نصائح لتقليل التوتر للحصول على بشرة صحية

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021
نصائح لتقليل التوتر للحصول على بشرة صحية

التوتر ليس حالة نفسية فقط، فتزايد مستويات التوتر داخل الجسم يسبب إحداث فوضى في الجسم ولسوء الحظ بشرتك ليست محصنة من هذه الأضرار، فالاحمرار والالتهاب وحتى الشيخوخة المبكرة هي مجرد طرق قليلة يمكن أن يؤثر بها التوتر على توهجك البشرة، فالقلق هو عامل أساسي لظهور علامات تقدم البشرة.

أضرار القلق على البشرة

والتوتر الإجهاد يمكن أن يسبب مجموعة من مشاكل الجلد، والعديد منها ناتج عن هرمون التوتر سيئ السمعة الكورتيزول. يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الكورتيزول إلى زيادة إفراز الزهم، مما يؤدي إلى ظهور دهون في البشرة وظهور البثور المزعجة، لكن الكورتيزول مسؤول أيضًا عن تكسير الكولاجين والإيلاستين الذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى نوبات من فرط الحساسية ويؤدي إلى تفاقم عدد من الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والوردية، ولكن على الرغم مما قد نشعر به في بعض الأحيان، فإننا لسنا عاجزين عن تحمل ضغوطنا، وإيجاد أفضل السبل لتقليل مستويات التوتر يمكن أن يساعدك في الحفاظ على البشرة الجميلة التي تعمل بجد للحفاظ عليها.

طرق تقليل التوتر للحصول على بشرة أكثر صحة

هل لكِ الأولوية في حياتك

لا يمكننا قول ما يكفي عن أهمية الرعاية الذاتية، يمكن أن تمري بأوقات مليئة بالتوتر، لدرجة أنه يمكن أن تشعري بالاستسلام وعدم المقاومة، فـ أبسط الطرق للتخفيف من التوتر هو التسجيل في ورشة جديدة، قراءة كتاب، أو ببساطة أخذ حمام مملوء ببعض زيت البابونج أو أملاح اللافندر.

لأن الهدف هو الحصول على بشرة جميلة، يمكن تجربة ممارسة السبا المنزلي باستخدام أقناعة الوجه المختلفة التي تساعدك في التخلص من السموم المعطر بشكل جميل، فأقنعة الوجه تساعدك على تجربة استرخاء بدلاً من مجرد زيادة التوتر وظهور تأثيرها على البشرة، أيا كان ما تعنيه الرعاية الذاتية بالنسبة لك ، تأكد من تركها عندما تبدئي بالعناية ببشرتك بانتظام.

الحصول على قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لإدارة الإجهاد والعافية بشكل عام، يعيد النوم شحن الجسم ويشحذ العقل وله تأثير عميق على مزاجك ووعيك ومنظورك، تشير الدراسات إلى أنه عندما لا يحصل الناس على قسط كافٍ من النوم، فإنهم يصبحون أكثر تفاعلًا واندفاعًا وحساسية.

وبالتالي فإن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد لا يسبب فقط إجهادًا جسديًا وعقليًا، بل يجعلك أيضًا غير قادر على إدارة التوتر بشكل فعال عند حدوثه،فالحصول على النوم والذي يفضل أن يكون ذلك 8 ساعات في الليلة، من خلال التقليل من مصادر التشتيت عن طريق إبقاء هاتفك والأجهزة الأخرى بعيدًا عن سريرك. ضعي روتينًا وفكري في إضافة طقوس ما قبل النوم مثل القراءة أو كتابة اليوميات لمدة عشر دقائق لمساعدة جسمك على الاستقرار.

ممارسة التمارين الرياضية

التمرين رائع لإدارة الإجهاد، وهو سبب مثير للاهتمام فالتمرين وخاصة العمل عالي الكثافة، ينشط استجابة القتال، فأي نوع من أنواع الجري فهو مفيد للحالة الجسدية والمزاجية، أثناء قيامك بتمرين صعب، فأنت لا تقوم فقط بتدريب جسمك، ولكن أيضًا على عقلك، للاستمرار لمواجهة الإجهاد والتعرف عليه والعمل من خلاله، ثم يحمل الأفراد هذه القدرة معهم ويطبقونها عن غير قصد في مكان آخر.

ولكن هناك عنصر مادي أيضًا، تفرز التمارين الإندورفين، وهي الهرمونات التي تمنحك كل الشعور الجيد وتقلل من المشاعر السلبية المرتبطة بالتوتر. يمكن أن يمنح أيضًا الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي دفعة قوية، مما يساعدك على الشعور بالراحة، مما يؤدي إلى قدرتنا على إدارة التوتر بشكل جيد. أخيرًا غالبًا ما يُقال أن التمرين هو تأمل في الحركة. يساعدنا هذا السلوك المتكرر الذي يتطلب تركيزًا وحضورًا مكثفًا على بناء قدرتنا على اليقظة، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بإدارة الإجهاد الصحي.

تجربة التأمل

التأمل هو الإجابة والحل المثال المدعوم بآلاف السنين من التاريخ والعلم، تشير الدراسات إلى أن التأمل، حتى أقل من 15 دقيقة يوميًا، يمكن أن يغير أنماطنا العصبية. إنه يهدئ الجهاز العصبي، ويضبط العقل، وفي النهاية يجعلنا أكثر استعدادًا لحياتنا، حتى نتمكن من العيش بوعي.

من خلال التأمل ندرب عقولنا على البقاء حاضرة، وترك الأشياء تأتي وتذهب، وتركيز سيطرتنا فقط على أفكارنا وسلوكياتنا. بعد ذلك على غرار ما يحدث من تبني نظام تمرين، نتعلم التعرف على التوتر عندما ينبثق، ونتحكم في أفكارنا ونختارها بعناية، ونترك الباقي يحدث نتركه يذهب. إذا كنت تريدي السلام الداخلي لابد من تجربة التأمل.

الخروج في الهواء الطلق

قد يبدو الأمر سهلاً للغاية، لكن غمر نفسك في الطبيعة أثبت إكلينيكيًا أنه يقلل بشكل فعال من مستويات هرمون التوتر. علاوة على ذلك تشير الدراسات إلى أنه حتى مشاهدة الطبيعة يمكن أن يقلل من المشاعر المرتبطة بالتوتر ويشجع الإحساس بالسلام والهدوء. حاولي أخيرًا المشي لمسافات طويلة في هذا المسار الذي كان جميع أصدقائك يهتمون به أو ببساطة قم بالسير حول المبنى.

في وقت يمكن فيه للعديد من الأشخاص العمل من أي مكان تقريبًا، فلماذا لا تأخذ الكمبيوتر المحمول أثناء التنقل وتقضي يوم عملك في الهواء الطلق الرائع. هل تحتاج إلى الوصول إلى الإنترنت، يمكنك إعداد هاتفك كنقطة اتصال محمولة، مع أوراق الشجر الخضراء المورقة وأمواج البحر المتلاطمة كخلفية لك، ستحصل على أكثر من نتيجة المرغوبة على الإطلاق.

طرق أخرى للتخلص من التوتر

هناك العديد من الطرق الأخرى للتخلص من التوتر:

  • تناول وجبة صحية بيقظة.
  • استخدام يديك للقيام بأشياء مثل الحديقة أو إنشاء فن جميل.
  • طلب المساعدة. تحدث إلى شخص ما مثل صديق موثوق أو معالج.

التوتر ليس صديقًا لأحد. ولكن مع بعض الأدوات البسيطة، يمكنك التنقل فيها للحصول على الراحة النفسية وتمهيد الطريق لبشرة أكثر صحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار