إزالة آثار الحروق بطرق طبيعية

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 04 يناير 2021
إزالة آثار الحروق بطرق طبيعية
مقالات ذات صلة
طرق طبيعية لعمل كريم تفتيح البشرة في المنزل
هيالورونيك اسيد للبشرة الجافة
أفضل أنواع التونر للبشرة

يمكنك وبكل سهولة إزالة آثار الحروق بطرق طبيعية دون الحاجة إلى أي وصفات طبية مكلفة وغير مجدية، تعرفي عليها بالتفصيل من خلال تقريرنا المفصل.

حروق الجلد

الحروق هي تلف الأنسجة الناتج عن التعرض للحرارة أو المواد الكيميائية أو الكهرباء أو الإشعاع أو الشمس، إ1 تلتئم حروق الدرجة الأولى ومعظم حروق الدرجة الثانية بالعلاجات المنزلية، بينما يمكن أن تكون حروق الدرجة الثالثة مهددة للحياة وتتطلب رعاية طبية متخصصة حتى يتسنى للمصاب علاجها بالشكل الصحيح.

ما هي أنواع الحروق؟

يصنف مقدمو الرعاية الصحية الحروق حسب درجة الخطورة، وتشمل درجات الحروق:

  • حروق الدرجة الأولى الخفيفة

مثل معظم حروق الشمس، قد تتحول الطبقة العلوية من الجلد إلى اللون الأحمر وتكون مؤلمة ولكنها لا تتقرح عادة.

  • حروق الدرجة الثانية

تؤثر  هذه الحروق على طبقات الجلد العلوية والسفلية (الأدمة)، وقد تسبب ألم واحمرار وتورم وتقرح.

  • حروق الدرجة الثالثة

تؤثر  حروق الدرجة الثالثة على طبقات الجلد الثلاث: البشرة والأدمة والنسيج تحت الجلد، يؤدي الحرق أيضاً إلى تدمير بصيلات الشعر والغدد العرقية، ونظراً لأن حروق الدرجة الثالثة تلحق الضرر بالنهايات العصبية، فمن المحتمل عدم الشعور بألم في منطقة الحرق نفسها، بل بالأحرى المناطق المجاورة لها، مع العلم قد يكون الجلد المحروق لونه أسود أو أبيض أو أحمر.

الأعراض الجانبية لحروق الجلد

تختلف أعراض الحروق حسب شدة أو درجة الحرق، غالباً ما تسوء الأعراض خلال الساعات أو الأيام القليلة الأولى بعد الحرق، وبشكل عام تشمل أعراض الحروق:

  • البثور.
  • الألم.
  • التورم.
  • لون الجلد الأبيض أو المتفحم الأسود.
  • تقشير الجلد.

طرق طبيعية لعلاج الحروق

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج الحروق بفاعلية، وأبرزها:

ضعي المنطقة المحروقة على الفور تحت ماء جاري بارد، مما يساعد على انحسار الإصابة، واتركيها لمدة 20 دقيقة على الأقل إن أمكن، بعدها سارعي بتطبيق الصبار، والذي يعتبر على الأرجح العلاج المنزلي الأكثر شهرة للحروق، فهو يوقف الألم والالتهاب، ويقلل التورم، ويحفز نمو الجلد وإصلاحه.

  • معجون الأسنان بالنعناع لعلاج الحروق

إليكِ كيفية علاج الحرق إذا لمست شيئاً ساخناً عن غير قصد أو إذا سكبتِ على جلدك شيء يغلي، احتفظي بأنبوب من معجون الأسنان الأبيض بالنعناع في المطبخ كعلاج منزلي لتخفيف الحروق الطفيفة، أولاً مرري المنطقة المتأثرة بالحرق تحت الماء البارد، ثم جففيها برفق بمنشفة ورقية وغطيها بطبقة من معجون الأسنان، واتركيها حتى يجف المعجون تماماً.

  • الفانيلا لعلاج الحروق

بالنسبة للحروق الطفيفة، يمكنك استخدام خلاصة الفانيلا لعلاجها بفاعلية وسهولة، استخدمي قطعة قطن لوضع الفانيلا برفق على الجلد المحروق، سيؤدي تبخر الكحول الموجود في خلاصة الفانيلا إلى تبريد الحرق وتسكين الألم.

  • أكياس الشاي لعلاج الحروق

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك، الذي يسحب الحرارة من الحروق لتقليل الألم، إليكِ كيفية علاج الحرق به: ضعي كيسين أو ثلاثة أكياس شاي سوداء باردة ورطبة على الحرق، وباستخدام الشاش قومي بتثبيت الأكياس في مكانها.

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، وهو أحد مكونات الأسبرين التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والحكة والتهاب الحرق، وهو أيضاً مطهر وقابض، لذا سيساعد على تخفيف ألم الحرق والتسريع من علاجه، إذ أن الخل يسحب الحرارة من الحرق، مما يساعد على تخفيف الألم بشكل طبيعي. انقعي المناشف الورقية في الخل المخفف لعمل كمادات مهدئة أو استخدمي قطعة قطن اغمسيها في الخل ثم امسحي مكان الحرق بخفة ورفق.

  • الحليب لعلاج الحروق

محتوى الدهون والبروتين في الحليب يهدئ الحروق ويعزز الشفاء، ولتستفيدي منه في علاج الحروق قومي بنقع الحرق في الحليب لمدة 15 دقيقة لتحصلي على راحة سريعة، كما يمكن أن يساعد الزبادي كامل الدسم والحليب كامل الدسم أيضاً على تبريد وترطيب الحروق الجافة.

إزالة آثار الحروق بطرق طبيعية

ولتتخلصي من آثار الحروق المزعجة بطريقة طبيعية وبسيطة، جربي إحدى العلاجات التالية:

  • العسل لإزالة آثار الحروق

يستخدم العسل في العديد من الأغراض الطبية، بما في ذلك علاج الحروق والجروح والهربس، إذ تجعل آثاره المرطبة الطبيعية على تحفيز تجديد أنسجة الجلد والبشرة، ويمكنك اعتباره مكوناً شائعاً لتدمجيه في روتين العناية بالبشرة.

يمكن أن يساعد العسل بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا أيضاً في علاج علامات الحروق الطفيفة، ويمكن أن تساعد الخصائص الرائعة للعسل إلى حد ما في تقليل علامات الحروق مع مرور الوقت إذا تم تطبيقه بانتظام، ولتحققي أقصى استفادة منه، قومي بوضع كمية مناسبة من العسل على مناطق الحرق، واتركيه حوالي 30 دقيقة، وكرري الاستخدام مرتين في اليوم.

  • بياض البيض لإزالة آثار الحروق

بياض البيض مغذي خارق للبشرة، فهو غني بالأحماض الأمينية والبروتينات، وعند تطبيقه على علامات الحروق، فإنه لن يؤدي فقط إلى تفتيح آثار وعلامات الحرق ولكنه سيؤدي أيضاً إلى شد الجلد.

بياض البيض علاج مفيد يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة ويقلص حجم آثار الحرق بشكل ملحوظ، لذا استعيني بقطعة من القطن لتقومي بتطبيق بياض البيض على منطقة الحرق، اتركيه 15 دقيقة أو حتى يجف تماماً، ثم اشطفي بشرتك جيداً ورطبيها بأي كريم مرطب طبي.

  • زيت جوز الهند لإزالة آثار الحروق

يمكن لزيت جوز الهند إذا كان جزءاً من روتينك اليومي، أن يزيل آثار الحروق بفاعلية كبير أو يساعد في تلاشيها لأن زيت جوز الهند غني بأحماض أوميغا الدهنية التي تخترق البشرة وترطبها حتى تتمكن البشرة من استعادة توهجها.

كما يساعد هذا الزيت الغني بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ على تلاشي علامات الحروق، ولتستخدميه أضيفي قطرتين أو ثلاث قطرات من عصير الليمون إلى ملعقة من زيت جوز الهند، اخلطيهم جيداً، ثم دلكي برفق مكان الندوب والعلامات، وكرري العلاج مرتين في اليوم.