هل ينفذ المال منكِ سريعاً؟ اكتشفي كيفية التخطيط المالي للعام الجديد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 ديسمبر 2019
وضع الخطط المالية للعام الجديد

تُعد السنة الجديدة من أقوى البدايات المحفزة للتغيير، فلابد أنكِ قد جربتِ ولو لمرة واحدة على الأقل وضع خطط وأهداف للعام الجديد، وهذا ما يحدث مع معظم الناس ظنًا منهم أن بداية السنة كافية لتكون فرصة لحياة جديدة، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة فالبداية الجديدة تحتاج لاجتماع عدة عناصر كي تصنع التغيير الحقيقي، كما أن التغيير لا يكون فقط في مجال اكتساب عادات والتخلص من أخرى، إذ يُشكل التنظيم المالي واحد من أهم الأمور التي ترسم طريق التغيير في حياتكِ، إن عملية وضع الخطط المالية للعام الجديد هي من أهم طرق تحقيق الأهداف في الحياة، لارتباطها الوثيق بضبط الأمور وفقًا لمسارها المرسوم والمحدد لها، ويجعلكِ تعيشين وفق الامكانيات المادية المتوفرة لديكِ، كما سيساعدكِ على تطوير أفكار والبحث عن حلول تحسن من مستوى معيشتكِ.

العناصر الأساسية لإعداد خطة مالية ناجحة:

يشير المستشار المالي عبدالله الحساوي إلى أن تحقيق الأهداف وخاصة المالية، يعتمد على صياغة خطة واضحة بعناصر أساسية تجعلكِ تقتربين خطوة تلو الخطوة يوميًا نحو تحقيق الهدف، وبالرغم من اختلاف الخطة المالية حسب الظرف والدخل من شخص لآخر، إلا أن هناك عناصر أساسية يجب الاعتماد عليها في كل الحالات:

  • اختيار الوقت المناسب لوضع الخطة: قبل الشروع في صياغة خطتكِ المالية للعام الجديد، يجب أن تختاري وقتًا هادئًا ومريح وصافي الذهن بحيث لا يؤثر العامل النفسي سلبًا عليكِ، فهو واحد من العوامل الواجب مراعاتها في وضع الخطط.
  • مشاركة أفراد العائلة في وضع الخطة: لا يمكنكِ تجاهل أفراد الأسرة عند وضع الخطة، فهم الأشخاص الذين ستطبق الخطة عليهم والتي تؤثر مباشرةً على حياتهم ومستقبلهم، والجدير بالذكر أنكِ كأم يعتبر دورك أساسيًا في توعوية أطفالكِ حول أهمية هذه الخطة وتطبيقها وما سيعود عليهم بالفائدة عند الالتزام بها.
  • مرونة الخطة المالية: وهي مراعاة الظروف الطارئة والمستجدات التي يمكن أن تحدث بشكل مفاجئ، لذا يجب أن يتم إعداد الخطة بحيث يمكنها التعامل مع هذه الظروف غير المتوقعة بطريقة سليمة ولا تعجز أمامها.
  • تحديد أولوياتكِ بصدق: كل شخص يختلف عن الآخر في احتياجاته وأولوياته، لذا لا يجوز أن تتعاملي مع احتياجاتكِ وفقًا لاحتياجات غيركِ.
  • التأني وعدم استعجال النتائج: يحكم الكثير من الناس على فشل الخطة التي وضعوها بسبب عدم لمسهم للتغييرات مباشرةً، ولكن هذا خطأ فادح يقع به العديد من الناس دون وعيهم بأن حياتهم سابقًا كانت عبارة عن فوضى مالية، لذا فعندما تبدأ عملية التنظيم تكون بحاجة للمزيد من الوقت والجهد كي يحدث الانضباط، لذا فهو يحتاج لنية قوية وعزيمة من أجل تنظيم الجانب المادي في حياتكِ.

الأخطاء الشائعة في إعداد الخطط المالية

الأخطاء الشائعة في إعداد الخطط المالية:

إن الهدف من وضع الخطة المالية هو الحفاظ على استقرار مادي وتحقيق زيادة مالية أو احتواء الأعباء المادية بشكل سليم، في النهاية يعتمد الهدف على الشخص والمستوى المادي وغيرها من العوامل المؤثرة على الحالة المادية له، ولكن هناك أمور أخرى تصعب تنفيذ الخطة:

  • عدم كتابة الخطة: يعتمد بعض الأشخاص على ذاكرتهم عند تحديد أهدافهم المستقبلية خطأ كبير، الذاكرة مهما بلغت قوتها فإنها ستخونكِ في بعض التفاصيل التي قد تكون مهمة ومفصلية في وضع الخطة، كما أن توزيع الأهداف والخطوات على الأسابيع والشهور يتطلب منكِ كتابتها وتوضيح هذه الخطوات والتوزيع على الورق، كما تساعدكِ الكتابة على تعزيز الشعور بالالتزام بها أكثر.
  • وضع خطة غير واقعية: أحيانًا يؤثر الحماس للتغيير سلبًا عليكِ في وضع الخطة، لذا يجب أن تستخدمي تقيمكِ الخاص وحكمكِ على قدراتكِ، فلا يجب أن توضع الخطط بأهداف خيالية مقارنة بقدرتكِ على تنفيذها، فهذا الأمر لا يحدده إلا الشخص ذاته.
  • الهدف غير الواضح: قد يضع شخص ما الهدف أن يصبح غنيًا مثلًا، ولكن هذا الهدف غير محدد أو واضح وهذا من الأخطاء الواجب تفاديها، لذا يجب أن تقومي بتحديد المبلغ التي ترغبين بجمعه وكيفية جمعه بالتفصيل، والطرق التي ستتبعينها للوصول إليه.
  • عدم وجود جدول زمني للخطة: يجب أن يوضع يوم محدد لبدء أي مشروع ترغبين بتنفيذه، لأن عدم وضع الجدول الزمني سيسبب لكِ الاحباط مع مرور الأيام عند شعوركِ بأنكِ إلى الآن لم تنفذي أي منها.
  • الاستسلام المبكر: إن الالتزام بأي تغيير في الحياة يتطلب الصبر، ولن يكون تحقيقه أمراً سهلاً وسريعاً بل إن أي عادة مكتسبة تحتاج لأسابيع كي تتحقق، لذا امنحي الفرصة لنفسكِ كي تتكوّن لديكِ عادات جديدة لتحقيق الأهداف.

كيفية وضع أهداف مالية بطريقة ذكية

كيفية وضع أهداف مالية بطريقة ذكية:

تعتبر الأهداف الذكية هي أداة لتحسين معايير النجاح وخلق الفرص، حيث تمتاز هذه الأهداف بأنها محددة وقابلة للتحقيق وواقعية، وقابلة للقياس ومحددة زمنيًا، لذا فإن معرفة مدى صلاحية الهدف وفرصة تحقيقه تعتمد على هذه الصفات الأربعة، لذا يجب أن تجعلي الهدف محدداً وبعيداً عن أي لبس قد يشوش تفكيركِ، أما معنى أن تكون قابلة للقياس فهو قدرتكِ على تحديد الإشارات التي تدلكِ أنكِ بالطريق الصحيح، وغالبًا ما تكون على شكل أرقام تحدد مدى التقدم الذي وصلتِ له وهو ما يساعدكِ بتحديد مساركِ أكثر، أما عن جانب قابليتها للتحقيق فهو كما ذكرنا سابقًا يجب أن تكون الأهداف واقعية وقابلة للتنفيذ، وفي النهاية يبقى تحديد المدة الزمنية نهائياً لتنفيذ الهدف لأن هذا الموعد سيشكل حافزاً كبير لكِ لتحقيقه.

إن وضع الخطط المالية للعام الجديد سيكون هدفًا مهمًا جدًا إن كنتِ تنوين تحقيق تغييرات في حياتكِ المستقبلية، فالجانب المادي عنصر أساسي في حياة كل منا، ولا يمكن تجنبه عند وضع نية التغيير، كما أن التغيير بشكل عام يجب أن يشمل كافة نواحي الحياة ليكون أكثر جدوى ونجاح.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار