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتكيس المبايض) فحص نسبة السكر في الدم.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري (حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ولكن ليس بمستوى السكري، فحص نسبة السكر في الدم.

يجب على السيدات اللاتي لديهن تاريخ من مرض السكري أثناء الحمل الاستمرار في فحص نسبة السكر في الدم بعد الولادة

في الأشخاص الذين ليس لديهم أي من الشروط المذكورة أعلاه، يُقترح أن يبدأ الاختبار في سن 45 كل ثلاث سنوات إذا كانت النتائج طبيعية

ما هي أعراض مرض السكري

الأعراض الشائعة هي العطش ، وتكرار التبول ، وفقدان الوزن ، وتشوش الرؤية). ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن العديد من المرضى (معظم المرضى تقريبًا) لا تظهر عليهم أعراض.

ما هي الفئات المعرضة للإصابة بالسكري؟

أنواع مرض السكري المختلفة.

داء السكري من النوع 2 (يمثل غالبية 90% من أنواعه)

داء السكري من النوع الأول (10% -5%) 

مرض السكري المرتبط بأمراض البنكرياس

الأسباب الجينية (MODY)

مقابلة حصرية مع طبيبة استشارية في الغدد الصماء في مركز دبي للسكري

هل مرض السكري قابل للعلاج تماماً؟

هذا يعتمد على السبب. في النهاية، يتم الحفاظ على توازن الجلوكوز في الدم من خلال قدرة خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين واستجابة الجسم للأنسولين المنطلق (حساسية الأنسولين). بعض الحالات مثل السمنة قد تقلل من حساسية الأنسولين وإذا تم عكسها قد تعكس مرض السكري. ومع ذلك، فإن خلايا البنكرياس التي تم تدميرها مرة واحدة لا رجعة فيها.

أيهما أسوأ ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم؟

كلاهما له عواقب سلبية.

يرتبط الارتفاع المستمر في نسبة الجلوكوز في الدم بالعديد من المضاعفات طويلة المدى.

يرتبط انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم بردود فعل سلبية أكثر حدة (قصيرة المدى) بما في ذلك فقدان الوعي (إذا لم يتم علاجها). أيضًا ، قد يرتبط انخفاض السكر المتكرر بمخاطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

أفضل نظام غذائي لتجنب أو تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري؟

إن النظام الغذائي المتوازن الذي يساعد الشخص على تحقيق الوزن المستهدف ويحتوي على الماكرو والجزئيات والخضروات والألياف والقليل من الدهون المتحولة هو أفضل نظام غذائي.

مقابلة حصرية مع طبيبة استشارية في الغدد الصماء في مركز دبي للسكري

ما هي الأمراض التي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر؟

بشكل عام، إذا كان المريض مصابًا بداء السكري ، فإن أي مرض يمكن أن يسبب اضطرابًا في مستويات السكر في الدم. كما أن الأمراض التي تسبب زيادة في إنتاج الهرمونات التي تعارض عمل الأنسولين (مثل زيادة الكورتيزول ، أو زيادة هرمون النمو ، إلخ ...) يمكن أن تسبب أيضًا ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن أن تنتج بعض الأدوية أيضًا تأثيرًا مشابهًا.

أخبرينا المزيد عن تأثير مرض السكري على الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن.

يعتبر الأطفال والحوامل وكبار السن من الفئات المهمة حيث يمكن أن يتصرف مرض السكري بشكل مختلف ويتطلب إدارة خاصة. يجب أن تأخذ الإدارة في هذه الحالات في الاعتبار النشاط والنظام الغذائي ووظيفة الجسم العامة للشخص.

رسالتك في اليوم العالمي لمرض السكري

اليوم العالمي للسكري هو أكبر حدث لمرض السكري ويحتفل به في جميع أنحاء العالم. في كل عام ، يحمل الاتحاد الدولي لمرض السكري موضوع رسالة. الرسالة هذا العام هي (الوصول إلى رعاية مرضى السكري) التي ترسل دعوة عالمية إلى الرعاية الصحية والصناعات للعمل معًا لدعم مرضى السكري في جميع أنحاء العالم. يسهل العيش في الإمارات العربية المتحدة على مرضى السكري الوصول إلى أفضل معايير الرعاية ، بما في ذلك الأدوية والتثقيف بشأن مرض السكري والتقنيات. لذلك ، أشجع كل شخص مصاب بمرض السكري وعائلاتهم على الاستفادة من ذلك والبحث عن أي دعم لازم للعناية بصحتهم في المستقبل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار