كريم مزيل الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 مارس 2022
كريم مزيل الشعر

تتنوع طرق إزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه، ولكل طريقة مميزاتها وعيوبها مثل إزالة الشعر بالشمع الذي يسبب ألمًا، أو الحلاقة التي من الممكن أن تسبب جروح صغيرة على الجلد وبالتالي تؤدي إلى تهيج الجلد والشعور بألم، وصُممت طريقة حديثة لإزالة الشعر وهي الكريمات، وتوفر الكريمات إزالة الشعر دون التسبب بألم، وخلال هذا المقال سنتعرف على أفضل كريم مزيل الشعر.

ما هو كريم إزالة الشعر؟

هذه الكريمات عبارة عن مواد سميكة يتم توزيعها على البشرة، وبعد وضع كريم إزالة الشعر على البشرة يجب تركه لبضع دقائق لإضعاف كل خصلة من الشعر. بعد ذلك يمكن مسح الكريم دون ألم وترك البشرة ناعمة وسلسة.

العنصر النشط الرئيسي في كريمات إزالة الشعر هو حمض الثيوجليكوليك، إذ يضاف حمض الثيوجليكوليك على شكل أملاح مختلفة مثل ثيوجليكولات البوتاسيوم والكالسيوم وكذلك حمض ثيوجليكوليك النقي بالغضافة إلى مكونات أخرى، وتعمل هذه الأحماض على تكسير الكيراتين وهو البروتين الطبيعي في الشعر.

يمكن استخدام كريمات إزالة الشعر لإزالة الشعر من كل منطقة من الجسم تقريبًا، وتتوافر بعض الكريمات المصنوعة خصيصًا للأماكن الحساسة مثل الوجه ومنطقة البكيني.

ومن الجدير بالذكر أن الشعر سوف ينمو مرة أخرى بسرعة بعد إزالته باستخدام كريم إزالة الشعر، وعادةً ما يظهر الشعر الجديد في غضون أيام قليلة. [1]

طريقة عمل كريم إزالة الشعر

يتوافر كريم إزالة الشعر بمجموعة متنوعة تناسب جميع الاحتياجات إلا أن سعرها مرتفع وأيضًا تحتوي معظمها على مواد كيميائية تسبب تفاعلات مع البشرة، ويمكن صنع كريم إزالة الشعر في المنزل، وفيما يلي سنتعرف على طرق عمل كريم إزالة الشعر:

كريم إزالة الشعر للنساء

يحضر الكريم من البابايا التي تعتبر من أكثر الخيارات الطبيعية الشائعة لعمل كريم إزالة الشعر، كما أن لها تأثيرات طويلة المدى بالإضافة لمنح البشرة الرائحة الرائعة وتساعد على تقليل معدل نمو الشعر مرة أخرى، وفيما يلي سنذكر خطوات عمل الكريم:

المكونات

  1. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  2. ثمرة واحدة من البابايا

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يُهرس لب ثمرة البابايا ناعمًا.
  2. يُضاف مسحوق الكركم للبابايا وتُخلط المكونات جيدًا لتشكيل عجينة.
  3. يُوضع الكريم على الجلد ثم يتم تدليك الجلد بشكل جيد.
  4. يترك الكريم على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم تُشطف بالماء الدافئ.
  5. تُكرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لرؤية آثار إزالة الشعر وتقليل نموه.

كريم إزالة الشعر للوجه

يُعد مسحوق الكركم رائعًا لإزالة الشعر عن الوجه ويمكن تحضير الكريم باتباع ما يلي:

المكونات

  1. ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم
  2. ملعقة صغيرة من الحليب السائل

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تُخلط المكونات جيدًا للحصول على عجينة ناعمة.
  2. يوضع الكريم على الوجه مثل القناع، ويترك لمدة عشرين دقيقة حتى يجف.
  3. تبلل اليدين ثم يتم استخدامهما لتقشير البشرة.
  4. تُشطف البشرة بالماء الدافئ.
  5. تكرر العملية عدة مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

كريم إزالة الشعر للجسم

يمكن أن تساعد أحد المكونات الأكثر شيوعًا في المطبخ على التخلص من الشعر الزائد، وصودا الخبز رائعة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، وتفتيح الأجزاء الداكنة من الجلد وتقليل نمو الشعر، سنذكر فيما يأتي خطوات تحضيرها:

المكونات

  1. كمية صغيرة من صودا الخبز
  2. بضع قطرات من عصير الليمون
  3. كمية مناسبة من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج المكونات جيدًا للحصول على مزيج كثيف.
  2. توزع الوصفة على الشعر غير المرغوب فيه وتترك لمدة ربع ساعة.
  3. تغسل البشرة بالماء الفاتر.

كريم مزيل الشعر للبشرة الحساسة

يعمل كريم بياض البيض على إزالة الشعر الخفيف وهو مناسب للبشرة الحساسة، وفيما يلي سنتعرف على خطوات تحضير الكريم:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من السكر
  2. نصف ملعقة كبيرة من دقيق الذرة
  3. بياض بيضة واحدة

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تمزج المكونات جيدًا.
  2. توضع الخلطة على بشرة جافة بالاتجاه المعاكس لنمو الشعر وتترك حتى تجف تمامًا.
  3. تزال الخلطة في اتجاه نمو الشعر.

كريم إزالة الشعر للمناطق الحساسة

تعتبر القهوة رائعة للبشرة حيث تساعد على إزالة الشعر بشكل آمن وطبيعي، وسنذكر فيما يلي طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. حبوب البن المطحونة ناعمًا
  2. ملعقة من زيت جوز الهند
  3. ملعقة كبيرة من صودا الخبز

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تدمج المقادير جيدًا.
  2. تنظف البشرة المراد إزالة الشعر غير المرغوب فيه عنها وتجفف جيدًا.
  3. توزع الخلطة على البشرة وتترك لمدة عشر دقائق.
  4. تدلك البشرة بلطف.
  5. تكرر الوصفة مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوع. [2]

طريقة استخدام كريم إزالة الشعر

يمكن استخدام كريم إزالة الشعر التجاري بأمان من خلال إجراء اختبار الحساسية الجلدية، حيث يجب التأكد من أن البشرة لن تتفاعل بطريقة سيئة مع كريم إزالة الشعر قبل الاستخدام، لذلك يجب وضع كمية صغيرة من الكريم على جزء صغير من الجلد والانتظار لبضع دقائق فإن لم تتأثر البشرة فإنه يمكن تطبيقه على الجسم بالكامل والتقيد بالتعليمات المرفقة مع العبوة، لكن في حال الشعور بإحساس حرق أثناء وضع الكريم فإنه يتوجب شطف البشرة بالماء البارد فورًا.

ويجب التأكد من الاختيار الصحيح للكريم، لذلك ينصح باستخدام كريمًا يشير إلى أنه يمكن استخدامه على المنطقة المستهدفة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، إذ تكون بعض التركيبات أقوى من غيرها وقد تكون قاسية جدًا على المناطق الحساسة، لذا يفضل الامتناع عن استخدامه على البشرة المتهيجة.

ويجب التقيد بالوقت حيث من المفترض ترك معظم كريمات إزالة الشعر لمدة تتراوح من 3 إلى 10 دقائق، لذا يجب قراءة التعليمات المدونة على عبوة الكريم لمعرفة بالضبط المدة التي يحتاجها ترك الكريم على البشرة، وبعد الوقت المحدد يُمسح الكريم وتُشطف البشرة بالماء البارد، ثم يمكن استخدام كريم مهدئ بعد ذلك لتخفيف أي تهيج، وإذا كانت البشرة جافة يجب استخدم كريم ترطيب غير معطر على المنطقة. [1]

فوائد ومميزات كريم إزالة الشعر

هناك العديد من الفوائد والمميزات لكريم إزالة الشعر نذكر منها ما يلي:

  • يعد كريم إزالة الشعر خيارًا مثاليًا لا يسبب الألم أثناء إزالة الشعر من المنزل.
  • تعمل كريمات إزالة الشعر على التخلص من الشعر عن سطح الجلد.
  • لا يسبب الكريم آفات جلدية ولا يؤدي إلى تهيجها ويتلاشى التهيج الناتج عن الكريم بشكل سريع. [1]

عيوب وأضرار كريم إزالة الشعر

كما هو الحال في العديد من منتجات أو طرق إزالة الشعر فإن لكريم إزالة الشعر بعض العيوب والأضرار التي سنذكرها فيما يلي:

الحروق الكيميائية

تستخدم كريمات إزالة الشعر المواد الكيميائية لإذابة الشعر، وهذا يعني أن هناك احتمالية لحدوث حرق كيميائي، ويمكن أن تحدث الحروق من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة عند ترك كريم إزالة الشعر لفترة طويلة من الزمن، ومن المرجح أن يحدث في منطقة الفخذ لأن الجلد هناك حساس، والحروق الكيميائية مؤلمة وتحتاج إلى رعاية طبية، ولمنع حدوث ذلك يجب التأكد من ترك الكريم لمدة مناسبة من الوقت واستخدامه على نوع الجلد الذي صمم الكريم من أجله. وإذا شعرتِ بأي إزعاج أو حرقة عند استخدام كريمات إزالة الشعر انزعي الكريم على الفور واشطفي بشرتك بالماء البارد.

رائحة قوية غير مستحبة

قد تلاحظين أن كريمات إزالة الشعر لها رائحة معينة وغالبًا ما توصف بالبيض الفاسد، هذا بسبب التفاعل الكيميائي بين الكريم والشعر، ولا زال المصنعون يحاولون إيجاد طريقة لتغيير رائحة كريم إزالة الشعر كما يحاولون أيضًا إخفاء الرائحة عن طريق إضافة المزيد من الرائحة اللطيفة. [1]

الآثار الجانبية لكريم إزالة الشعر

قد يسبب كريم إزالة الشعر بعض الآثار الجانبية، وسنذكر فيما يلي تأثيرات كريمات إزالة الشعر على الجلد التي يجب أن أخذها بعين الاعتبار على:

  • تعمل كريمات إزالة الشعر عن طريق إذابة شعر الجسم بالمواد الكيميائية، وعندما تعلق المواد الكيميائية على الشعر فإنها تهاجم الشعر وتكسره. المواد الكيميائية مثل هيدروكسيد الكالسيوم وهيدروكسيد البوتاسيوم الموجودة في كريمات إزالة الشعر تؤدي أيضًا إلى تهيج الجلد أو تغميقه، وأصحاب البشرة الحساسة قد يعانون من إحساس مزعج لفترة طويلة جدًا وقد ينتهي بهم الأمر إلى ظهور طفح جلدي.
  • كريمات إزالة الشعر يمكن أن يسبب حكة البشرة.
  • يمكن أن يسبب الحساسية وتلف الجلد وذلك لأن مستوى درجة الحموضة في البشرة حمضي قليلًا ويمكن أن يؤثر مستوى الأس الهيدروجيني لهذه الكريمات على البشرة سلبًا مما قد يؤدي إلى تلفها، وقد يكون الضرر أكثر وضوحًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، وبالتالي يجب إجراء اختبار على بقعة صغيرة من البشرة قبل تطبيقه على جزء كبير من الجلد. [3]

طريقة اختيار كريم إزالة الشعر المناسب

يعتبر كريم إزالة الشعر حلًا سريعًا لمشكلة الشعر غير المرغوب فيه، ويمكن تطبيقه في المكان المراد إزالة الشعر منه، وتركه لمدة دقيقتين تقريبًا، ثم تمسح البشرة، إنها بلا شك طريقة سهلة للغاية لإزالة الشعر غير المرغوب فيه وهي في الواقع الطريقة الأسهل بكثير بالمقارنة مع طرق إزالة الشعر الأخرى، ويعد اختيار كريم إزالة الشعر المناسب خطوة مهمة جدًا للعمل بأمان والاستمتاع بأفضل النتائج منه وسنذكر فيما يلي طريقة اختيار كريم إزالة الشعر المناسب:

التحقق من المكونات

تحتوي كريمات إزالة الشعر على مواد كيميائية معينة تعمل بها هذه المنتجات بشكل مذهل في إعطاء بشرة ناعمة كالحرير. الكيمياء هي التي تؤثر على كيمياء الخيوط الفردية، ويتم تكسير خيوط الشعر بواسطة المكونات الكيميائية الموجودة في كريمات إزالة الشعر. وإن تمت معرفة أي مكون أو مكونات تسببت في الحساسية في الماضي فإنه يجب المعرفة الشاملة لقائمة المكونات قبل اختيار المنتج. 

اختيار كريم إزالة الشعر المناسب لمنطقة الجسم 

تتطلب كل منطقة نوعًا مختلفًا من الرعاية والاحتياطات لأنها تتراوح جميعها في مستويات مختلفة من الحساسيات، ويجب اختيار المنتج المناسب للمناطق المختلفة، إذ يجب عدم استخدام منتجًا مصممًا للظهر واليدين والساقين في المناطق الحساسة أو الوجه. 

معرفة ما يناسب نوع البشرة وصيغة كريم إزالة الشعر

مثل الكريمات أو المرطبات المعتادة تصنع كريمات إزالة الشعر أيضًا لتناسب كل أنواع البشرة. لذلك يجب تحديد نوع كريم إزالة الشعر  الذي يناسب نوع البشرة. [4]

محاذير استخدام كريم إزالة الشعر

هناك العديد من المحاذير لاستخدام كريم إزالة الشعر وذلك لأن كريمات إزالة الشعر تعمل عن طريق إذابة الشعر كيميائيًا، ويجب أن تكون المواد الكيميائية حمضية قليلًا. فالمواد الكيميائية الكاوية عادة ما تكون نفاذة قليلًا وعلى الرغم من أن كريمات إزالة الشعر معطرة، إلا أنها تتمتع برائحة مميزة، والتي يمكن أن يجدها كثير من الناس غير صالحة.

يمكن أن تسبب طريقة إزالة الشعر هذه رد فعل تحسسي حيث يمكن أن يسبب الكريم بعض اللسع وعدم الراحة. كما أن كريمات إزالة الشعر ليست مناسبة لجميع مناطق الجسم ويجب الامتناع عن استخدامها بالقرب من العينين أو حيث يوجد أي تشققات في الجلد.

ويجب استخدام كريمات إزالة الشعر بشكل متكرر للغاية لأن إعادة نمو الشعر تظهر بعد عدة أيام، فإن طريقة إزالة الشعر هذه مؤقتة فقط، ويجد بعض الناس أن عليهم تكرار العملية مرة كل ثلاثة أيام.

للالتزام بالسعي المتزايد باستمرار للحصول على أجسام فائقة النعومة وخالية من الشعر فقد أصبحت كريمات إزالة الشعر أكثر قسوة مع إضافة المزيد من المكونات الكاوية لتصبح أدوات أكثر فاعلية في إزالة الشعر. يمكن أن يكون لمستوى PH المرتفع الموجود في كريمات إزالة الشعر تأثير سلبي على الجلد وخاصة البشرة الحساسة، لذلك يمكن أن يكون للطبيعة الكاوية لكريمات إزالة الشعر تأثير سلبي على الجلد خاصةً إذا كان الجلد حساسًا. [5]

تعرفنا خلال هذا المقال على كريم مزيل الشعر الذي يمكن صنعه في المنزل واستخدامه بأمان دون حدوث ردود فعل تحسسية تجاه المواد الكيميائية التي تدخل في تركيبة الكريمات التجارية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار