إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 20 يناير 2022
إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

تعاني بعضًا من السيدات من ظهور حبوب سوداء على الوجه والجسم، ويمكن أن تؤدي إلى التهابات جلدية إن لم يتم علاجها وتترك آثارًا تؤثر على جمال البشرة مع مرور الوقت وبالتالي لا يمكن القضاء على هذه المشكلة دون مساعدة طبية، ولإيجاد علاجٍ فعال يجب في البداية معرفة سبب ظهور الحبوب السوداء، وخلال مقالنا هذا سنتعرف على أسباب وطرق طبية وطبيعية لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم.

الحبوب السوداء في الوجه والجسم

هناك العديد من العوامل التي تسبب ظهور الحبوب السوداء في الوجه والجسم، ومن أكثر الأسباب شيوعًا هو التعرض المباشر لأشعة الشمس ولساعاتٍ طويلة، ومن الممكن أن تؤثر الحبوب السوداء أو البنية على مختلف أنواع البشرة، ومن خلال معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى ظهور هذه المشكلة وطريقة التعامل معها بشكل فعال فإنه يمكن الحصول على بشرة صافية ونقية وخالية من العيوب والتخلص من الحبوب السوداء في الوجه والجسم، وقد تتلاشى بعض الحبوب السوداء عن البشرة من تلقاء نفسها إلا أن بعض الحبوب تتطلب علاجًا فعالًا. [1]

أسباب ظهور الحبوب السوداء في الوجه والجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحبوب السوداء في الوجه والجسم، وخلال ما يلي سنتعرف على أبرز هذه الأسباب:

فرط التصبغ الناتج عن التعرض لأشعة الشمس

يعد التعرض المفرط لأشعة الشمس سببًا رئيسيًا في زيادة إنتاج مادة الميلانين وبالتالي تظهر حبوب ذات رأس أسود أو بني، وكلما زاد التعرض لأشعة الشمس أكثر زادت نسبة ظهور البقع الداكنة والحبوب السوداء، وتسمى هذه الحالة أيضًا بالكلف، كما أن الشوائب والأوساخ المتراكمة على سطح البشرة سببًا آخر في زيادة إنتاج الميلانين وبالتالي زيادة نسبة ظهور الحبوب السوداء على الجسم والوجه.

تعتبر مشكلة الحبوب السوداء والتصبغات والبقع الداكنة من المشاكل الجلدية الشائعة التي يمكن تجنبها من خلال تطبيق واقٍ من أشعة الشمس أثنار فترة النهار وإعادة تطبيقه كل ساعتين لحماية البشرة من التصبغات، كما يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس في فترة الظهيرة إن أمكن ذلك.

حب الشباب

يصاب الكثيرين بانتشار حب الشباب سواء البشرة كانت معرضة لحب الشباب أو لا، حيث تظهر الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية عند جميع النساء، وعلى الرغم من أن الحبوب تتلاشى مع مرور الوقت إلا أنها غالبًا ما تترك آثارًا وبقعًا سوداء على الوجه والجسم، وعند ظهور الحبوب على البشرة يفضل عدم لمسها وذلك لتفادي التسبب بظهور بقع داكنة.

الشيخوخة

قد لا تظهر علامات الشيخوخة عند جميع النساء في نفس الوقت بل تتوقف هذه المشكلة على نمط الحياة الذي يتم اتباعه والجينات، ولكن من أكثر علامات الشيخوخة شيوعًا بخلاف الخطوط الدقيقة هي مشكلة ظهور الحبوب السوداء على الوجه والعديد من مناطق الجسم، وهذا الأمر ناتج عن فقدان الجلد إلى مرونته ويكون أكثر عرضة للبقع الداكنة والخلايا التالفة وظهور الحبوب السوداء عند التقدم في العمر.

تُعرف البقع والحبوب السوداء التي تظهر بسبب الشيخوخة باسم النمش، ويوصى باستخدام كريم مضاد للشيخوخة إذا تمت ملاحظة علامات الشيخوخة في منتصف العشرينات من العمر.

إزالة شعر الوجه

قد لا تكون التأثيرات الناتجة عن إزالة شعر الوجه يعاني منها الجميع، إلا أن استخدام طريقة إزالة شعر الوجه بالنتف والشمع والخيط يؤدي إلى التهاب المسامات مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة وحبوب سوداء على الوجه وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة، لذلك يفضل أن تبحث السيدة عن طريقة لإزالة شعر الوجه التي تسبب تهيج البشرة، لأن الحبوب السوداء الناجمة عن إزالة شعر الوجه تحتاج إلى وقتٍ طويل حتى تتلاشى وتشفى البشرة تمامًا. [1]

إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

يكمن الحصول على بشرة صافية ومتوهجة على المكونات الطبيعية المتواجدة في المطبخ، حيث يعتمد سر جمال البشرة على الأطعمة التي يتم تناولها، تعتبر البشرة هي انعكاس واضح للصحة، وإذا بدت البشرة متقشرة أو جافة أو تنتشر فيها الحبوب السوداء فإنه يفضل الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الأطعمة الصحية التي يمكنها التخلص من آثار الحبوب السوداء من الجسم بشكل طبيعي ومنح البشرة التوهج والنضارة، وفيما يلي سنتعرف على طرق فعالة في إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم:

وصفة الليمون والعسل لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

يساعد شرب كوب من عصير الليمون الطازج الممزوج بالماء وملعقة صغيرة من العسل على طرد السموم بشكل طبيعي من الجسم، كما أن وجود مضادات الأكسدة وفيتامين C يساعد في تعزيز تكوين الكولاجين في الجلد بشكل طبيعي.

يساعد الاستهلاك والتطبيق اليومي لهذا المزيج في إعطاء البشرة توهجًا طبيعيًا ويساعد في إزالة البقع الداكنة وآثار الحبوب السوداء، حيث يعمل وجود مضادات الأكسدة الغنية في العسل وحمض السيتريك في الليمون كعامل مبيض ويساعد في إزالة آثار الحبوب السوداء والبقع الداكنة والتصبغات عن البشرة.

وصفة عصير الصبار لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

عصير الصبار بالإضافة إلى جل الصبار المستخلص من أوراق نبات الصبار بشكل طبيعي غني بفيتامين A وفيتامين B، وفيتامين C وفيتامين E، وهذه الفيتامينات مفيدة للبشرة والصحة، كما يحتوي الصبار على ما يقارب 90٪ من الأحماض الأمينية الطبيعية الموجودة في الجسم بالإضافة إلى ذلك فإن مستخلصات الصبار غنية بخصائص مغذية للبشرة مما يجعلها رائعة للاستهلاك وكذلك التطبيق.

يساعد الاستهلاك أو الاستخدام اليومي لعصير الصبار في تلاشي البقع الداكنة ويساعد في تقليل التصبغ كما يعمل على التخلص من آثار الحبوب السوداء. ويمكن دهن جل الصبار الطازج مثل كريم الوجه أو تطبيقه كقناع قبل النوم وتركه حتى الصباح. 

وصفة عرق السوس لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

قد يساهم شرب كوب من شاي عرق السوس أو وضعه قناع على البشرة في تفتيح البشرة وتلاشي البقع الداكنة وإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم، وذلك لأن عرق السو سيحتوي على مركب الجلابريدين الفعال والقوي ويتميز بخصائص تفتيح رائعة للبشرة، كما أن هذا المركب يثبط إنتاج إنزيم التيروزيناز وبالتالي يجعل البشرة مشرقة ونضرة وخالية من آثار الحبوب السوداء والبقع الداكنة. 

وصفة البابايا لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

تعتبر البابايا من النباتات الغنية بالمعادن والإنزيمات ويعتبر استهلاكها يوميًا جيدًا لعلاج تصبغات البقع الداكنة وإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم، مما يمنح البشرة النضارة الطبيعية، كما يمكن الحصول على فعالية قوية لهذا النبات من خلال هرس ثمرة بابايا وخلطها من العسل وتطبيقها على البشرة وتركها لمدة عشرين دقيقة ثم تشطف البشرة بالماء البارد وتكرر العملية يوميًا للحصول على جسم خالٍ من العيوب. [2]

طرق إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

هناك العديد من الطرق لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم، فمنها الطرق الطبيعية ومنها الطبية، وخلال ما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:

طرق طبية لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

قد يلجأ طبيب الأمراض الجلدية إلى وصف كريمات تساعد على إزالة آثار الحبوب السوداء وتعمل على تفتيح البشرة، إلا أنها قد تعمل بسرعة وتحتاج إلى وقتٍ طويل لتظهر نتائجها، ولذلك يختار العلاج بالتقنيات الحديثة وفيما يلي سنذكر أبرزها:

العلاج بالليزر

يساعد الليزر على تفكيك الحبوب السوداء من خلال استهداف الضوء لمادة الميلانين، وهناك العديد من أنواع الليزر المختلفة ولكن الليزر الذي يعتبر الأكثر شيوعًا للاستخدام للتخلص من آثار الحبوب السوداء هو الليزر الضوئي النبضي المكثف.

تقشير البشرة

يتم استخدام جهاز خاص يحتوي على سطح كاشط للتخلص من الطبقة العليا من البشرة بواسطة طبيب مختص ويتم أثناء الجلسة إجراء تقشير دقيق للجلد وهذه العملية تحفز على إنتاج الكولاجين ويقلل من آثار الحبوب السوداء من الجسم.

التقشير الكيميائي

تساعد هذه الطريقة على تلاشي آثار الحبوب السوداء من الجسم تدريجيًا حيث يتم تطبيق محلول يتكون من أحماض على سطح الجلد وتقشيره بدقة ويساعد هذا الإجراء على تجديد خلايا الجلد.

كريمات تفتيح البشرة

يصف الطبيب كريم لتفتيح البشرة الذي يعمل على تبييضها تدريجيًا لكن الكريمات تحتاج إلى عدة أشهر حتى تظهر نتائجها، ومن أبرز الكريمات التي تستخدم بوصفة طبية لإزالة آثار الحبوب السوداء التي تحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يعتبر من العناصر النشطة في كريمات تفتيح البشرة ويحد من إنتاج صبغة الميلانين.

على الرغم من أن طرق إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم طبيًا تكون ذات نتائج أسرع، إلا أن هناك الكثير من السيدات يُفضلنّ تطبيق العلاجات الطبيعية، وخلال ما يلي سنذكر أبرز طرق إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم:

وصفة الطماطم لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

تحتوي الطماطم على عوامل طبيعية تساعد على تفتيح البشرة وهي غنية بالليكوبين الذي يعمل بفعالية كبيرة في القضاء على الحبوب السوداء عن الوجه والجسم، بحيث يتم تطبيق لب الطماطم على البشرة ومع الاستخدام المنتظم مرتين في الأسبوع يتم الحصول على بشرة نضرة ولامعة طبيعيًا.

وصفة الحمص لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

يساعد الحمص على علاج الالتهابات الجلدية ويعمل أيضًا على إزالة آثار الحبوب السوداء والبقع الداكنة عن الوجه والجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك وخصائص تعمل على إزالة السموم التي تصحح لون وملمس البشرة من خلال تطبيقه على الجلد بانتظام، ويمكن صنع القناع بخلط أربع ملاعق كبيرة من الحمص المطحون مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وتطبق الخلطة على مناطق ظهور آثار الحبوب السوداء وشطفها بعد مرور عشرين دقيقة ويتم تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الحليب لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

يساعد الحليب على تهدئة البشرة وتفتيح الحبوب السوداء والبقع الداكنة عن البشرة لاحتوائه على حمض اللاكتيك والعديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، كما أنه يمنع ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب ويغذي البشرة من خلال اختراقه عمق المسام، ومن خلال تطبيق الحليب موضعيًا بسكب بضع قطرات منه على قطعة قطن والتربيت على البشرة التي تظهر فيها آثار الحبوب السوداء وتركها ليلة كاملة فإنه يمكن إزالة خلايا الجلد الميتة عن سطح البشرة وبالتالي تفتيح البشرة وتكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

وصفة عصير البطاطس لإزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

تحتوي البطاطس على عوامل تبييض طبيعية وهي غنية بإنزيم الكاتيكوليز لذا يعتبر عصير البطاطس فعال جدًا في إزالة آثار الحبوب السوداء والبقع الداكنة، ويمكن تطبيق عصير البطاطس بخلط كمية متساوية منه مع لبن الزبادي أو عصير الليمون الطازج وتطبيق الخلطة على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء البارد، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع. [3]

تعرفنا خلال هذا المقال على إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم بطرق طبية وطبيعية وذكرنا الأسباب، وننوه بأنه قبل البدء باستخدام الوصفات أو تلقي العلاج الطبي معرفة السبب الكامن وراء المشكلة وذلك لتجنب ظهورها مرة أخرى.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار