أضرار خل التفاح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 15 نوفمبر 2020
أضرار خل التفاح
مقالات ذات صلة
أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم
أسباب الحكة في الجسم وعلاجها
فاكهة الكاكا

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخراً على البشر والحيوانات أن حمض الأسيتيك وخل التفاح لهما القدرة على حرق الدهون وفقدان الوزن، كما أنهما يزيدان من حساسية الأنسولين ويحسننان مستويات الكوليسترول بالدم إضافة إلى أنهما يقللان من مستوى السكر بالدم.

ولكن بالمقابل فقد تم إثبات وجود آثار جانبية للاستخدام المفرط لخل التفاح وفقا للدراسات الحديثة، تعرفي معنا من خلال هذه المقالة عن أضرار خل التفاح على الجسم، أضرار خل التفاح على الكلى، أضرار خل التفاح على الكبد، أضرار خل التفاح على المعدة والقولون، أضرار خل التفاح قبل النوم، أضرار خل التفاح على الشعر، أضرار خل التفاح على البشرة.

شاهدي أيضاً: زيت الترافل

يتم تصنيع خل التفاح من خلال خلط التفاح مع الخميرة، فتعمل الخميرة على تحويل السكر الموجود بالتفاح إلى كحول، ثم تضاف البكتيريا للخليط والتي تعمل على تخمر الكحول في حمض الأسيتيك، حيث يحتوي الخل على الماء وكميات ضئيلة من الأحماض والفيتامينات والمعادن الأخرى.

أضرار خل التفاح على الجسم:

بالرغم من وجود العديد من الفوائد لخل التفاح، ولكن الافراط في استعماله حتما سيؤدي إلى ضرر الجسم، فما هي أضرار خل التفاح على الجسم؟

يؤدي الافراط في استعمال خل التفاح إلى:

- نقص البوتاسيوم في الدم.

- ضعف العظام مما يتسبب في حدوث هشاشة العظام.

- الحموضة القوية وارتجاع المريء.

- التسوس وإضعاف بنية الأسنان وتآكل مينا الأسنان.

- تقرحات وآلام شديدة بالمريء والمعدة.

- يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالبواسير.

- تهيج القولولن المصحوب بالآلام الشديدة.

- يؤدي لحدوث حفر بالبشرة إذا تم وضعه بشكل مباشر للتخلص من حب الشباب.

- يؤدي لحدوث تهيج وحكة في الجلد وتحسس البشرة، كما أنه يعمل على اسمرار الجلد إذا وضع عليه بشكل مباشر. [1]

أضرار خل التفاح على الكلى:

تحدث أضرار خل التفاح على الكلى عند الافراط في استعمال خل التفاح أو عند الاستعمال الخاطئ له، ومن أبرز أضرار خل التفاح على الكلى ما يلي:

- ترسب المواد السامة على الكلى مما يؤدي لتكون حصوات الكلى.

- نقص مستويات العديد من المعادن بالدم وخاصة البوتاسيوم، مما يساهم في حدوث الفشل الكلوي.

- حدوث التهابات شديدة بالكلى.

- من مساوئ الإفراط بتناول خل التفاح أنه يعمل على تحويل الخواص القلوية المفيدة التي يحتوي عليها إلى مواد ضارة تهاجم الكلى، ويحدث ذلك عند ازدياد انتاج المعدة لأحماضها وزيادة الأحماض القلوية مما يؤدي لصعوبة تفتيت الحصوات المكونة على الكلى، كما يعمل على ترسب الأملاح بالكلى بشكل كبير وواضح.

أضرار خل التفاح على الكبد:

قد يحدث أضرار وآثار جانبية عظيمة نتيجة الافراط في تناول خل التفاح للأصحاء، إذ يصبح الكبد أكثر عرضة للتلف والإصابة بالأمراض والتقرحات نتيجة لذلك، ويعتبر هذا من أهم أضرار خل التفاح على الكبد.

لذا ينصح الأطباء بالتقليل من تناول خل التفاح، وعدم تناوله لوحده بل خلطه مع بعض الأطعمة أو الماء التي ستخفف من حدته. [2]

أضرار خل التفاح على المعدة والقولون:

من أهم أضرار خل التفاح على المعدة والقولون أنه يؤدي إلى خزل المعدة لدى مرضى السكري، ويقصد بذلك حدوث إضطراب وصعوبة عمل الأعصاب بشكل صحيح مما يمنع المعدة من إفراغ محتوياتها في الأمعاء والجهاز الهضمي السفلي بشكل سريع.

كما يؤدي خل التفاح إلى حدوث تقرحات وحرق المعدة إذا لم يتم تخفيفه قبل تناوله، وقد يكون في بعض الأحيان هو السبب الرئيسي في حدوث سرطان المعدة. [3]

أضرار خل التفاح قبل النوم:

نظرا لأن خل التفاح يؤدي لخفض نسبة السكر بالدم أثناء الصيام لمرضى السكري فإن تناوله قبل النوم مباشرة لا يبدو أن له فوائد أكثر من تناوله خلال أوقات اليوم الأخرى.

ولعل من أبرز أضرار خل التفاح قبل النوم أنه يؤدي للشعور بالغثيان وعسر الهضم وتآكل مينا الأسنان، كما يمكنه التفاعل مع بعض الأدوية مما يحدث الضرر بالصحة العامة.

ولأجل تجنب حدوث الآثار الجانبية لخل التفاح ينصح بتناوله مخففا قبل النوم لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الأقل. [4]

أضرار خل التفاح على الشعر:

هناك عدة أضرار لخل التفاح على الشعر من أهمها ما يلي:

يعمل خل التفاح على ضبط درجة الحموضة الطبيعية لفروة الرأس نظرا لاعتباره مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ولكن استخدامه للشعر ليس كاستخدامه لفروة الرأس، إذ يعمل خل التفاح على جفاف وتجعد الشعر وتقصفه ويعود ذلك إلى أنه حامضي.

كما أثبتت الدراسات أن استعماله بشكل مفرط على فروة الرأس سيؤدي إلى حدوث تهيجها، ويحدث ذلك عند انخفاض الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس عن المعدل الطبيعي، ولأنه شديد الحموضة فإذا تم وضعه على فروة الرأس بشكل مباشر دون تخفيف قد يؤدي لبعض الحروق الخفيفة عليها.

فإذا رغبتِ باستعمال خل التفاح لفروة الرأس عليكِ بتجربته على بقعة معينة من جلدكِ وذلك لاختبار مدى تحسسكِ منه.

أضرار خل التفاح على البشرة:

من أسوأ العادات المتبعة للعناية بالبشرة هي وضع خل التفاح عليها بشكل مباشر، إذ أثبتت الدراسات الحديثة حدوث أضرار وآثار جانبية على المدى البعيد لاستعماله بهذه الطريقة، فما هي أضرار خل التفاح على البشرة؟

يعمل خل التفاح عند وضعه مباشرة على البشرة على إزالة الطبقة الواقية من الجلد، مما يجعل البشرة ضعيفة وحساسة وذات لون أحمر.

إضافة لذلك فإن استعمال خل التفاح لإزالة حب الشباب ستعمل على ظهور حفر بالبشرة، كما يؤدي لظهور بعض البقع على البشرة واسمرارها.

على الرغم من أن استعمال كميات صغيرة من خل التفاح جيدة وصحية بشكل عام، إلا أن هناك العديد من الأضرار والآثار الجانبية لتناوله بكثرة، فإذا رغبتِ بالاسفادة منه قومي بتخفيفه أولا ثم استعماله بالطريقة الصحيحة الموصى بها لتخفيف أو علاج المشاكل الصحية التي تعانين منها.

وبهذا نكون قد قدمنا لكِ كل ما يهمكِ حول أضرار خل التفاح على الجسم، أضرار خل التفاح على الكلى، أضرار خل التفاح على الكبد، أضرار خل التفاح على المعدة والقولون، أضرار خل التفاح قبل النوم، أضرار خل التفاح على الشعر، أضرار خل التفاح على البشرة.