يوم التأسيس السعودي: أماكن وفعاليات لا تفوت زيارتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
يوم التأسيس السعودي: أماكن وفعاليات لا تفوت زيارتها

في يوم التأسيس السعودي تقام سنوياً مجموعة من الفعاليات والعروض، في حال كنت في حيرة حول ما يمكنك القيام بهذا اليوم تابع المقال الآتي.

فعاليات لا تفوتها في يوم التأسيس 2024

في يوم التأسيس تنظم وزارة الثقافة خلال الفترة الممتدة بين 21 وحتى 26 فبراير من عام 2024 مجموعة من الفعاليات الضخمة التي تحمل الطابع الثقافي والتاريخي لتعريف الشعب بيوم التأسيس وأهميته، فيما يلي أبرز هذه الفعاليات التي ستقام لهذا العام: [1]

مسيرة يوم التأسيس 

من أجمل الفعاليات التي يمكن للأطفال والكبار الاستمتاع بها هي مسيرة يوم التأسيس والتي ستقام في 24 فبراير من الساعة الخامسة وحتى العاشرة مساءً. ستزين المسيرة قافلة من الخيول والمجسمات الفنية العملاقة التي تستعرض قيم يوم التأسيس. ستقام هذه المسيرة في طريق تركي الأول الواقع بين طريقي الملك سلمان بن عبدالعزيز و طريق أنس ابن مالك في الرياض.

فعالية "ليالي التأسيس" 

من أجمل الفعاليات التي تقام يوم التأسيس هي فعالية ليلة التأسيس، ستقام هذه الفعالية لهذا العام في الفترة الممتدة بين 21 إلى 22 من شهر فبراير على مسرح أبو بكر سالم في منطقة بوليفارد سيتي في مدينة الرياض.
تركز هذه الفعالية بشكل رئيسي على الشعر والغناء بحضور عدد من أفضل الشعراء والفنانين في المنطقة لتقديم أجمل الأشعار والأغاني.

فعالية "سيمفونية البداية"

سيتخلل هذه المناسبة الجميلة التي تقام في يومي 25 و26 من شهر فبراير على مسرح أبو بكر سالم في منطقة بوليفارد سيتي في الرياض، عروض موسيقية يشارك فيها عدد من الشعراء السعوديين والملحنين لتأخذ الزائر في رحلة نحو الزمن القديم حيث بدأت قصة تأسيس الدولة السعودية.

فعالية "قرية التأسيس"

تعد فعالية يوم التأسيس الفعالية الأضخم على الإطلاق، والتي ستقام خلال الفترة من 22 فبراير وحتى 24 فبراير، لن تقتصر هذه الفعالية على الرياض فحسب إنما ستقام في عدد من المحافظات المختلفة حول المملكة العربية السعودية بما في ذلك: المدينة المنورة، وحائل، وتبوك، وعرعر، والدمام، ونجران، والباحة، وسكاكا، والأحساء، وأبها، والطائف، والقصيم، وجازان، وجدة.
ستحي هذه الفعالية الروح في سكان الشعب السعودي من خلال رحلة تعبر المسار الزمني الممتد على مدار ال300 عاماً الماضية.
ستضم هذه الفعالية العديد من الأنشطة، سيحتضن الحدث عروضاً لأهم الحرف التقليدية ولكن بطريقة جميلة ومبتكرة، وساحة ثقافية تشارك الجمهور أهم القصص والإنجازات من فترة التأسيس حتى هذه اللحظة، إلى جانب منطقة مخصصة للأطفال تحتوي مجموعة من الألعاب الترفيهية والتفاعلية والعائلية إلى جانب منطقة الطعام التي تأخذ الزائر برحلة نحو المطبخ السعودي وألذ الأطباق التي تزينه.

فعاليات يوم التأسيس السعودي

أماكن عليك زيارتها في يوم التأسيس 2024 

إضافة إلى المشاركة بالفعاليات والعروض السابقة، لا تفوت زيارة بعض الأماكن التاريخية في هذه المناسبة العظيمة، فيما يلي أبرز هذه الأماكن: [2]

قرية العلا التراثية

من أجمل المناطق الأثرية في السعودية هي قرية العلا التراثية، بزيارتك لهذه القرية ستتمكن من التعرف على المنازل القديمة التي يزيد عمرها عن 2000 عاماً. ولمعرفة المزيد عن المنطقة والثقافة الإسلامية لا بد لك من التوقف عند متحف العلا. 

مدائن صالح 

تعد مدائن صالح واحدة من أكثر الأماكن الأثرية زيارة في المملكة العربية السعودية. تبعد مدائن صالح 30 دقيقة بالسيارة من العلا، يأتي الزوار لهذه المنطقة لاستكشاف سلسلة المقابر المكونة من 131 مقبرة منحوتة في الصخر وتشبه بشكل كبير الهياكل الحجرية في البتراء.

متحف سكة حديد الحجاز

خارج مدائن صالح مباشرة بإمكانك ملاحظة متحف سكة حديد الحجاز، يسلط هذا المتحف الضوء على جزء من السكة الحديدة المعروفة في الزمن القديم والتي كانت تعبر الحجاز. يمكن للسياح ملاحظة بقايا محطة العلا بما في ذلك المسارات والقطارات القديمة.

الأسئلة المتكررة

ماذا يعني يوم التأسيس السعودي؟

يعني يوم التأسيس السعودي الوحدة الوطنية والانتماء للمملكة العربية السعودية، وهو يوم يجمع الناس للاحتفال بتاريخ البلاد وتطورها وإنجازاتها على مر السنين. يعبر هذا اليوم عن الفخر بالهوية السعودية والتضحية التي قام بها الأجداد لبناء وتوحيد البلاد.

متى يصادف يوم التأسيس السعودي؟

يصادف يوم التأسيس السعودي لعام 2024 يوم الخميس 22 فبراير وهي ذكرى سنوية يحتفل بها الشعب السعودي وتصادف عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة.

ما الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني؟

يشار إلى اليوم الذي تم تأسيس فيه الدولة السعودية الأولى على يد المؤسس الإمام محمد بن سعود بيوم التأسيس السعودي والذي يصادف يوم 22 فبراير عام 1727م. أما اليوم الوطني للمملكة السعودية فهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود والذي يصادف 23 سبتمبر 1932 م

كانت هذه أهم الفعاليات والعروض والأماكن التي ينصح بزيارتها بيوم التأسيس السعودي. لا تفوت هذه المناسبة واحتفل بها مع من تحب واستذكر أهم المعالم التاريخية للمنطقة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار