أزمات مهرجان الجونة 2021 قبل الانطلاق: من الخلافات للمنصة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
أزمات مهرجان الجونة 2021 قبل الانطلاق: من الخلافات للمنصة
مقالات ذات صلة
مهرجان الجونة يعلق رسميًا على أزمة فيلم ريش
مجوهرات وإكسسوارات النجمات في مهرجان الجونة السينمائي 2021
أغرب إطلالات المشاهير في مهرجان الجونة السينمائي 2021

ساعات تفصلنا عن انطلاق مهرجان الجونة 2021 في دورته الخامسة، والتي ينتظرها قطاع عريض من الجمهور في جميع أقطار العالم العربي، نظراً لأهمية الحدث من ناحية ومن ناحية أخرى نظراً للأزمات التي واجهت المهرجان في هذه الدورة قبل انطلاقه.

أزمات شخصية بين مؤسسي المهرجان وضيوف الشرف، وأزمة مادية فادحة ومفاجئة كحريق منطقة البلازا بالجونة صباح اليوم، وتعليقات وتصريحات هنا وهناك صدرت عن المشاركين في أكثر من ناحية.

أزمة يسرا وانتشال التميمي في الجونة 2021

قبل نحو أسبوعين، صرح انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، أن هناك بعض النجمات اللاتي يستحققن التكريم، غير أن هناك بعض العوائق التي تحول بينهن وبين ذلك الأمر، ولعل أبرزهن الفنانة يسرا لوجودها ضمن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان.

أعربت الفنانة يسرا عن استيائها من تصريحات انتشال التميمي، وردت رسمياً ولأول مرة منذ انطلاق المهرجان على هذه التصريحات، للدرجة التي خُيل للبعض بسببها أن يسرا لن تحضر الدورة الخامسة من مهرجان الجونة هذا العام.

يسرا تنفعل على مدير مهرجان الجونة في بيان رسمي

واعتبرت يسرا في بيان نشرته عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أنه من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في اختيار الفنانين الذين تود تكريمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة.

واستغربت الفنانة المصرية من الأسلوب الذي اعتمده مهرجان الجونة من خلال الإشارة إلى أسماء الأشخاص الذين لن يتمكنوا من تكريمهم.

وتضمن بيان يسرا الآتي:"الأستاذ انتشال التميمي، بخصوص حوارك المنشور يوم الأحد 3 أكتوبر، وضمن سياق تكريمات مهرجان الجونة بالعام الحالي، وتحديدًا في إشارتك به لعدم قدرة مهرجان الجونة على الاحتفاء بي، وهو بنفس محتوى الملف الإعلامي الذي أصدره مهرجان الجونة، أرغب في توضيح بعض النقاط".

وأوضحت أنه "من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في تكريم الفنانين الذين تود أن تكرمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة، لكن ما أجده غريبًا، ولم يحدث من قبل في أي مهرجان دولي أو محلي، هو الإشارة إلى الأشخاص الذين لن يتمكن المهرجان من تكريمهم".

وتابعت: "الإشارة لي بهذا السياق تحديدًا لا يمكن أن تُفهم بشكل جيد أو إيجابي كفنانة يسعى المهرجان للاحتفاء بها كما تدعي، ولكن كتبرير لسؤال لم يُطرح من الأساس، لا من الصحفي خلال الحوار، ولا بيني وبين إدارة المهرجان، ولا حتى من أي أطراف أخرى، علمًا بأنه تم تكريمي ومنحي جوائز، سواء بشكل مباشر لشخصي أو عن أعمالي، من خلال أكثر من 80 جهة محلية ودولية، ولا أحتاج لأي مبررات سواء لتكريمي أو عدمه".

يسرا تستعين بتكريم هند صبري في نفي كلام التميمي

واستطردت: "ما هو أسوأ، هو تبريرك يا أستاذ انتشال لعدم الاحتفاء بي، لعضويتي باللجنة الاستشارية للمهرجان، والتي أتشرف باختياري فيها بجوار عدد من السينمائيين الممتازين من أنحاء العالم، هذا التبرير يضع علامات استفهام كثيرة، حول معيار المهرجان في اختيار الأعمال الخاصة بالسينمائيين أعضاء اللجنة، حيث سبق أن اختار المهرجان فيلمًا للزميلة باللجنة والصديقة العزيزة هند صبري التي أعتز بها جدًا"

وأضافت: "كما فازت بجائزة التمثيل، وهي كلها اختيارات رائعة وصائبة، لكن أذكرك بجملتك في عدم اختيار أي أحد من اللجنة الاستشارية العليا، وبنفس هذا المنطق لن يعرض المهرجان أي أعمال لهؤلاء السينمائيين رغم أهميتها لذلك أرفض الزج باسمي في سياق خاطئ وغير ضروري بالمرة، وهو ما أدى لهذا التناقض المرفوض وغير المقبول، علمًا بأنه تكررت كثير من المواقف السلبية معي وآخرين باللجنة".

واختتمت يسرا: "وهو ما كنت لا أتوقف عنده، ضمن سياق اعتزازي بالمهرجان الجونة ودعمي له من اليوم الأول، لكن خطأكم الأخير لا يمكن السكوت عنه وهو مرفوض جملة وتفصيلًا رسالتي هذه لتوضيح موقفي من هذا الحوار المنسوب لك، وأنا واثقة من قدرة المسؤولين عن المهرجان في إدراك حجم الخطأ فيه".

بشرى تدعم يسرا: أفضلك على مهرجانات العالم

الفنانة بشرى هي الشريك المؤسس ومدير العمليات في مهرجان الجونة، وعن أزمة يسرا مع انتشال التميمي لم تقف في صمت للمشاهدة، بل دخلت على الخط ودعمت يسرا في موقفها.

ونشرت بشرى صورة جمعتها بيسرا عبر حسابها على إنستقرام، وكتبت معلقة عليها: "" لو خيروني بين مهرجانات العالم ويسرا لاخترت يسرا بحبك يا سفيرة الفن العربي".

ليتواصل الظن في تلك الآونة أن شرخاً ما يقع بين جنبات مهرجان الجونة 2021، وخاصة بين الشركاء المؤسسين للمهرجان، ولكن هذا الظن أيضاً لم يكن في محله.

حريق مهرجان الجونة 2021

اندلع صباح اليوم الأربعاء، حريق ضخم في مركز المؤتمرات قسم الـ  VIP، في القاعة الرئيسية المخصصة لإقامة مهرجان الجونة السينمائي، وذلك قبل ساعات من انطلاق أولى فعاليات حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة، والذي يقام مساء غد الخميس.

أزمات مهرجان الجونة 2021 قبل الانطلاق: من الخلافات للمنصة

واندلعت النيران في القاعة الرئيسية وهي قاعة البلازا بمدينة الجونة والمقرر إقامته فيها حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائى، حيث تمكن رجال الإطفاء من السيطرة على الحريق وإطفائه، ومن المتوقع أن يعلن القائمون على المهرجان تفاصيل أكثر عن الحريق وسبب الذى أدى إليه.

حيث التقطت عدسة ليالينا ما خلفه الحريق من أضرار على هذه القاعة الرئيسية والمهمة في أحداث سير المهرجان.

أزمات مهرجان الجونة 2021 قبل الانطلاق: من الخلافات للمنصة

ونتج عن الحريق إصابة 16مواطناً باختناق، تم علاج بعضهم في موقع الحادث فيما نُقلت بعض الحالات للمستشفى، ولم تقع أي خسائر في الأرواح لحسن الحظ.

التغلب على حريق الجونة

لم تقف إدارة مهرجان الجونة عاجزة عند هذا الأمر، صحيح أن القاعة التي احترقت كان من المقرر إقامة فعاليات مهمة بها مثل حفل الافتتاح المنتظر، إلا أن إدارة المهرجان تمكنت من السيطرة سريعا على الأزمة.

وفي أول تصريح لرجل الأعمال سميح ساويرس أكد قائلاً:"المسرح الرئيسي لم يتضرر، الحريق بسبب ماس كهربائي وسيتم إصلاح الجزء المحترق خلال ساعات وغدا لن يشعر أحد بآثار الحريق"، ونفى تأجيل الدورة الخامسة من الجونة.

كما أصدرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي بياناً صحفياً تضمن الآتي:"تؤكد إدارة مهرجان الجونة السينمائي، أنه تمت السيطرة على حريق محدود، شب بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة. وتنوه إدارة المهرجان إلى أن الحريق أدى إلى التهام جزء صغير من القاعة المعدة لاستقبال فعاليات افتتاح المهرجان، وفور حدوث الحريق، قامت إدارة المهرجان بالتواصل مع قوات الحماية المدنية، التي دفعت بعربات الإطفاء بالتعاون مع أجهزة الإطفاء بمشروع الجونة للسيطرة على الحريق".

كما قامت إدارة المهرجان على الفور، بفتح تحقيق مفصل للوقوف على أسباب الحادثة لكشف الأسباب الرئيسية، مع الاشتباه في حدوث ماس كهربائي. وأكدت إدارة المهرجان عقد المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة بدورته الخامسة في موعده المقرر اليوم الساعة 4 مساءً.

المنصة تنهي خلافات أعضاء مهرجان الجونة

أقيم قبل قليل مؤتمر صحفي تمهيداً لافتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة غداً، واجتمع على منصة المؤتمر جميع أعضاء اللجنة الإدارية والاستشارية للمهرجان.

وظهروا كالتالي: توسطت الفنانة يسرا كل من سميح ساويرس وعمرو منسي، وإلى اليمين نجيب ساويرس وبشرى وأمير رمسيس وانتشال التميمي برغم خلافه مع يسرا.

ومن المعروف عن الفنانة يسرا أنها لن تتواجد بهذه الصورة الصريحة على المنصة، مع وجود أي ضغينة أو خلاف مع أحد الأفراد المهمين في المهرجان.

وأكد المهندس نجيب ساويرس خلال المؤتمر الليلة، أن حريق البلازا "أخد الشر وراح.. واللي يجي في الريش بقشيش" حرصاً منه على اختيار مثل مصري يصف الحالة كما وقعت، مشيراً إلى أن هذا الحريق كان نعمة لأنه أطفأ الخلافات التي نشبت بين يسرا والتميمي أيضاً.

أوضح ساويرس في كلمته أن انتشال التميمي شخص مؤثر وعمود من عمدان المهرجان، مؤكداً أنه لم يكن يحمل أي قصد للإساءة إلى يسرا بتصريحاته السابقة.

كما اعتذر انتشال التميمي أيضاً من يسرا على المنصة، وأمام الحضور وأكد أن يسرا شخصية مهمة وفنانة ملهمة ولا يمكن نكران دورها الفني، مشيراً إلى أنه لم يقصد إغضابها أو الإساءة إليها، وقبل رأسها.

مهرجان الجونة وكورونا

أعلن أفراد مهرجان الجونة السينمائي، أنهم تحدوا كل العوائق التي واجهتهم منذ الافتتاح وإلى الآن، خاصة مع تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

وأكد مؤسسوا المهرجان أنهم قادرون على مواجهة هذه الأزمة كسابقتها من أزمات استطاعوا التغلب عليها خلال الدورات السابقة.

من الجدير بالذكر أن حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، ينطلق يوم الخميس 14 أكتوبر 2021 وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 22 أكتوبر الجاري.