واقي شمس للأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 23 يوليو 2023
واقي شمس للأطفال

على الرغم من أهمية التعرض للشمس للجسم إلا أن التعرض المفرط قد يتسبب بالتهابات جلدية خطيرة للأطفال، لذلك كثيراً ما ينصح الأطباء أهمية تطبيق واقي شمس للأطفال عند السباحة أو الخروج لفترة طويلة تحت أشعة الشمس. وللتعرف على أفضل أنواع واقي الشمس للأطفال وأهم النصائح التي عليك أخذها بعين الاعتبار عند الخروج بالشمس تابع المقال الآتي.

أفضل واقي شمس للأطفال

يوجد هناك علامات تجارية مختلفة من واقي الشمس، منها ما هو مخصص للأطفال ومنها ما هو مخصص للبالغين، تجدر الإشارة إلى أهمية عدم استخدام واقي الشمس المخصص للكبار على طفلك، قد تحتوي منتجات البالغين على مواد غير مناسبة للأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية استخدام واقي الشمس الذي يتناسب مع بشرة طفلك. فيما يلي أفضل أنواع واقي الشمس للأطفال التي ينصح باستخدامها: [1]

واقي الشمس سيرا في CeraVe Sunscreen SPF 30%

يمتاز هذا النوع من واقي الشمس بأنه خالي من الزيوت والعطور وعليه فهو مناسب لأصحاب البشرة الحساسة من الأطفال والبالغين. يحتوي هذا النوع على حمض الهيالورونيك الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف. ينصح بتطبيق هذا النوع قبل 15 دقيقة من التعرض المباشر لأشعة الشمس. تصل مدة فعالية هذا النوع في الحماية إلى حوالي 90 دقيقة. ينصح بإعادة تطبيقه عدة مرات في حال البقاء لمدة طويلة في الخارج.

واقي شمس للأطفال

واقي الشمس بيبي جانيكس لوشن للأطفال Babyganics Sunscreen 

يتسم هذا النوع من الواقي الشمس باحتوائه على بعض المكونات المعدنية كأكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم، يناسب هذا النوع من الواقي أصحاب البشرة الحساسة. تصل درجة الحماية من أشعة الشمس الضارة لهذا المنتج حتى 50%.  تصل مدة فعالية هذا النوع في الحماية إلى حوالي 80 دقيقة. ينصح بإعادة تطبيقه عدة مرات في حال البقاء لمدة طويلة في الخارج.

واقي شمس للأطفال

واقي الشمس للأطفال من نيتروجينا Kids Sheer Zinc Sunscreen Stick

يوفر كريم الحماية من الشمس من نيتروجينا حماية فائقة للوجه والجسم من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة والمتوسطة، يتسم هذا النوع بخلوه من  المواد الضارة لبشرة طفلك مثل العطور ومادة البارابين، مع تركيبة مقاومة للماء والتعرق لمدة تصل إلى 80 دقيقة، . يأتي الكريم في شكل "ستيك" سهل الاستخدام يمكن لطفلك تعلم تطبيقه دون المساعدة لوحده.

واقي شمس للأطفال

لوشن واقي الشمس من بانانا بوت Banana Boat SPF 50%

يعد لوشن الوقاية من الشمس من بانانا بوت الخيار الأمثل لأصحاب البشرة الحساسة أو أولئك الذين يعانون من الأكزيما. يتسم هذا النوع بخلوه من العطور والمواد الضارة، مع تركيبة مقاومة للماء والتعرق لمدة تصل إلى 80 دقيقة.

واقي شمس للأطفال

واقي الشمس أفينو كيدز Aveno Kids Sunscreen SPF 50%

من أفضل أنواع واقي الشمس للأطفال هو واقي الشمس أفينو كيدز، يمتاز هذا النوع باحتوائه على الشوفان الذي يعمل على تهدئة البشرة والتخفيف من تهيجها في حال تعرضها للحروق، مع تركيبة مقاومة للماء والتعرق لمدة تصل إلى 80 دقيقة.

واقي شمس للأطفال
طريقة استخدام واقي شمس للأطفال

لضمان الحصول على الفائدة المرجوة من استخدام واقي الشمس لا بد لك من تطبيقه بالطريقة الصحيحة، فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تساعدك أثناء تطبيق واقي الشمس للأطفال: [2]
  • بداية، قم باختيار واقي الشمس الذي يتناسب مع بشرة طفلك. ينصح باختيار واقي الشمس الذي لا تقل درجة حمايته عن 30%. 
  • قم بتطبيق واقي الشمس قبل الخروج إلى أشعة الشمس بمدة لا تقل عن 15 دقيقة، حيث أن البشرة تحتاج إلى مدة 15 دقيقة تقريباً لامتصاصه وتوفير الحماية المطلوبة.
  • استخدم كمية كافية من واقي الشمس لتغطية وجه طفلك وجسمه، ولا تنسى تطبيق واقي الشمس على رقبة الطفل وخلف أذنيه.
  • قم بإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين تقريباً أو بعد السباحة أو بعد التعرق مباشرة.

نصائح لحماية طفلك من أشعة الشمس

سواء كنت خارجاً للتنزه أو للسباحة على الشاطئ هناك مجموعة من الأمور عليك أخذها بعين الاعتبار لحماية طفلك من أشعة الشمس والأضرار الناجمة عندها:  [3]

  • استخدام واقي الشمس قبل 15-30 دقيقة من الخروج في أشعة الشمس. 
  • قم بتحديد موعد مناسب للخروج في الشمس،ينصح بتجنب الخروج بين الساعة 12 و4 مساءً، وذلك لأن أشعة الشمس تكون أكثر شدة خلال هذه الفترة.
  • توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأهمية ارتداء الأطفال من هم دون الستة أشهر بالملابس الواقية التي تغطي الذراعين والساقين والقبعات ذات الحواف للحماية من أشعة الشمس.
  • الحرص على إعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، أو أكثر من ذلك في حال كان طفلك يسبح أو يتعرق بشدة.

على الرغم من تطبيق البعض لواقي الشمس إلا أن بعض الأطفال قد تكون بشرتهم أكثر عرضة للحروق من غيرهم، في حال تعرضت بشرة طفلك للالتهاب بعد التعرض للشمس فيمكنكِ استخدام جل الصبار الطبيعي كوصفة طبيعية وفعالة لعلاج الحروق والالتهابات وتهدئة الاحمرار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار