نجمات ارتدين أزياء غير ملائمة للسجادة الحمراء: أشبه ببدلات الرقص

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021
نجمات ارتدين أزياء غير ملائمة للسجادة الحمراء: أشبه ببدلات الرقص

تعتبر المهرجانات من أهم الأحداث الفنية، التي ينتظرها عشاق الأفلام من أجل المشاهدة الممتعة والثرية لتجارب فنية وأعمال سينمائية تعرض للمرة الأولى.

المهرجانات أيضاً حدث فني هام، ينعكس على عالم الموضة وليس السينما فقط، إذ أن ارتباط الموضة بالفن يعتبر ارتباطاً وثيقاً، وفي هذه المناسبات تصبح كثير من الفنانات في منافسة شرسة على "من تخطف الأضواء وتتصدر الترند بإطلالتها على السجادة الحمراء"؟

وربما ارتبط اسم مهرجان الجونة السينمائي -على وجه الخصوص- منذ دورته الأولى، بفساتين الفنانات، على الرغم من الفعاليات الفنية المهمة الأخرى التي يتضمنها، ولكن حرص عدد من الفنانات على الظهور بمظهر مثير للجدل، ثبّت هذا الانطباع حول المهرجان.

إطلالات مثيرة للجدل على السجادة الحمراء

العديد من الفنانات يحرصن على لفت الانتباه على السجادة الحمراء، يظهرن بمظهر مثير وفساتين مكشوفة فتلتقطهن عدسات المصورين وتتوالى التعليقات عبر السوشيال ميديا.

فستان الفنانة رانيا يوسف، الشهير بفستان البطانة أو فستان بطانة رانيا يوسف، والذي ظهرت به على الريد كاربت لمهرجان القاهرة، كان جريئاً للدرجة التي أثارت الجدل حوله وعرضتها للمساءلة القانونية.

أعادت ابنة رانيا يوسف ارتداء فستان البطانة، في الدورة السابقة من مهرجان الجونة، المر الذي عرضهما لانتقادات حتى من قبل والد ابنتي رانيا المنتج محمد مختار.

فساتين على شكل بدل رقص: الفنانات والريد كاربت

من ضمن أبرز اللقطات على السجادة الحمراء، ظهور بعض الفنانات بإطلالات جريئة -نعم- ولكنها غير ملائمة على الإطلاق للدريس كود المناسب لهذه المناسبة.

بعض الفنانت ارتدين فساتيناً تشبه في تصميمها بدلات الرقص الشرقي أو الاستعراضي، مما عرضهن لانتقادات أكبر، مرة بسبب الجرأة وأخرى بسبب الخروج على معايير الزي الملائم للمهرجانات.

من ضمن أبرز الأمثلة على اختيار نماذج فساتين، لا تلائم السجادة الحمراء وأشبه ببدلات الرقص، فساتين ارتدينها بعض النجمات مؤخرا خلال الدورة الخامسة من مهرجان الجونة، وهم:

نجلاء بدر

أثارت الفنانة المصرية، نجلاء بدر جدلًا واسعًا، عقب ظهورها بفستان ملفت على السجادة الحمراء الخاصة بحفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة لعام 2021.

حيث تصدر فستان الفنّانة المصرية نجلاء بدر المكشوف الصدر، قائمة المواضيع الأكثر جدلاً، وتفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بين المتابعين الذين رصدوا إطلالات النجوم في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بنسخته الخامسة.

وتعرضت بدر لانتقادات شديدة بسبب فستانها واتهمها البعض بأنها ترغب في لفت الأنظار، كما ردت بدر على الهجوم عليها خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع على قناة MBC مصر.

وجه عمرو أديب، حديثه للفنانة نجلاء بدر، أثناء مداخلة هاتفية، في برنامج الحكاية، المذاع عبر شاشة ام بي سي مصر، مساء اليوم الجمعة، قائلا:" بصراحة الفستان ميتبلعش"، لترد عليه قائلة :"مش هلبسه تاني، وهرجعه".

وقالت بدر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: "لم أقصد أن يكون فستاني محل جدل زي ما حصل وأنا مليش في التريند، مكنتش شايفة إن الفستان فيه حاجة تستاهل كل الضجة دي، أنا كان نفسي أتشهر بعمل فني مش بفستان يتقال عليه مثير أو عاري".

وأشارت الفنانة نجلاء بدر، أن بطانة فستانها من خامات لا تقرأها الكاميرات الديجتال، وده اللي سبب الجدل، مضيفة: "المواصفات العالمية لفساتين السوارية معروفة وبتكون مفتوحة وإحنا بنحاول على قد ما نقدر إن نلمه ونخليه مقفول".

وتابعت الفنانة: "المهرجانات بتخاطب فئة معينة مش كل الناس، والريد كاربت في أي مهرجان هو عرض للأزياء والموضة، وبحب إني التقييم يكون لفني، مش التقييم بفستاني أو شكلي".

دينا الشربيني

ارتدت الفنانة دينا الشربيني فستانين مختلفين على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة، وكلا الفستانين غير ملائمين للريد كاربت.

الفساتين جاءت بألوان مبهجة، وتصاميم أنيقة لولا سوء التنفيذ لفسات الافتتاح، ولكن هذه الفساتين أشبه ببدلات الرقص أو فساتين البحر المكشوفة بصورة زائدة عن الحد.

اختيار دينا لفستانين غير ملائمية لأجواء مهرجان فني، حتى ولو كان مقاماً في مدينة ساحلية عرضها لانتقادات حادة.

بوسي شلبي

خلال فعاليات مهرجان الجونة المقامة حاليا، ظهرت الإعلامية بوسي شلبي بإطلالة جريئة، حيث ارتدت فستاناً لامعاً مزين بالتطريز المبالغ فيه.

التقطت الكاميرات صور بوسي شلبي وهي تسير على السجادة الحمراء وتسجل مع عدد من الضيوف لصالح أحد القنوات الفضائية، في مظهر لا يليق بمهرجان سينمائي ولا بزي لإعلامية تظهر على الشاشة.

أمينة خليل

صور الفنانة أمينة خليل بفستان ذهبي، يشبه بدلات الرقص الكلاسيكية أيضاً أثار الجدل، فبرغم كونه مغلقاً بطوق حول الرقبة، إلا أن اختيار القماش نفسه لم يكن موفقاً.

تصميم الفستان كان أشبه ببدلة رقص قديمة، كما أنه موديل تم تقليده من قبل الكثير من مصانع الألبسة المنزلية الشعبية التي تقلد تصميم بدلات الرقص.

ماهو الزي المناسب للسجادة الحمراء

في نبذة سريعة عن الزي المناسب للسجادة الحمراء، يمكننا القول إنه البحث عن الملابس الملائمة التي يتم ارتداؤها على السجادة الحمراء، في حفلات المشاهير البارزة مثل حفلات توزيع الجوائز والعروض الأولى للأفلام.

ومن الجدير بالذكر أنه قبل تسعينيات القرن الماضي، لم يكن الكثير من الفنانين على دراية بقواعد الزي الملائم للسجادة الجمراء، قبل أن تغير الممثلة هالي بيري قواعد اللعبة عام 2000، بعد ظهورها بفستان أبيض أنيق من فالنتينو، جعل للسجادة الحمراء معايرا معينة، تحمي الفنان من التواجد في قائمة أسوأ الإطلالات.

إن ارتداء فستانا على السجادة الحمراء ، خاصةً ذلك الذي يجذب انتباه وسائل الإعلام، يعد أمرا مهما جدا للمصمم، بحسب ما قالت كارمن مارك فالفو في عام 2000.

لذلك نجد الأمر في بعض الأحيان، يرتبط بالمصممين ودور الأزياء، خاصة مع تواجد الاستايلست الخاص، والاتفاقيات التي تتم بين الفنانين ودور الأزياء، التي تدفع للنجم من أجل ارتداء الماركة الخاصة بها، مما يعد دعايا -ليست مجانية في كثير من الأحيان- للدار.

ولعل أبرز النجمات اللاتي رفضن ارتداء فستانا من أحد دور الأزياء العالمية، هي النجمة ميريل استريب، والسبب هو رغبة الدار في أن ترتدي الفنانة فستانهم بدون مقابل، مما يشير إلى أن ظهور الفنانات بإطلالات مناسبة أو غير مناسبة على السجادة الحمراء، قد لا يكون راجعا إلى حريتهم الشخصية بقدر الصفقات التي تتم قبل هذه المهرجانات، سواء كان ارتداء الفستان مجانيا أو بمقابل مادي، ولكن ما ينبغي التشديد عليه هنا هو أنه على النجمة رفض ارتداء أي فستان تشعر بأنه لا يلائمها، سواء كان المقابل للظهور مرتفعاً أم لا.

فنانات بفساتين تشبه بدل رقص

الأمر ليس حديثاً، وليس وليداً لمهرجان الجونة، فالإطلالات غير الموفقة تلازم المهرجانات المحلية والدولية والعالمية منذ بدايتها، ولا يسعنا الحديث عن سردها كلها.

وهناك بعض الفنانات اللاتي تعرضن لانتقادات من قبل خبراء الموضة بسبب ارتداء نفس التصاميم، ومنها فستان الفنانة ليلى علوي في الجونة والفنانة ياسمين رئيس في نفس المهرجان، وكذلك الفنانة ناهد السباعي بفستان أبيض مكشوف مصمم من قطعتين.

الفنانة نيكول سابا أيضاً، ارتدت فستانا فضيا جريئا من دار لابورجوازي في أحد دورات الجونة السينمائي، مما عرضها لنفس الانتقادات.

وغيرهن من الفنانات اللاتي نستعرض أبرز صورهن خلال الألبوم والصور أعلاه...

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار