برقع يوم التأسيس السعودي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
برقع يوم التأسيس السعودي

تفتخر المرأة السعودية بتقاليدها وتراثها وتحرص على إظهار هذا من خلال الملابس والإكسسوارات وبعد أن أصبح البرقع ظاهرة منتشرة بين السيدات في يوم التأسيس السعودي عبر صفحات التواصل الاجتماعي وبالأخص "التيك توك" قررنا أن نتعرف أكثر على البرقع السعودي وتاريغة ولماذ ترتديه السيدات السعوديات وسبب انتشاره مرة أخرى هذا العام.

تأتي أغطية الوجه مختلفة في أجزاء من العالم الإسلامي، عادة، يغطي الأنف والذقن وأحياناً الرقبة وغالباً ما يتم ربطه بأشكال أخرى من غطاء الرأس.

ما هو البرقع السعودي

ما هو البرقع السعودي

يأتي البرقع بتصميم قماشي سميك أحيانا يغطي جزءاً من الوجه وفي تصميمات أخرى يغطي الوجه كله، تستمر النساء العربيات اللواتي يعشن في المناطق الريفية أو يلتزمن بالتقاليد القديمة في ارتداء البرقع، قناع الحجاب الجزئي، على الرغم من أن هذا التقليد لم يعد دارجاً بين النساء العربيات الأصغر سناً في المناطق الحضرية، إلا أن البعض استمر في ارتدائه للإشارة إلى وضعهن كمتزوجات أو لتجنب الاهتمام غير المرغوب في، في الماضي البعيد، كان القناع ذهبياً أو أحمر اللون ولكن اليوم يأتي بألوان مثل الأسود والفضي.

مصطلح البرقع

مصطلح البرقع

المصطلح الأكثر شيوعًا لقناع الوجه البرقع هو  البرغو  أو البطولة ومع ذلك تُستخدم أحياناً مصطلحات أخرى مثل المغرون والنقاب والوسوسة والقنا ويستخدم بعض الأشخاص نفس الاسم لأنماط مختلفة من القناع ويستخدم البعض أسماء مختلفة للإشارة إلى نفس نمط القناع!

البرقع

البرقع

  • البرقع  في اللغة العربية يعني "ما يخفي وجه المرأة" ويشيع استخدامه باسم  البرغو.
  • باتولا هي كلمة شائعة الاستخدام في عُمان والبحرين وقطر ولها أصلان محتملان: با تا لا  تعني "جعل شيء مميزاً عن الأشياء الأخرى" ربما تشير إلى وظيفة القناع في تمييز العينين عن باقي الوجه أو باتولا وهي كلمة فارسية من أصل سنسكريتي تشير إلى أغطية القماش المنسوج أو الشاشات أو الأقسام.

أصل البرقع

أصل البرقع

  • تاريخياً، يشير مصطلح البرقع إلى شكل من أشكال الحجاب يغطي الوجه من طرف الأنف، كان يعلق على الرأس بواسطة أربطة أو شريط على الجبهة وجانبي الوجه ويمتد إلى الركبتين، كان مصنوعاً من قماش موسلين أبيض أو كتان رقيق وكان يُلبس خارج المنزل.
  • في تركيا كانت مصنوعة من الحرير وكانت تعرف باسم  يشمك وفي مصر، كانت نساء الطبقة الوسطى يرتدين الشاش الأبيض وارتدى عامة الناس الكريب الأسود السميك وارتدى أحفاد النبي (صلى الله عليه وسلم) البرغو الأخضر، في بعض الأحيان، كان الشريط المركزي الممتد من الأنف إلى الجبهة مزيناً باللآلئ أو الخرز شبه الكريمة أو العملات الذهبية.

البرقع اليوم

البرقع اليوم

اليوم، يشير مصطلح البرقع إلى نمط مختلف من غطاء الوجه الأكثر شيوعاً، الأصل الدقيق للبرغو غير واضح لكن العلماء لديهم نظريتان لكن في الأساس تعتبر النساء السعوديات أن البرقع هو تجسيد للقوة وأصبح إكسسواراً للتعبير عن التراث السعودي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار