علاج ضعف الانتصاب بطرق طبيعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 أبريل 2023
علاج ضعف الانتصاب بطرق طبيعية

يمكن تعريف ضعف الانتصاب على أنه حالة طبية تصيب الرجال وتجعلهم غير قادرين على تحقيق الانتصاب الكامل لممارسة العلاقة الجنسية، ما هو علاج ضعف الانتصاب؟ تابع المقال الآتي لتعرف عليه.

علاجات طبية لضعف الانتصاب

يعتبر علاج المسبب لضعف الانتصاب الركيزة الأساسية في علاج ضعف الانتصاب، سيلجأ الطبيب إلى أحد الطرق التالية لعلاج الحالة. [1]

علاجات دوائية لضعف الانتصاب

من الخيارات الأولى لعلاج عدم القدرة على الانتصاب أو ضعفه هذ العلاجات الدوائية التي تزيد من التروية الدموية للقضيب من أبرز هذه العلاجات ما يلي:

  • سيلدانيفل (فياجرا)
  • تادالافيل (أدسيركا، سياليس)
  • فيردينافيل (ليفيترا، ستاكسين)
  • أفانافيل (ستيندرا)

لا يمكن لهذه الأدوية أن تسبب الانتصاب التلقائي، حيث يجب أن يكون هناك تحفيز جنسي ليبدأ الانتصاب، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تسبب هذه العلاجات بعض الآثار الجانبية من أبرزها : احمرار الوجه، واحتقان الأنف، والصداع، والتغيرات البصرية، وآلام الظهر، واضطرابات في المعدة.
يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاجات لضعف الانتصاب، يمكن لهذه العلاجات أن تؤثر سلبا عليك في حال كنت مصابا بأي من الحالات التالية:

  • انخفاض شديد في ضغط الدم.
  • أمراض القلب.
  • تتناول الأدوية التي تحتوي على النترات والمستخدمة للذبحة الصدرية.

علاج ضعف الانتصاب بالحقن 

في بعض الحالات الشديدة قد يقوم الطبيب بحقن احليل المريض بدواء يعرف باسم البروستاديل، يعمل هذا الدواء على توسيع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم في القضيب والمساعدة على تحقيق الانتصاب. يبدء مفعول العلاج خلال 10 دقائق من الحقن وقد يستمر لمدة 60 دقيقة. على الرغم من فاعلية العلاج في تحقيق الانتصاب إلا أنه قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية من أبرزها حرقان في القضيب ونزيف في البول.

علاج ضعف الانتصاب بهرمون التستوستيرون

يعد هرمون التستوستيرون الهرمون الذكري المسؤول عن الرغبة الجنسية عند الرجال، يمكن لانخفاض نسبة هذا الهرمون التسبب بضعف الانتصاب، قد يقوم الطبيب في بعض الحالات بوصف هذا الهرمون في حال تبين انخفاض نسبته في الدم عن المستوى الطبيعي.

علاجات جراحية لضعف الانتصاب

في حال فشل الطرق السابقة في علاج ضعف الانتصاب قد يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي لحل المشكلة، وتتضمن العلاجات الجراحية ما يلي:

  • مضخة القضيب، وهي عبارة عن أنبوب مجوف مزود بمضخة تعمل باليد أو بالبطارية، تستخدم لتعزيز تدفق الدم إلى القضيب والمساعدة على تحقيق الانتصاب.
  • زراعة دعامات القضيب، خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بوضع أدوات على جانبي القضيب جراحيا، تتيح هذه الأجهزة التحكم في توقيت الانتصاب ومدته.

علاجات طبيعية لضعف الانتصاب

أثبتت بعض العلاجات الطبيعية فاعليتها في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، فيما يلي أبرز العلاجات العشبية التي يمكن أن تساعد علاج الحالة: [2]

الجينسنج

استخدم الجينسنج منذ القدم في لعلاج أعراض ضعف الانتصاب، أثبت الجينسنج فاعليته في تحسين الرغبة الجنسية وزيادة مدة الانتصاب. يجدر التنويه إلى أن استخدام هذا النبات يعد آمنا في حال تم استخدامه لمدة قصيرة لا تتجاوز ال8 أسابيع. 

الماكا

يتوفر الماكا بثلاثة أنواع الأحمر والأسود والأصفر، يمتاز الماكا الأصفر بقدرته على التخفيف من التوتر الذي يمكن أن يسبب الضعف الجنسي، أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام الماكا لمدة 8 أسابيع ساعدت في تحسين الرغبة الجنسية لدى المصابين.

اليوهمبين

استخدم اليوهمين منذ القدم كعلاج للضعف الجنسي، يعتقد أن استخدام اليوهمبين قد يساعد في تنشيط أعصاب القضيب وتوسيع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم في القضيب ونتيجة لذلك تحفيز الانتصاب. كما وجدت دراسات أخرى فاعلية استخدام اليوهمبين في زيادة الرغبة الجنسية.

مونديا وايت

أثبت المونديا وايت أو المعروف بالزنجبيل الأبيض قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية وذلك من خلال زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

الجنكة 

أشارت بعض الدراسات إلى فاعلية عشبة الجنكة في علاج الضعف الجنسي، وجد أن الجنكة يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى القضيب وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية. 

نصائح لعلاج ضعف الانتصاب

بإمكانك الوقاية من ضعف الانتصاب باتباع النصائح التالية: [3]

  • الحفاظ على وزن صحي، بحفاظك على وزنك الصحي ستتمكن من التقليل من خطر إصابتك بالأمراض المزمنة المسببة لضعف الانتصاب كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية، يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تساعدك في زيادة تدفق الدم عبر الجسم بما في ذلك القضيب وعليه الوقاية من ضعف الانتصاب.
  • تجنب العقاقير الممنوعة، يمكن لتعاطي المخدرات أن يؤثر على قدرتك على الانتصاب وعليه ينصح بتجنبها.
  • الإقلاع عن التدخين، يرتبط التدخين ارتباطا وثيقا بعدد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية والذي بدوره قد يؤثر على جودة حياتك الجنسية.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تعزيز عملية الانتصاب، احرص على اختيار الأطعمة المكونة من منتجات الألبان والحبوب الكاملة والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون مع تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم.

يعد ضعف الانتصاب أحد الحالات الطبية الشائعة التي تصيب الرجال، يمكن لبعض العلاج الطبية والعشبية أن تساعد في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال.

  1. "مقال ضعف الانتصاب" ، منشور على موقع mayoclinic
  2. "مقال ضعف الانتصاب" ، منشور على موقع healthline
  3. "مقال الوقاية من ضعف الانتصاب" ، منشور على موقع niddk