علامات تدل على أنك لست مستعدًا للحب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
علامات تدل على إنك لست مستعدًا للحب

نعيش اليوم حالة من الوعي حول العلاقات والحب، حيث يهتم الناس أكثر بمعرفة تعقيدات وتحديات الحب والعلاقات، على عكس العصور القديمة، يستخدم الحديث حول العلاقات معجمًا مليئًا بعبارات مثل التالفة عاطفياً، والوعي الذاتي، والوقت المناسب وما إلى ذلك. على الرغم من مدى كآبة كل هذه العبارات، إلا أنها تدق جرس الإيجابية. قبل الدخول في علاقة ووصفها بالحب، يريد الكثير من الناس أن يكونوا واعين لذاتهم. يريدون التأكد من أن ما يريدونه هو الحب وليس العلاقات المضرة والسامة.

مفهوم الحب في علم النفس

الحب كفلسفة يتمتع بآراء متفرقة، وتجارب مختلفة، في حين يعتقد الكثيرون أن شخصين غير مكتملين عندما يقعان في الحب كل شخص منهم يكمل الآخر، يرفض البعض الآخر هذا الرأي باعتباره رأي ناقصاً، فالحب بالنسبة للبعض هو تقبل عيوب ونقص الآخر دون محاولة إكمالها أو تغيرها، والسبب هو أن الشخص المتضرر عاطفيًا أو غير المكتمل غير قادر على منح الحب، لذا فإن الجزأين التالفين يمكن أن يأكل كل منهما الآخر فقط، ولا يغذي أحدهما الآخر. في حين أن كلا الرأيين صامدان، يتم الحديث عن الأخير أكثر اليوم.

علامات الضرر العاطفي وعدم الاستعداد للحب

عدم الشعور بالراحة

لتقدير الحب يجب أن يشعر المرء بالكمال من الداخل. إذا تعرضت للأذى، فإن إدراكك لفكرة الحب يتأثر سلبًا. أي شيء رومانسي يثير قلبك المكسور ويبدأ الاستياء في التعافي بداخلك.

الافتقار إلى النزاهة في الحب

التوقعات هي أصل كل المشاكل في العلاقات. لا تعتقد أنه لا يجب حتى إن تتوقع من شريكك أن يكون مخلصًا ومسؤولًا ومستجيبًا. تنشأ التوقعات التي تقتل العلاقة من الحاجة الماسة لتحقيق الذات، وليس السعادة المتبادلة. وعندما تبحث عن شيء ما من شريكك فقط لملء مساحة في حياتك ربما لا تستطيع القيام بها لنفسك، تصبح التوقعات سامة.

عدم الوضوح في العلاقات

جملة إحنا أصدقاء لا تأتي دائما بالخير فهي تعبر على تضع الشخص أمامك في خانة البديل، أنه لن يكون بينكم شيء وفي المقابل أنت تتعامل معه على أنكم في علاقة أكثر من الصداقة، وإذا كنت تواجه مشكلة في قبول أن الإعجاب أو الجاذبية لا يجب أن يكونا دائمًا متبادلين، فاعتبره علامة حمراء.

الحاجة المستمر للقبول الاجتماعي

لدينا جميعًا رغبة فطرية في أن نكون محبوبين من قبل الآخرين. ولكن إذا تجاوزت هذه الرغبة الحدود وأصبحت حاجة مستمرة للقبول الاجتماعي، فهي ضارة. عندما تتضرر عاطفيًا، فأنت بالكاد تثق في غرائزك. علاوة على ذلك، فإن تصور الناس لحياتك العاطفية يبدأ في وزن أكثر من مشاعرك ورغباتك. في مثل هذا السيناريو هناك احتمالات كبيرة بأن تتخذ خيارات خاطئة وتصبح شخصًا سمينًا ممتعًا.

إساءة معاملة شريكك

القضايا المزاجية التي تؤدي إلى الإساءة ليست صحية للعلاقة أبدًا. إذا كنت قد أساءت معاملة شركائك في الماضي، فيجب ألا تلتزم بعلاقة حب. يجب أن تفكر في تلقي العلاج أو الاستبطان بصدق لإصلاح هذه العلامة المزعجة للتلف العاطفي.

عدم استيعاب شخصية شريكك

هذه علامة كلاسيكية على عدم الكفاءة العاطفية. أنت لا تحترم وتقبل كيان شريكك. أنت غير قادر على منحهم مساحة كافية. في مكان ما يتعلق بنقطة التوقعات السامة، تُظهر هذه العلامة أنك ترغب فقط في رؤية صورة معكوسة لنفسك في شريك حياتك ولا شيء آخر.

تغير سلوكك في علاقتك

قد يبدو هذا متناقضًا مع النقطة المذكورة سابقًا حول تصور الآخرين لك وكيف يجب أن تتجاهلها. لكن هذه العلامة تقول شيئًا مختلفًا. يتعلق الأمر بالتصور العام لسلوكك في العلاقة. إذا أبدى حبيبك السابق أو عائلتك أو أصدقائك أو أي شخص آخر اهتمامًا متكررًا بالأجزاء الإشكالية من موقفك في العلاقة، فقد يكون ذلك صحيحًا، إذا كنت صادقًا مع نفسك وتقدر أن بعض أصدقائك المقربين والأكثر ثقة يتشاركون في مثل هذا الرأي، فيجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد وتطلب المساعدة.

عدم الاستماع إلى حواسك

تأتي العائلة والأصدقاء قبل وقت طويل من الحب في حياتنا، بينما يجب أن تنتبه إلى بعض المخاوف الحقيقية التي تظهرها عائلتك تجاه علاقتك أو شريكك، فليس كل ما يقولونه يجب أن يكون ثابتًا، إذا كان والداك يستطيعان رؤية علامات عدم المسؤولية، والتسرع في شريكك بحيث لا يمكنك رؤيتها في الحب، فهذا أمر رائع. من ناحية أخرى إذا كانوا يشكون في كل شخص تكون معه، يمنعك من استكشاف اختياراتك، واتخاذ قرارات مستقلة، يجب عليك عدم السماح بذلك.

التنفيس عن غضبك في شريكك الحالي

هذا لا يحدث فقط في الحب ، لذلك ربما تعرف عدد المرات التي نقوم بها. تمامًا كما هو الحال عندما تصبح غريب الأطوار بعد يوم طويل في العمل وتلقي بكل أنواع التقلبات المزاجية على أصدقائك وعائلتك، فإنك تؤذي الآخرين عندما تتأذى. لا يستطيع الفرد المتضرر عاطفيًا معالجة المشاعر الشخصية. إذا كنت تتعامل مع هذا ، فاحصل على مساعدة مهنية وتجنب العلاقات الرومانسية. سيوفر عليك سنوات من الندم والشعور بالذنب وكراهية الذات.

صعوبة قول آسف

إن تحمل المسؤولية عن أفعالك ينمي الثقة في العلاقة. إذا كنت تتصرف كواحد من هؤلاء المتغطرسين الذين يجدون صعوبة في قبول أخطائهم، فأنت لست منقطعًا حاليًا عن علاقة حب. امتلاك أخطائك وقول أسف بسيط يقطع شوطًا طويلاً في إنقاذ العلاقات.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار