أفضل زيت للشعر الجاف

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 18 سبتمبر 2020
أفضل زيت للشعر الجاف
مقالات ذات صلة
منتجات ضرورية تمنحك شعراً لامعاً وحريرياً: أسعارها مناسبة لميزانيتك
قشرة الشعر بعد البروتين
فيتامينات لتساقط الشعر

تعتمد صحة الشعر على التغذية السليمة وتناول المشروبات والسوائل والطازجة، وشرب ما يعادل ثمانية أكواب من الماء، فالشعر يحتاج إلى الفيتامنيات والمعادن كي ينمو ويبدو حيويًا وجميلًا، ولحمايته من التساقط والتلف والتقصف، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل زيت للشعر الجاف.

الشعر الجاف

يتعرض الشعر للعديد من المشاكل نتيجة إهمال تناول الخضار والفاكهة والبروتينات يوميًا، ومن أبرز هذه المشاكل هي مشكلة خشونة وجفاف الشعر، الأمر الذي يجعله هشّا وصعب التسريح، كما أنه يظهر بمظهرٍ باهت فاقد للجاذبية والحيوية، وهناك العديد من الطرق لاستعادة رطوبة الشعر ومنها شرب الماء بكثرة واستخدام الكريمات والزيوت الطبيعية.

الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر

هناك العديد من الأسباب الرئيسية المؤدية لجفاف الشعر من أبرزها ما يأتي:

  • الإكثار من غسل الشعر واستخدام المستحضرات رديئة الصنع يجرد بصيلات الشعر من الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس وبالتالي جفافها وجفاف الشعر.
  • العوامل البيئية مثل ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها بصورةٍ كبيرة، مثل التعرّض للرياح وأشعة الشمس الحارةيؤثر على البصيلات سلبًا ويؤدي إلى جفاف الشعر وجعله هشًا.
  • تناول الأطعمة الفقيرة بالعناصر الغذائية، فمن الأمور المهمة تناول أغذية غنية بالعناصر الغذائية لإمداد الشعر بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ومن هذه الأغذية الحبوب الكاملة، والفاكهة، والخضار.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية، فنقص نشاط الغدة يتسبب بجفاف الشعر والبشر.

أفضل زيوت للشعر الجاف

تعتبر الزيوت الطبيعية من أهم المكونات التي تعالج مشاكل الشعر المختلفة ومنها مشكلة الجفاف، وفيما يأتي أبرز هذه الزيوت:

زيت الأركان للشعر الجاف

 يحتوي هذا الزيت على فيتامين E، وأحماض الأوميغا 9 والأوميغا 3، ومواد مضادة للأكسدة، مما يجعله من الزيوت التي تعالج الشعر الجاف والتالف والخشن، ويُستخدم بوضع بضع قطرات من زيت الأركان الخام على راحة اليدين وتوزيعه على الشعر وفروة الرأس، ويُترك لمدة ساعة إلى ساعتين وبعدها يُغسل الشعر بالطريقة المعتادة، وتُكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

زيت جوز الهند للشعر الجاف

من الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر هو زيت جوز الهند الذي يمنع من فقدان البروتين كما يحمي فروة الرأس من ظهور القشرة، وطريقة استخدامه بوضع القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس وتُدلك جيدًا، ثم يوزع الزيت على الشعر باستعمال الأصابع، ويُغطى بقبعة بلاستيكية ويُترك من ساعة إلى ثلاث ساعات ويُغسل بالطريقة المعتادة ويجب تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

زيت بذور العنب للشعر الجاف

يرطب زيت بذور العنب الشعر دون أن يجعل مظهره دهنيًا وذلك لخفة الزيت، كما أنه يحتوي على فيتامين E، ومضادات الأكسدة، وطريقة استخدامه بوضع ثلاث ملاعق صغيرة منه في وعاء صغير ويُسخن على النار حتى يصبح دافئًا ثم يوزع على الشعر وفروة الرأس ويُترك ساعتين بعد أن يُغطى بقبعة الاستحمام، وبعدها يُغسل الشعر، ويجب تطبيق هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

زيت بذور الرمان للشعر الجاف

يحتوي زيت الرمان على نسبة عالية من حمض البونيك الذي يحمي الشعر من العوامل الخارجية كما يجعله لامعًا وكثيفًا، وطريقة استخدامه بوضع القليل من زيت الرمان في وعاء ثم يُسخن على النار حتى يصبح دافئًا، ويوزع على فروة الرأس والشعر ويُدلك جيدًا وبعدها يُغطى بقبعة الاستحمام ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة، ويُغسل بالشامبو الطبيعي والماء.

زيت اللوز للشعر الجاف

يحتوي زيت اللوز على أحماض الأوميغا 3 والمغنيسيوم وفيتامين E، وبالتالي فإنه يحمي الشعر ويغذيه ويجعله براقًا لامعًا، وطريقة استخدامه بوضع ثلاث قطرات من زيت اللوز في طبق ويضاف إليه ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وتُخلط المكونات مع بعضها جيدًا ثم يوزع الخليط على فروة الرأس والشعر ويُترك لمدة ساعة إلى ساعتين ويُغسل بالشامبو والماء، وتُكرر هذه العملية مرة في الأسبوع.

قدمنا في هذا المقال أفضل زيت للشعر الجاف، فالزيوت الطبيعية تحتوي في معظمها على مضادات الأكسدة وفيتامين E والأحماض الدهنية التي تحمي الشعر من التلف.