أعراض عادية جداً تدل على خلل في عمل الكليتين

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 ديسمبر 2020
أعراض عادية جداً تدل على خلل في عمل الكليتين
مقالات ذات صلة
مؤشرات تدل على خلل في هرموناتك انتبهي إليها
التدلي
عملية سهلة وطبيعية لغسل الكليتين كيف؟

يصف مرض الكلى المزمن المعروف أيضًا باسم الفشل الكلوي المزمن ، الفقد التدريجي لوظائف الكلى. تعمل الكلى على تصفية النفايات والسوائل الزائدة من دمك ، والتي يتم إخراجها بعد ذلك في البول. عندما يصل مرض الكلى المزمن إلى مرحلة متقدمة ، يمكن أن تتراكم مستويات خطيرة من السوائل والشوارد والفضلات في جسمك، في المراحل المبكرة من مرض الكلى المزمن ، قد تظهر عليك بعض العلامات أو الأعراض. قد لا يظهر مرض الكلى المزمن حتى تتعطل وظائف الكلى بشكل كبير.

أعراض تدل على إصابتك بخلل في عمل الكليتين

  • أنت أكثر تعبا ، وطاقة أقل أو تواجه صعوبة في التركيز : يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في وظائف الكلى إلى تراكم السموم والشوائب في الدم. هذا يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالتعب والضعف ويمكن أن يجعل من الصعب التركيز. من المضاعفات الأخرى لأمراض الكلى فقر الدم ، والذي يمكن أن يسبب الضعف والإرهاق.

  • كنت تواجه مشكلة في النوم : عندما لا تقوم الكلى بالترشيح بشكل صحيح ، تبقى السموم في الدم بدلاً من خروجها عن طريق البول. هذا يمكن أن يجعل من الصعب النوم. هناك أيضًا ارتباط بين السمنة وأمراض الكلى المزمنة ، كما أن انقطاع النفس النومي أكثر شيوعًا لدى المصابين بأمراض الكلى المزمنة مقارنةً بعامة السكان.

  • لديك جلد جاف وحكة : تقوم الكلى السليمة بالعديد من الوظائف المهمة. إنها تزيل الفضلات والسوائل الزائدة من جسمك ، وتساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، وتساعد في الحفاظ على قوة العظام ، وتعمل على الحفاظ على الكمية المناسبة من المعادن في دمك. يمكن أن تكون البشرة الجافة والحكة علامة على أمراض المعادن والعظام التي غالبًا ما تصاحب مرض الكلى المتقدم ، عندما تصبح الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح للمعادن والعناصر الغذائية في دمك.

  • تشعر بالحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان : إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول كثيرًا ، خاصةً في الليل ، فقد يكون ذلك علامة على مرض الكلى. عندما تتلف مرشحات الكلى ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الرغبة في التبول. في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على وجود عدوى في المسالك البولية أو تضخم البروستاتا لدى الرجال.

  • ترى دمًا في بولك : تحافظ الكلى السليمة عادةً على خلايا الدم في الجسم عند تصفية الفضلات من الدم لتكوين البول ، ولكن عندما تتضرر مرشحات الكلى ، يمكن أن تبدأ خلايا الدم هذه في "التسرب" إلى البول. بالإضافة إلى الإشارة إلى مرض الكلى ، يمكن أن يشير الدم في البول إلى وجود أورام أو حصوات في الكلى أو عدوى.

  • بولك رغوي : تشير الفقاعات المفرطة في البول - خاصةً تلك التي تتطلب التنظيف عدة مرات قبل أن تختفي إلى وجود بروتين في البول. قد تبدو هذه الرغوة مثل الرغوة التي تراها عند خلط البيض ، حيث أن البروتين الشائع الموجود في البول ، الألبومين ، هو نفس البروتين الموجود في البيض.

  • أنت تعاني من انتفاخ مستمر حول عينيك : يعد وجود البروتين في البول علامة مبكرة على تلف مرشحات الكلى ، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول. يمكن أن يكون هذا الانتفاخ حول عينيك بسبب حقيقة أن كليتيك تسرّب كمية كبيرة من البروتين في البول ، بدلاً من إبقائها في الجسم.

  • تورم كاحلك وقدميك : يمكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى احتباس الصوديوم ، مما يؤدي إلى تورم قدميك وكاحليك. يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية أيضًا علامة على أمراض القلب وأمراض الكبد ومشاكل مزمنة في أوردة الساق.

  • لديك شهية ضعيفة : هذا عرض عام جدًا ، ولكن يمكن أن يكون تراكم السموم الناتج عن قصور وظائف الكلى أحد الأسباب.

  • عضلاتك تتشنج : يمكن أن تنتج اختلالات الإلكتروليت عن ضعف وظائف الكلى. على سبيل المثال ، قد يساهم انخفاض مستويات الكالسيوم وسوء التحكم في الفوسفور في تقلصات العضلات.

متى تذهب إلى زيارة الطبيب

إذا كانت لديك حالة طبية تزيد من خطر إصابتك بأمراض الكلى ، فمن المرجح أن يقوم طبيبك بمراقبة ضغط الدم ووظائف الكلى عن طريق اختبارات البول والدم أثناء زيارات العيادة المنتظمة. اسأل طبيبك عما إذا كانت هذه الاختبارات ضرورية بالنسبة لك.