أضرار الأسيتون (مزيل المناكير)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
أضرار الأسيتون (مزيل المناكير)
مقالات ذات صلة
طريقة إزالة المناكير بمواد بديلة عن الأسيتون
كيف أزيل المناكير من أظافري بدون مزيل
طريقة إزالة طلاء الأظافر بالفازلين بدلاً من الأسيتون

الأسيتون، عبارة عن سائل شفاف اللون تنبعث منه رائحة قوية، سرعان ما يتبخر عند تعرضه للهواء، كما أنه شديد الاشتعال، ويحظر اقترابه من الجروح الملتهبة.

يتواجد في الكثير من المنتجات المنزلية كمنتجات تلميع الأثاث والكحول وطلاء الأظافر، و فهل هذه المادة مضمونة الاستخدام ويمكن الاعتماد عليها بشكل دائم في إزالة طلاء الأظافر!؟

في محاولة الإجابة نقدم لك معلومات حول أنواع الأسيتون والمضار، كذلك الطريقة الأفضل لاستخدامه من خلال خطوات بسيطة، كما نقدم لك مجموعة من المواد الطبيعية التي تمكنك من الاستغناء عن الأسيتون.

أنواع لمزيل طلاء الأظافر

يوجد بشكل عام نوعين من مزيل طلاء الأظافر متوفرين في الأسواق، النوع الأول هو مزيل طلاء الأظافر القائم على الأسيتون.

والثاني مزيل طلاء الأظافر غير المرتكز على مادة الأسيتون، ولكل نوع مزاياه وخصائصه، لكن يجب عليك أن تعرفي أي نوع منهما يناسب أظافرك.

1- المزيل المرتكز على الأسيتون

أي مزيل الأظافر الذي يحتوي على نسبة عالية من الأسيتون، يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً والأقل تكلفة، وعادةً ما يحتوي على 60 بالمئة من الأسيتون.

ما يجعله فعالاً جداً لإزالة طلاء أظافرك القديم بشكل سريع، لكنه قاس جداَ على أظافرك وجلدك، حيث يجرد أظافرك من زيوتها الطبيعية ويجعلها جافة للغاية.

وإن داومت على استخدامه بشكل مستمر ستصبح أظافرك هشة للغاية وعرضة للتقشير والتكسر، وكثيراً ما يستخدم هذا الأسيتون لإزالة طلاء أظافر الأكريليك - نوع من الأظافر الاصطناعية التي يتم تركيبها فوق الأظافر الطبيعية -.

لكنه قاسٍ جداً حتى على هذا النوع من الأظافر، لذا لا يفضل أن يستخدم هذا الأسيتون المركز بكثرة على أظافر الأكرليك أو حتى الأظافر الطبيعية كي لا يسبب ضرراً لها، حيث يستخدم أيضاً لإزالة الطلاء الداكن والسميك بشكل سريع.

2- المزيل غير المرتكز على الأسيتون

هو نوع من الأسيتون الذي لا يحتوي على مذيبات الأسيتون القاسية الموجودة في النوع السابق، وهو من الأنواع المثالية التي يمكنك أن تستخدميها على أظافر الأكرليك وغيرها من أنواع الأظافر بشكل آمن.

كذلك يمكنك استخدامه على الأظافر الطبيعية دون قلق.

ومن أهم مزاياه أنه لا يسبب جفاف الظفر والبشرة، على عكس النوع السابق القائم على تركز الأسيتون به بشكل شبه كامل، كذلك يستخدم هذا النوع لتلميع الأظافر ويحتوي على كثافة زيتية.

فيمنح أظافرك التغذية والصحة بشكل دائم، لكن عيبه الوحيد عدم قدرته على إزالة ألوان المناكير بشكل سريع نظراً لعدم احتوائه بشكل كبير على المذيبات الموجودة في النوع السابق.

حيث عليك أن تبذلي بعض الجهد والوقت لإزالتها لا سيما الطلاء الداكن والسميك.

أكثر الأضرار التي يسببها استخدام الأسيتون في إزالة المنكير

هناك الكثير من المضار التي يمكن أن يلحقها الأسيتون بك وبصحتك، لذا عليك تجنبه في أغلب الأحيان من خلال اللجوء إلى مواد طبيعية تمكنك من إزالة طلاء أظافرك بشكل آمن، وهذه أهم الأضرار التي يمكن أن يسببها:

  • يرافق الأسيتون رائحة مؤذية وقوية، تلحق بك الكثير من الأضرار عند استنشاقه حيث يمكن أن تصابي بالحساسية.
  • الأسيتون سريع الاشتعال، وهذا ما يجعله خطر بشكل كبير.
  • يسبب آثاراً جانبية ضارة، مثل تهيج الحلق وممرات الأنف، كذلك الاستفراغ والغثيان والصداع، كما يلحق أضراراً بالعين، وقد يسبب الدوخة وفقدان الوعي.
  • يسبب الأسيتون هشاشة الأظافر وانقسامها وتقشرها، كما يؤدي إلى جفافها وجفاف البشرة المحيطة بها.

كيفية استخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)

للحصول على أظافر نقية وخالية من آثار المناكير القديم، يمكنك استخدام الأسيتون بشكل آمن، بحيث لا تتعرض أظافرك للضرر والتقشر، وذلك وفق الخطوات الآتية:

  • أحضري علبة الأسيتون الخاصة بك، مع القليل من كرات القطن ومنشفة ورقية.
  • مددي المنشفة الورقية لتقومي بالعملية فوقها؛ تجنباً من تناثر أحد المواد.
  • افتحي علبة الأسيتون الخاصة بك وضعي كرة القطن فوق فوهتها ثم اقلبيها لتبليل القطنة.
  • امسحي ظفرك بالقطنة صعوداً وهبوطاً حتى يزال المناكير القديم، وتنتهي من جميع أظافرك بشكل كامل.
  • اغسلي يديك بالماء الدافئ والصابون ثم نشفيها بمنشفة ناعمة.

طرق مختلفة لإزالة المنكير

يوجد الكثير من البدائل الطبيعية التي يمكنك استخدامها لإزالة طلاء أظافرك بسهولة ودون أية مخاطر، مما يوفر عليك القلق بشأن استخدام الأسيتون العادي.

يمكنك استخدام أي لون داكن من طلاء الأظافر لإزالة الطلاء الموجود على أظافرك

تعتبر هذه الطريقة غريبة بعض الشيء، لكنها فعالة نوعاً ما وغير مكلفة، فإن نفذ الأسيتون من علبتك الخاصة أو أردت تجنب ضرر استخدامها بشكل يومي.

يمكنك أن تأتي بطلاء أظافر داكن اللون وتضعي طبقة سميكة فوق الطلاء الموجود على أظافرك، ثم امسحيها بقطعة من القطن مباشرةً، وسيتم إزالته بشكل كامل.

لكن عليك أن تحذري من بقائها طويلاً فوق الطلاء الذي قمت بوضعه بالفعل وإلا سيجف سريعاً فوقه وسيصبح صعب الإزالة.

يعتبر العطر من المواد التي تساعدك على إزالة طلاء الأظافر بشكل فعال

يمكنك اليوم التمتع بخاصة مميزة للعطور إلى جانب رائحتها المنعشة، فهي من المواد الفعالة التي يمكن أن تصنع لك العجائب وتقدم مجالاً آخر لاستخدامها.

حيث يمكنك أن تستخدمي العطر الخاص بك لإزالة طلاء أظافرك أيضاً، من خلال تبليل كرة قطن صغيرة بالقليل من العطر ومسح طلاء أظافرك بها.

وهكذا يزال طلاء الأظافر الموجود على أظافرك بشكل فوري دون التعرض لضرر الأسيتون، بالتالي التمتع بتغيير ألوان الطلاء على أظافرك.

من مزايا طلاء الأظافر الشفاف استخدامه لإزالة طلاء أظافرك مهما كان لونه

إن كنت تبحثين عن وسيلة بديلة تمكنك من إزالة طلاء أظافرك بشكل آمن دون اللجوء إلى الأسيتون، يمكنك استخدام طلاء الأظافر الشفاف لإزالته.

من خلال وضعه فوق الطلاء الذي تريدين إزالته ثم مسحه بشكل فوري، بقطعة صغيرة من القطن قبل أن ينشف فوقه ويصبح صعب الإزالة.

لكن عليك أن تعلمي أن هذه الطريقة تحتاج لعناية أثناء استخدامها، فقد يصعب إزالة الطلاء من أول مرة، وقد تضطرين إلى تكرار الخطوة عدة مرات حتى يزال الطلاء بشكل كامل.

يمكنك استخدام رذاذ الشعر لإزالة طلاء أظافرك

تعتبر هذه الطريقة فعالة للغاية وتمكنك من إزالة طلاء أظافرك بشكل سريع، لكن عليك أن تحذري من بقائها لفترة طويلة على أظافرك، فقد تسبب تقشرها لشدة فعاليتها.

هنا قومي برش الرذاذ على كل ظفر ثم مسحه حتى يأتي دور الظفر التالي، وبشكل سريع دون السماح له بالبقاء عليه، وبهذه الطريقة ستتمكنين من إزالة طلاء أظافرك بشكل سريع وفعال دون اللجوء إلى استخدام الأسيتون.

بخاخ الجسم المعطر (سبري الجسم)

بنفس الطريقة التي يستخدم بها سبري الشعر، يمكنك استخدام سبري الجسم المعطر لإزالة طلاء أظافرك بسهولة، مما يوفر عليك الآثار التي ربما تنتج عن استخدام الأسيتون يومياً.

كل ما عليك فعله رش الرذاذ على أظافرك ومسحه بقطعة من القطن على الفور، حيث يجب أن ترشيه على كل ظفر ثم تمسحيه حتى تنتهي من أظافرك بأكملها.

وهكذا تحصلين على أظافر خالية تماماً من الطلاء لتعيدي طلاءها بلون آخر حسب رغبتك.

استخدام معجون الأسنان لإزالة طلاء أظافرك

معجون الأسنان متوفر بشكل دائم لدى الجميع، وهذا ما يجعله من الطرق السهلة والسريعة التي تمكنك من إزالة طلاء أظافرك القديم، بدقيقة واحدة يمكنك تبليل قطعة من القطن بمعجون الأسنان الموجود لديك ومسح أظافرك به.

وهكذا تحصلين على أظافر نظيفة من الطلاء القديم وجاهزة لوضع لون آخر قبل الخروج.

بيروكسيد الهيدروجين مع الماء لإزالة طلاء أظافرك بشكل طبيعي

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين من المواد الفعالة التي تمكنك من إزالة طلاء الأظافر القديم بشكل فعال، عند خلطه بوعاء صغير من الماء الساخن وإغراق أصابعك به.

ثم مسحها بقطعة جافة من القماش عند إخراجها على الفور، هكذا تتمكنين من إزالة طلاء أظافرك القديم بطريقة طبيعية وسهلة للغاية.

يمكنك استخدام المياه الدافئة كحل طبيعي تزيلين به طلاء أظافرك

أصبح بإمكانك اليوم أن تتخلصي من طلاء أظافرك القديم بطريقة طبيعية ومتوفرة بشكل دائم، ذلك من خلال ملء وعاء صغير بالماء الساخن بحيث تكون درجة حرارته مقبولة لتضعي أصابعك بها دون أن تسبب لك حروقاً ما.

ثم اتركي أصابعك غارقة بها لفترة تتراوح بين 20-25 دقيقة، حتى يلين الطلاء ويصبح قابلاً للإزالة، وحالما أخرجت أصابعك منها.

أمسكي قطعة جافة من القماش وامسحي بها أظافرك بلطف، هكذا يمكنك التخلص من طلاء أظافرك القديم دون أية أضرار.

يمكنك استخدام الطرق الطبيعية في إزالة طلاء الأظافر

تخلصي من الأسيتون القاسي واتبعي هذه الخطوات التي تمكنك من تحضير مزيل طبيعي لطلاء أظافرك، ذلك من خلال طرق بسيطة وسهلة الاستخدام.

منها أن تقومي بخلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج بشكل جيد، ثم بللي كرة صغيرة من القطن بهذا الخليط.

وافركي كل ظفر على حدى حتى تنتهي من إزالة طلاء أظافرك جميعها بشكل سريع للغاية.

في نهاية مقالنا.. وبعد أن قدمنا لك لمحة عن مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) ونوعيه الشائعين، نأمل أن تكوني استفدت من تلك المعلومات وتعرفتي على الأضرار التي يمكن أن يسببها الأسيتون لأظافرك وصحتك.

كما قدمنا لك طريقة بسيطة تمكنك من استخدامه لإزالة طلاء أظافرك بشكل آمن، كذلك وضعنا لك الكثير من المواد البديلة التي تساعدك على إزالة طلاء أظافرك بشكل آمن، وتغنيك عن استخدام الأسيتون.