هل تحبّون أكل الكثير من الخبز؟ إليكم أضراره

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 ديسمبر 2020
هل تحبّون أكل الكثير من الخبز؟ إليكم أضراره

إذا كان هناك شيء يمكن أن يتفق عليه الكثير منا ، فهو مدى روعة تناول الخبز، غالبًا ما يتم تقديمه في المطاعم كطريقة لبدء الوجبة ، وعندما تكون بحاجة سريعة لتناول الطعام وتشعر بالجوع، فإن تحضير بعض الخبز المحمص مع الزبدة هو طعام كلاسيكي وسريع ومناسب . ولكن إذا وجدت نفسك تأكل سلة الخبز بأكملها بنفسك كثيرًا ، فقد تتساءل كيف يؤثر كل هذا الخبز على صحتي.

بعض العيوب المحتملة لتناول الخبز التي يجب أن تعرفها 

ارتفاع سكر الدم

واحدة من العيوب الرئيسية للخبز الشرقي هو ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم بسبب حيث يبدأ جسمك في امتصاص الكربوهيدرات بسرعات أكبر. يحتوي الخبز على مادة الأميلوبكتين A التي تحفز الجسم على هضم وامتصاص محتوى السكر في غضون ثوان. الاستهلاك المتكرر لهذه النظام الغذائي يمكن أن يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري وحصى الكلى وحتى أمراض القلب.

يسبب عدم كفاية إنتاج الطاقة

يفتقر الخبز إلى فيتامين ب الذي يمنع خلايا الجسم من تحويل الكربوهيدرات إلى الطاقة المطلوبة. نظرًا لأن الكربوهيدرات توفر 75 بالمائة من الطاقة للجسم ، فإن نقص فيتامين ب يمكن أن يؤثر على دماغك وعمل الأعضاء الداخلية الأخرى. قد تبدأ في الشعور بالخمول بسبب انخفاض إنتاج الطاقة.

يزيد من نسبة الكولسترول السيئ

فيتامين E والألياف التي لا تكاد توجد في الخبز مهمة للغاية لخفض LDL أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المعروفة باسم الكوليسترول الضار. يحفز هذا الكوليسترول السيئ عملية الأكسدة التي ينتج عنها استقرار الجذور الحرة في الدم وتكوين طبقات من الدهون في الأوعية الدموية ، وبالتالي تقييد تدفق الدم. تدريجيًا ، تؤدي اللويحات الشبيهة بتكوين الدهون إلى الإصابة بأمراض القلب. الألياف الغذائية تمنع حركة الكوليسترول السيئ في مجرى الدم وتربطه ليتم التخلص منه في البراز. من ناحية أخرى ، يقوم فيتامين (هـ) بطرد الجذور الحرة من الدم.

الإصابة بالإمساك

نظرًا لأن الخبز الأبيض خالي من النخالة ، فإنه يفتقر إلى الألياف التي تحفز الهضم البطيء للطعام. وبالتالي ، فإن الاستهلاك المنتظم للخبز يمكن أن يسبب الإمساك. تعتبر الألياف الغذائية ضرورية لتليين عملية هضم الطعام وربطها وتحسينها ، كما أن الحركة البطيئة للطعام في الأمعاء يمكن أن تحفز الأمعاء الغليظة أو القولون على امتصاص كل الرطوبة المتبقية. يؤدي هذا إلى براز جاف ومتجعد وصلب يتبعه ألم في البطن.

التسبب في زيادة الوزن

يسبب نقص الألياف الغذائية في الخبز الإمساك وقد يؤدي الاستهلاك المتكرر إلى خفض معدل الأيض. نتيجة لذلك ، تبدأ البروتينات والدهون في التراكم على جسمك. كما يتم تحويل الكربوهيدرات بشكل أسرع إلى سكر بدلاً من طاقة ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وجدت الدراسات أن استهلاك الخبز الأبيض على المدى الطويل يمكن أن يكون سببًا محتملاً للـ سمنة.

تكوين المخاط

للخبز القدرة الطبيعية على التسبب في المخاط داخل الجسم. هذا هو السبب في أن الاستهلاك طويل المدى يمكن أن يسبب مشاكل في الرئة والممرات الأنفية وغالبًا ما يمكن الشعور بالاحتقان. قد يعاني كبار السن من أعراض إضافية مثل انخفاض مستويات المناعة.

لا يتكون من العناصر الغذائية الأساسية

في سعينا لإشباع جوعنا ، بدأنا في المساومة على المحتوى الغذائي للطعام من خلال تناول الأطعمة غير الصحية والجاهزة. في حين أن الخبز يلبي احتياجات الجوع بكفاءة ، فإنه لا يكاد يكون له قيمة غذائية يمكن أن تساعد في تحسين صحتنا.

مع الأخذ في الاعتبار كل هذه العيوب من تناول الخبز ، وجدت الدراسات الطبية أن تناول خبز القمح الكامل يمكن أن يخلصك من هذه المخاطر المحتملة من تناول الخبز الأبيض. يتم تصنيع خبز القمح الكامل بطريقة تحزم كل فوائد النخالة والجراثيم لتمنحك الجرعة اللازمة من الألياف والمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات ، مما يجعل خبز القمح الكامل طعامًا رائعًا لبدء يومك به

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار