هل الكيتو دايت مضر بالصحة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يناير 2024 آخر تحديث: الإثنين، 08 يناير 2024
هل الكيتو دايت مضر بالصحة؟

هل الكيتو دايت مضر بالصحة؟ ما هي الآثار الجانبية الناجمة عن اتباع هذا النظام؟ وما هي الفوائد المحتملة للكيتو دايت؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد وأضرار الكيتو دايت على الصحة.

أضرار نظام الكيتو على الصحة

يعد نظام الكيتو دايت أحد أنواع الأنظمة الغذائية التي تقوم على اتباع نظام منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون لتعزيز عملية حرق الدهون وخسارة الوزن، على الرغم من فوائد الكيتو دايت إلا أنه قد يترتب على اتباعه بعض الآثار الجانبية لدى البعض، فيما يلي توضيح لأهم أضرار الكيتو دايت: [1]

زيادة فرصة الإصابة بإنفلونزا الكيتو دايت

يعاني معظم الأشخاص الجديدين على نظام الكيتو من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، أطلق عليه اسم إنفلونزا الكيتو. عادة ما تحدث هذه الأعراض كردة فعل للجسم عند استنفاذه جميع مخازن الكربوهيدرات لديه وتحوله إلى استخدام الدهون والكيتونات كمصدر أساسي للطاقة. تبدأ أعراض إنفلونزا الكيتو بعد مرور 2 إلى 7 أيام من بدء نظام الكيتو، تتضمن أعراض الكيتو دايت الأعراض التالية:

  • صداع.
  • دوخة.
  • غثيان.
  • إمساك.
  • تعب عام في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه الأعراض تبدأ بالتحسن خلال أسابيع من اتباع الكيتو دايت، احرص على شرب كمية كافية من الماء إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم للتخفيف من شدة هذه الأعراض.

زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى

يقوم الكيتو دايت على استهلاك كمية عالية من الدهون كالبيض واللحوم والأجبان، تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة قد يزيد من فرصة إصابتك بحصوات الكلى، يعزى ذلك إلى الدهون الحيوانية قد تزيد من حموضة كل من الدم والبول مما يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم في البول مما يزيد من فرصة تكون الحصى في الكلى.

تجدر الإشارة إلى أهمية تجنب اتباع الكيتو دايت لمرضى الكلى المزمن تفادياً لأي مضاعفات مزمنة.

قد يسبب مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي

تجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالفواكه عالية الكربوهيدرات والخضراوات النشوية والحبوب الكاملة وغيرها قد يزيد من فرصة إصابتك بالإمساك. بمجرد اتباعك للكيتو دايت قد تواجه صعوبة في الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، لتفادي الإمساك بإمكانك تناول أحد الآتي:

  • بذور الكتان.
  • بذور الشيا.
  • الخضراوات الورقية.

عدم الحصول على كمية كافية من العناصر المغذية

نظراً لأن الكيتو دايت يقوم على تقييد تناول عدد كبير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فمن المتوقع أن يكون نظامك الغذائي خالياً من عدد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى التي يحتاجها جسمك ليبقى بصحة جيدة.

وفقاً لعدد من الأطباء، يجب على الأشخاص الذين يقومون باتباع الكيتو دايت أن يتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على كل من الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم وألياف السيلينيوم وفيتامينات المجموعة ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وأحماض الأوميغا 3 الدهنية

انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم

أشارت بعض الدراسات إلى اتباع مرضى السكري من النوع الأول لنظام الكيتو قد يزيد من خطر الإصابة بنوبات انخفاض السكر في الدم، حيث يعاني المصاب من قشعريرة وتعب وتعرق مفرط قد يصاحب هذه الأعراض صعوبة في التنفس، في بعض الحالات قد تؤدي نوبات السكر إلى الغيبوبة والموت.

انخفاض الكتلة العضلية

إن تغيرات الوزن المرتبطة بنظام الكيتو قد تكون نتيجة فقدان الكتلة العضلية، خاصة إذا كان النظام الغذائي للشخص قائماً على تناول كميات عالية من الدهون مقارنة مع البروتين. 

زيادة فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة 

ما زالت الدراسات قائمة على أضرار الكيتو دايت على القلب، يعتقد أن اتباع هذا النوع من الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية كالصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم قد يكون ضاراً بصحة القلب.

إضافة إلى أمراض القلب يعتقد أن اتباع هذا النوع من الأنظمة قد يؤثر سلباً على صحة العظام وقد يزيد من فرصة الإصابة بالسرطان. 

الكيتو دايت

فوائد نظام الكيتو على الصحة

أشارت بعض الدراسات إلى أن اتباع الكيتو دايت قد ينعكس بشكل إيجابي على صحتك، تكمن فوائد الكيتو دايت في الوصول إلى الحالة الكيتونية والتي تحتاج إلى تناول ما لا يزيد عن 50 غراماً من الكربوهيدرات للوصول إليها، يمكننا تلخيص الفوائد المحتملة للكيتو دايت بالنقاط التالية: [2]

  • التقليل من فرصة الإصابة بنوبات الصرع، أشارت بعض الدراسات إلى أن اتباع الكيتو دايت قد يساعد في التقليل من النوبات المصاحبة للصرع.
  • قد ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأعصاب، أشارت بعض الأبحاث إلى أن اتباع الكيتو دايت قد ينعكس إيجابياً على بعض الحالات العصبية مثل مرض الزهايمر والتوحد وبعض أنواع السرطان.
  • إدارة مرض السكري من النوع الثاني، يمكن للكيتو دايت أن يساعد في إدارة مرض السكري من خلال المساعدة على خسارة الوزن وإدارة مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، يمكن لاتباع الكيتو دايت أن يساعد في خفض ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم، والدهون الثلاثية في الجسم. 
  • التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، يمكن لنظام الكيتو أن يقلل من فرصة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والتي ترتبط بأمراض القلب.

الطريقة الصحيحة لاتباع نظام الكيتو

لحصد الفوائد المرجوة من الكيتو دايت لا بد لك أن تركز في نظامك الغذائي على بعض الأطعمة فيما يلي أبرزها: [3]

  • تناول كمية كبيرة من الخضراوات الطازجة منخفضة الكربوهيدرات، مثل السبانخ واللفت والكوسا وغيرها.
  • تناول اللحوم التي تحتوي على كميات عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، كالأسماك.
  • تناول كميات قليلة من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات، مثل الفراولة والتوت الأسود.

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد وأضرار الكيتو دايت على الصحة، تفادياً لأي مضاعفات خطيرة احرص على استشارة أخصائي التغذية لضمان اتباع نظام الكيتو بالطريقة الصحيحة.

  1. "مقال أهم أضرار الكيتو دايت" ، منشور على موقع healthline
  2. "مقال الطريقة الصحيحة لاتباع الكيتو" ، منشور على موقع genesisperformancechiro
  3. "مقال الكيتو دايت" ، منشور على موقع clevelandclinic
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار