نموذج الابتكار العالمي .. نموذج الأعمال الجديد للقرن الحادي والعشرين

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2016
نموذج الابتكار العالمي


يعتمد التطور المتسارع للعلامة التجارية لهواوي على نموذج الأعمال الفريد الذي تنتهجه الشركة

صرحت زانج اكسيوان – كبير مسئولي شركة هواوي لأجهزة المستهلك – خلال قمة هواوي للمحللين التي عقدت في مدينة "شانزن" الصينية فى الفترة ما بين 11 إلى 13 أبريل 2016 أن الاستراتيجية الجديدة  للعلامة التجارية ترتكز على "نموذج الابتكار العالمي." وهو النموذج الذى يعتمد على دمج خبرات فريق العمل الدولي الخاص بالشركة. وقد أثبت هذا النموذج فاعليته فى ظل التنافس الشرس في سوق التقنيات الحديثة خلال القرن الحادي والعشرين.

يضم "نموذج الابتكار العالمى" أكثر من 170 ألف موظف من موظفي شركة هواوي فى جميع أنحاء العالم والذين بدورهم يتخذون قرارات ذات هدف مشترك. يعتمد نموذج الأعمال الجديد على الاستفادة من تقنيات Web 2.0 إلى جانب الاستفاده من نموذج المؤسسات المنفتحة.

إن نموذج هواوي للابتكار العالمي يتضمن نظام تناوب المديرين التنفيذيين حيث يتناوب الثلاث مديرين للشركة كل ستة أشهر كما يحتوي على ستة وثلاثين معملا للابتكارات حول العالم، والذي يمكن الشركة من تحقيق التعاون الابتكاري المثمر مع شركائها في كافة أنحاء العالم.

إن هواوي لم تحد أبداً عن استراتيجيتها وسلوكها نحو انضمام المواهب كقاعدة ثابتة أساسية لا يمكن استثنائها.

 وقالت زانج "لقد ركزنا اهتمامنا على مدى الثلاثين عاماً الماضية على تغيير كيفية التواصل بين الأشخاص وبعضهم."  وأضافت "أعتقد أنه من المثير أن تقوم بعض الشركات بإرسال الناس إلى كوكب المريخ ولكننا فى هواوي كنا ومازلنا نعمل على كيفية خلق عالم أفضل تواصلاً. أما عن مجموعة هواوي لأجهزة المستهلك، فهى تحرص على تقديم هواتف ذكية سهلة الاستخدام والتي من شأنها تغيير حياة مستخدمينا إلى الأفضل.
.

نهج جديد لمزيد من الابتكارات القيمة
 إن مفهوم توظيف الخبرة الجمعي وتحقيق القيمة من خلال التعاون المثمر ينعكس أيضاً بوضوح في الاستراتيجية التسويقية لهواوي. ففي عام 2016، سوف تستمر هواوي في التركيز على تحسين تجربة مستخدميها في النواحي المختلفة، والتعاون المثمر مع شركائها في سلسلة القيمة حتى نجعل ابتكاراتنا أكثر ذكاءاً وأكثر قوة.

ومن خلال هذا التعاون المثمر تبلورت استراتيجية تعزيز العلامة التجارية في أكثر من اسلوب. ففي لندن وتحديداً فى 6 أبريل، أطلقت هواوي هاتفها الذكي الأكثر أهمية “P9” لعام 2016. حيث يتمتع بعدسة مزدوجة تم انتاجها بالمشاركة مع شركة ليكاLeica  الألمانية. وشهد حفل الإطلاق حضور نجم هوليوود، هنري كافيل إلى جانب العديد من قنوات الإعلام الرائدة في مجال التكنولوجيا والموضة من الصين وخارجها.

وأضافت زانج "بدلاً من التركيز فقط على التسويق والترويج، فإن هواوي تقوم بجدية على أن تجعل من أنفسنا "أيقونة" عالمية. ولدينا سؤالين يؤرقنا دائماً، يرتكزوا حول: كيف لنا ان نطور من هذه الصناعة؟ وكيف يمكن لنا أن نقدم أعلى مستويات القيمة لمستخدمينا؟ فهدفنا هو أن نجعل من ماركة هواوي ماركة عالمية مرموقة وأكثر من ذلك. كما تستطيع هواوي، بالاستنادة إلى نموذج حشد الثقافة، إضافة المزيد من التحسينات على قائمة أعمالها فضلاً عن ثقافة عمل فريدة."

استراتيجية "انتاج الهواتف الذكية لتلبية كافة أحتياجات العملاء"
 وفي إطار تقوية الروابط الاقتصادية بين الأمم، فإن جميع أنواع مؤسسات الأعمال تحتاج إلى التعاون في عالم أكثر ترابطاً. وفى هذا العصر الرقمي، فإن هواوي تصر على استثمار أكثر من 10% من ايرادتها السنوية في مجال البحث والتطوير (R&D) وذلك من خلال 16 مركز للبحث والتطوير حول العالم، حيث تمكنت هواوي من تجميع شبكة من ثروة بشرية تحوى الكوادر الموهوبة والمتميزة لتحقيق تعاون مثمر ووضع الصناعة على المسار الصحيح.

 وفى عام 2015, قامت هواوي باستثمارات متراكمة في مجال تكنولوجيا الإتصالات مثل اكسسوارات للهاتف، أجهزة المنزل الذكي وقطع أخرى في مجال السيارات. كما تعاونت هواوي مع ماركات الأزياء لإنتاج أجهزة عصرية يمكن ارتداؤها من قبل المستهلكين العالميين. وعلى صعيد سوق أجهزة "التابلت" قامت بالشراكة مع مختلف الشركات الرائدة فى هذه الصناعة من أجل تشجيع الابتكار، مما أدى إلى زيادة أجهزة "التابلت" التى تم شحنها بنسبة 130%.

وباعتبارها سباقة فى مجال النطاق الترددي العريض للأجهزة المحمولة، قامت هواوي بتصدير 20 مليون جهاز من الجيل الرابع. أما عن مجال المنزل الذكي، اشتركت هواوي فى تقديم نظام المنزل الذكي "HiLink". بما في ذلك نالت السيارات المتصلة بالإنترنت وتلك المستخدمة لتقنية M2M على إعجاب كبير كبار مصنعي السيارات مثل أودي Audi وفولكس فاجن Volkswagen.

"أن هواوي لديها خطط استراتيجية لتحقيق النمو المتسارع فى مجال الهواتف الذكية والحوسبة السحابية. سوف تقوم هواوي بالتركيز على المزج بين التصميمات المبتكرة، التكنولوجيا المتطورة ومجال الموضة في انتاج أجهزة رائدة تمتاز بالجودة الفائقة وسهولة الاستخدام. ومن خلال بناء نظم ايكولوجية ترتكز على تطبيقات الحوسبة السحابية يمكننا تزويد العميل بخدمات أفضل فى مجالات الصحة واللياقة البدنية والعمل والمنزل والسفر سواء كانوا يستخدمون الهواتف الذكية والساعات  والأجهزة والخدمات الذكية التي تساعد على إرتباط عملائنا بمنتجاتنا على المدى الطويل." شاو يانج – مدير التسويق الاستراتيجى لمجموعة هواوي.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار