طرق للمحافظة على الصحة النفسية والعقلية للرجل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 19 نوفمبر 2023
طرق للمحافظة على الصحة النفسية والعقلية للرجل

اليوم العالمي للرجل لا يقصد منه التنافس مع يوم المرأة العالمي، ولكنه يهدف إلى تسليط الضوء على تجارب الرجال. من المهم أن نعترف بالاختلافات بين الرجال والنساء وأن نلبي احتياجاتهم الخاصة، حيث يمكن الاحتفال بهذه الأحداث من قِبل الرجال والنساء الذين يرغبون في زيادة الوعي والمساهمة في رفاهيتنا الجماعية، وكذلك لتثقيف المزيد من الناس حول هذه القضايا.

أهداف اليوم العالمي للرجل

يشجع اليوم العالمي للرجل الرجال على تعليم الأولاد القيم الأساسية وتحمل المسؤوليات كونهم رجالاً. قال المهاتما غاندي، "يجب أن نصبح التغيير الذي نسعى إليه". فقط عندما نكون جميعاً، رجالاً ونساء، سننشئ مجتمعاً عادلاً وآمناً يتيح للجميع فرصة الازدهار.

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن الانتحار هو أكبر قاتل للرجال دون سن الخامسة والأربعين. هذا هو الحال في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وروسيا. من حيث الإحصائيات، يبدو أن عدد النساء المصابات بالاكتئاب أكثر من الرجال، ولكن الرجال أكثر عرضة للانتحار.

من الواضح أن هناك أسباباً لذلك خاصة بالرجال، قد يفكر عدد كبير من النساء مثل الرجال في إنهاء حياتهن، لكن من المرجح أن يمضي الرجال في ذلك، وغالباً بطرق عنيفة. يقول هذا شيئاً عن علم النفس والمواقف والرفاهية العقلية للرجال في مجتمعاتنا.

منذ الصغر يتم تصنيف الأولاد بطريقة معينة كما يقال لهم والأولاد لا يبكون. فهو إحساس موجود في العديد من الثقافات حول العالم. عندما يكبرون، يتم تشجيع الرجال على تقديم صورة قوية وغير متأثرة، والتي غالباً ما تخفي الحاجة العميقة لتوصيل ما يجري بالنسبة لهم عاطفياً.

نصائح للرجال للعناية بصحتهم العقلية

إنها فكرة عامة أن النساء يواجهن مشاكل تتعلق بالصحة العقلية أكثر من الرجال. هذا فقط لأن المزيد من النساء يتعاملن مع المشاكل التي يواجهنها. بسبب التكييف الجنسي منذ الطفولة، يواجه الرجال صعوبات في الانفتاح والضعف، وبالتالي فهم لا يعالجون مشاكلهم المتعلقة بالصحة العقلية. غالباً ما تشمل أعراض حالات الصحة العقلية الغضب والتهيج والإحباط وتعاطي المخدرات والقلق المستمر. في مثل هذه الحالات يجب أن يتعلم الرجال العناية بصحتهم العقلية. هنا بعض النصائح:

الروابط الاجتماعية: إن وجود أصدقاء ومجموعة اجتماعية حيث لا يتم الحكم عليك على ما أنت عليه، أو مساحة حيث يمكنك مشاركة نقاط ضعفك هي طريقة مهمة للعناية بنفسك.

الهوايات: من المهم إبعاد عقلك عن العمل بنشاط يساعدك على تجديد نشاطك. يمكن أن تكون البستنة، والرحلات، والسفر، والطبخ، وما إلى ذلك. شيء تفعله لمجرد أنك تحب وتستمتع بفعله يساعد في البقاء سعيداً.

التمرين: تساعد التمارين الرياضية والأنشطة البدنية المنتظمة في تقليل مخاطر القلق والاكتئاب. كما أنه يساعد في الشعور بالانتعاش، ويعزز الهضم، ويزيد الشهية ويقودك إلى نمط حياة أكثر صحة.

التغذية: يجب تزويد الجسم بالجرعة اليومية من الغذاء، من خلال نظام غذائي صحي ونمط حياة، وتجنب الوجبات السريعة، والتدخين والشرب، وبدلاً من ذلك يجب تناول الفواكه والخضروات بكميات كبيرة.

العلاج: عندما تخرج الأمور عن السيطرة، من الأفضل طلب المساعدة من خبير في الصحة العقلية. يمكن للمعالج أن يساعد في مشاركة النصائح في الحد من مشاكل التوتر والاكتئاب والقلق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار