علامات تدل على أن طفلك يحتاج إلى نظارات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
علامات تدل على أن طفلك يحتاج إلى نظارات

مشاكل الرؤية شائعة جدًا عند الأطفال هذه الأيام. لذلك فإن أحد أكبر التحديات التي يواجهها الآباء هو كيفية تحديد مشاكل الرؤية لدى أطفالهم. في حالة الأطفال الذين هم أصغر من أن يكتشفوا ويتواصلوا، قد لا يتمكن الآباء من ملاحظة مشاكل الرؤية على الفور، مما قد يؤدي إلى تفاقمها. لذلك نكشف هنا عن أعراض مشاكل العين عند الأطفال حتى تعرف ما إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في الرؤية أم لا.

علامات تدل أن الطفل يحتاج لارتداء نظارات طبية

التحديق المستمر

إذا وجدت طفلك يحدق كثيرًا، فقد يواجه صعوبة في التركيز على الصورة. يمكن أن يساعد التحديق مؤقتًا في تحسين الوضوح والتركيز على شيء ما عن طريق الحد من دخول كمية الضوء في عيون طفلك وقد يضبط أيضًا شكل العين، مما يساعد طفلك على الرؤية بشكل أفضل لفترة من الوقت. ومع ذلك فإن تحديق الأطفال بشكل متكرر يمكن أن يعوض مشاكل الرؤية. إنه اضطراب لا يمكنك فيه النظر في نفس الاتجاه في نفس الوقت.

كثرة الصداع

طول النظر، المعروف باسم طول النظر يؤدي إلى إجهاد أو إجهاد عضلات العين مما يسبب صداعًا شديدًا عند الأطفال. أثناء القراءة أو أداء الأنشطة القريبة الأخرى، يتم سحب العينين تجاه بعضهما البعض، وهي عملية تعرف باسم التقارب. يُعرف انخفاض القدرة على أداء مثل هذا الإجراء باسم قصور التقارب وغالبًا ما يسبب الصداع عند الأطفال.

بالإضافة إلى الصداع قد يشكو الطفل من مضاعفة الصور أو الكلمات أو عدم وضوح الرؤية. تشمل الأسباب العينية الأخرى للصداع عند الأطفال التهابات العين الحادة والأمراض الالتهابية ورهاب الضوء والورم الكاذب المخي وما إلى ذلك.

فرك العينين بشكل مفرط

إذا فرك أطفالك عيونهم بشكل مفرط، فقد يشير ذلك إلى أنهم يعانون من إجهاد العين أو التعب. بعد تجربة إجهاد العين لساعات، قد يفرك أطفالك أعينهم بشكل مفرط لرؤية أفضل. يمكن أن يشير هذا أيضًا إلى أنواع مختلفة من حالات الرؤية مثل التهاب الملتحمة التحسسي. يمكن أن يساعد الحصول على النظارات في تقليل الضغط على عيون طفلك وتعزيز الرؤية بشكل أفضل.

الجلوس بالقرب من التلفزيون أو الأجهزة الأخرى

يعد الجلوس بالقرب من التلفزيون وخفض الرأس للقراءة، وإمساك الهاتف أو الجهاز اللوحي بالقرب من العينين من العلامات الشائعة الأخرى لضعف الرؤية. يعاني الأشخاص المصابون بقصر النظر من ضعف الرؤية عن بُعد ورؤية واضحة من مسافة قريبة. إذا جعل طفلك الأشياء قريبة جدًا من عينيه لجعلها أوضح وأكبر، فقد يكون لديه ضعف في الرؤية.

صعوبة في التركيز

يحتاج الأطفال إلى تحويل تركيزهم البصري بدقة وسرعة من الأشياء القريبة إلى الأشياء البعيدة، خاصة في الفصول الدراسية. غالبًا ما يتم إجراؤها لتحويل تركيزها من الكتب المدرسية إلى السبورات أو أجهزة الكمبيوتر. قد يجد الطفل الذي يعاني من مشاكل في الرؤية صعوبة في التركيز بصريًا وعقليًا. علاوة على ذلك يمكن أن تظهر مشاكل الرؤية في شكل عدم التركيز على التعلم والعمل المدرسي.

أعراض أخرى لمشاكل العين

إذا كان الطفل يميل رأسه بشكل متكرر أثناء محاولته التركيز، فإنه يحاول تعديل رؤيته في محاولة لجعل الصورة أكثر وضوحًا. إذا لاحظت أن طفلك يفعل ذلك بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على أن عيون طفلك منحرفة أو يعاني من الحول يسمى أيضًا العين الكسولة.

قد تلاحظ حتى إن طفلك يغلق عينًا واحدة لتغيير زاوية الصورة، في محاولة لزيادة وضوحها. غالبًا ما يغلق الأطفال العين مع ضعف الرؤية لتحسين الرؤية في العين الأخرى. يمكن أن يكون أيضًا علامة على أن طفلك يرى ضعفًا.

فحص العين

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان طفلك بحاجة إلى نظارات هي إجراء فحص شامل للعين من قبل طبيب عيون متمرس، والذي سيتحقق من الأخطاء الانكسارية ومحاذاة العين والمجهر، ويستبعد الأسباب الأخرى. يوصى بأخذ أطفالك لإجراء فحص روتيني للعين مرة كل 6 أشهر لتشخيص المشكلة في مرحلتها الأولية وعكسها على الفور.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار