هند صبري تكشف كواليس تحضير شخصيتها في كيرة والجن ما علاقة سوسن بدر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
هند صبري تكشف كواليس تحضير شخصيتها في كيرة والجن ما علاقة سوسن بدر؟

كشفت الفنانة هند صبري، عن كواليس تحضيرها لشخصية دولت فهمي التي تقدمها في فيلم كيرة والجن المقرر عرضه في السينمات بدءاً من اليوم 30 يونيو/ حزيران الجاري.

هند صبري: كيرة والجن اسم ذهبي في تاريخ السينما

أكدت هند صبري أن فيلم كيرة والجن، مشروع فني ضخم مشيرة إلى اعتقادها بأنه سيظل اسماً ذهبياً في تاريخ السينما العربية لعدة أسباب، أولها أنه مقتبس من رواية نجحت نجاحا ساحقا عند طرحها في الأسواق وهي رواية 1919 للكاتب أحمد مراد وهو نفسه كاتب السيناريو للفيلم، وثانيها أن الفيلم من إخراج المتميز مروان حامد.

وعن تعاونها مع مروان حامد صرحت هند صبري: "من إخراج الكبير العظيم مروان حامد، اللي كل فيلم بينافس نفسه،  وبينافس الفيلم اللي قبله"، موضحة أن هذه هي التجربة الرابعة لها مع مروان حامد وأنها سعيدة بهذا التعاون المثمر.

كما أعربت هند صبري عن سعادتها بالمشاركة في فيلم كيرة والجن مع عدد من نجوم الفن اللامعين وعلى رأسهم النجم كريم عبد العزيز الذي تعاونت معه من قبل في فيلم الفيل الأزرق عن رواية أحمد مراد أيضاً.

هند صبري: استعنت بسوسن بدر في التحضير لشخصية دولت فهمي

أكدت هند صبري أنها قامت بقراءة رواية 1919 من قبل قرار تحويلها إلى فيلم سينمائي أصلاً، مشيرة إلى أنها إحدى معجبات الكاتب أحمد مراد.

أضافت هند صبري أنها اكتشفت شخصية دولت فهمي التي تجسدها في كيرة والجن من خلال الرواية أثناء قراءتها، ثم استعانت بسهرة تليفزيونية من بطولة الفنانة سوسن بدر لكي تُمسك بخيوط الشخصية.

أكملت هند صبري: "أنا اكتشفت شخصية دولت فهمي من الرواية، ثم اتفرجت على سهرة تليفزيونية قدمتها الفنانة سوسن بدر في الثمانينيات أعتقد -دولت فهمي التي لم يعرفها أحد- والأستاذ مروان حامد أعطاني مصادر كثيرة للتعرف على دولت فهمي وعلى السيدات المناضلات المتواجدات وقتها".

من ناحية أخرى أكد الفنان أحمد عز سعادته بالمشاركة في كيرة والجن مع نخبة من النجوم الكبار، مؤكدا إعجابه الشديد أيضاً برواية 1919، قبل قرار تحويلها لفيلم.

شخصية دولت فهمي

وتجسد هند صبري شخصية الناشطة السياسية المصرية في أوائل القرن العشرين دولت فهمي، والتي أسهمت في ثورة 1919 بنضالها ضد الإنجليز، وضحت بسمعتها وحياتها من أجل مصر.

ودولت فهمي هي سيدة مصرية من المنيا، انتقلت للعيش في القاهرة ثم عملت ناظرة لمدرسة الهلال الأحمر القبطية للبنات، إلى جانب عملها السياسي في جماعة سرية تدعى جماعة اليد السوداء، والتي كان هدفهف تخويف الإنجليز من مصر.

وقامت دولت فهمي بمحاولة إنقاذ أحد زملائها -الذي لم تكن قد رأته من قبل- حيث شهدت أمام النيابة أنه كان يبيت في منزلها، مضحية بسمعتها لإنقاذه من قبضة الإنجليز، ورفضت تغيير شهادتها على الرغم من تهديد الاحتلال لها وقتها، ولكن أهلها قتلوها بسبب هذه الشهادة خوفا على سمعتهم من العار حيث كانت تنتمي لأسرة صعيدية.

فيلم كيرة والجن

ويشارك في بطولة فيلم كيرة والجن مجموعة من الفنانين أبرزهم: كريم عبدالعزيز، أحمد عز، أحمد عز، هند صبري، روبي، عارفة عبد الرسول، هدى المفتي، أحمد مالك، ياسين أمير، علي قاسم، إياد نصار، سيد رجب، أحمد عبدالله محمود، والفيلم من تأليف أحمد مراد، ومن إخراج مروان حامد.

ويعد فيلم كيرة والجن من أضخم الأعمال السينمائية التي تم طرحها خلال السنوات الأخيرة، إذ وصلت ميزانية العمل إلى 104 ملايين جنيه، والفيلم مقتبس عن  رواية 1919، للكاتب الروائي والسيناريست أحمد مراد، وتتحدث عن وقائع حقيقية حدثت في مصر أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر بدء من ثورة 1919، إلى سنة 1924، كما يرصد كيرة والجن أداء المقاومة المصرية أمام قوات الاحتلال.