إزالة الرؤوس السوداء بالصبار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
إزالة الرؤوس السوداء بالصبار
مقالات ذات صلة
أفضل روتين للعناية بالبشرة بعمر 40 سنة
خلطات جدتي للجمال والصحة والحمل
البلازماج للوجه

الصبار نبات ذو أوراق سميكة بداخلها مادة تشبه الهلام. يتم العثور عليها في جميع أنحاء العالم، وحتى أن العديد من الأشخاص يزرعونها بأنفسهم. يعمل الصبار على تبريد البشرة وتلطيفها عند وضعه على الجلد، وهذا هو سبب استخدامه أحيانًا لعلاج الحروق والجروح الجلدية، بالإضافة إلى قدرته على إزالة الرؤوس السوداء، وفي هذا المقال سنتعرف على الرؤوس السوداء وطرق إزالة الرؤوس السوداء بالصبار وبالطرق الطبية والطبيعية كذلك.

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء عبارة عن نتوءات صغيرة على الجلد تنتج عن انسداد بصيلات الشعر. لها أسطح داكنة أو سوداء وهي بشكل عام صغيرة الحجم. الرؤوس السوداء هي شكل خفيف من حب الشباب وعادة ما تتشكل على الوجه، وخاصة على الأنف والذقن، ولكنها يمكن أن تظهر أيضاً على الظهر والصدر والعنق والذراعين والكتفين.

يتم علاج الرؤوس السوداء بشكل شائع بمنتجات لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل علاجات البقع التي تحتوي على حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل. ومع ذلك، فإن النتوءات التي لا تستجيب للعلاج أو التي تضررت، تتطلب زيارة طبيب الأمراض الجلدية. [1]

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يتطور انسداد في فتحة بصيلات الشعر في بشرتك. تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تُنتج الزيت. يساعد هذا الزيت، المسمى بالزهم، في الحفاظ على بشرتك ناعمة. تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد، مما ينتج عنه نتوء. إذا ظل الجلد فوق النتوء مغلقاً، يُطلق على النتوء اسم الرأس الأبيض. عندما ينفتح الجلد فوق النتوء، فإن التعرض للهواء يجعلها تبدو سوداء وتتشكل الرؤوس السوداء.

يمكن لبعض العوامل أن تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء، وفيما يلي أسباب ظهور الرؤوس السوداء:

  • إنتاج الجسم للكثير من الزيوت.
  • تراكم بكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes) على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميت بشكل منتظم.
  • الخضوع لتغيرات هرمونية تسبب زيادة في إنتاج الزيت خلال سنوات المراهقة، أو أثناء الحيض، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.
  • يعتقد بعض الناس أن ما تأكله أو تشربه يمكن أن يكون من أسباب ظهور الرؤوس السوداء. قد تلعب منتجات الألبان والأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم، مثل الكربوهيدرات، دوراً في إثارة الرؤوس السوداء، لكن الباحثين غير مقتنعين بوجود علاقة قوية.

طرق إزالة الرؤوس السوادء

هنالك العديد من طرق إزالة الرؤوس السوداء منها ما هو بالأعشاب ومنها ما هو بالطرق الطبية، وفيما يلي أبرزها:

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بالعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)

تتوفر العديد من أدوية الرؤوس السوداء في الصيدليات وعبر الإنترنت بدون وصفة طبية. هذه الأدوية متوفرة على شكل كريم، وجل، وضمادة وتوضع مباشرة على بشرتك. تحتوي الأدوية على مكونات مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد وريسورسينول. وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا وتجفيف الزيوت الزائدة وإجبار الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بالأدوية الطبية

إذا لم يؤدِ العلاج بدون وصفة طبية إلى تحسين أو علاج الرؤوس السوداء، فقد يقترح طبيبك استخدام أدوية أقوى. الأدوية التي تحتوي على فيتامين A تمنع الانسدادات من التكون في بصيلات الشعر وتعزز سرعة دوران خلايا الجلد. يتم تطبيق هذه الأدوية مباشرة على جلدك ويمكن أن تشمل تريتينوين أو تازاروتين أو أدابالين. قد يصف طبيبك أيضاً نوعاً آخر من الأدوية الموضعية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد والمضادات الحيوية. إذا كانت البثور أو حب الشباب أو الرؤوس السوداء تظهر على بشرتك، فقد يكون هذا النوع من الأدوية مفيداً جداً.

طريقة إزالة الرروس السوداء اليدوية

يستخدم أطباء الجلد أو متخصصو العناية بالبشرة المدربون بشكل خاص أداة خاصة تسمى (أداة ازالة الرؤوس السوداء ويكون لها رأس دائري صغير) لإزالة الانسداد الذي يُسبب الرؤوس السوداء. بعد عمل فتحة صغيرة في الانسداد، يضغط الطبيب على الأداة لإزالة الانسداد.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بتقشير الجلد

أثناء التقشير الدقيق للجلد، يستخدم الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة أداة خاصة تحتوي على سطح خشن لصنفرة الطبقات العليا من بشرتك. صنفرة الجلد تزيل الانسدادات التي تسبب الرؤوس السوداء.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بالتقشير الكيميائي

كما أن التقشير الكيميائي يزيل الانسدادات ويتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهور الرؤوس السوداء. أثناء التقشير، يتم وضع محلول كيميائي قوي على الجلد. بمرور الوقت، تتقشر الطبقات العليا من الجلد لتكشف عن بشرة أكثر نعومة تحتها. التقشير الخفيف متاح بدون وصفة طبية، بينما يتم إجراء التقشير القوي بواسطة أطباء الجلد أو غيرهم من المتخصصين في العناية بالبشرة.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء بعلاج الليزر

تعمل علاجات الليزر عن طريق تسليط أشعة صغيرة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا. يصل كل من أشعة الليزر إلى ما تحت سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد. [2]

إزالة الرؤوس السوداء بالصبار

تمت دراسة نبات الصبار أو الألوفيرا كمصدر موثوق عند استخدامه لإزالة الرؤوس السوداء، وكانت النتائج واعدة. إذا كانت الرؤوس السوداء لديك خفيفة إلى معتدلة وكنتِ تبحثين عن طريقة لطيفة لتهدئة بشرتك، جربي هذه العلاجات المنزلية.

تستطيعين إزالة الرؤوس السوداء بالصبار النقي عند تطبيقه على الرؤوس السوداء، وقد تحصلين على النتائج التي تبحثين عنها باستخدام الصبار وحده. الصبار له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة. لقد تم استخدامه لعدة قرون لتطهير الجروح، وقتل الألم، وشفاء الحروق. قلة قليلة من الناس لديهم حساسية تجاهه، وتطبيقه موضعياً لا يشكل خطراً بتاتاً.

طبقي الصبار بشكل مُكثف على وجهك بدلاً من التونرات أو المُنظفات، إذ ستزيد من تدفق الدم في بشرتك وتقتل البكتيريا الضارة. يمكنكِ أيضاً معالجة مناطق ظهور الرؤوس السوداء، وترك الصبار طوال الليل، ثم غسله في الصباح لتقليل الإحمرار والتهيج إذا حصل.

وفيما يلي أبرز وصفات إزالة الرؤوس السوداء بالصبار:

قناع الوجه بالصبار وعصير الليمون

سيعطي قناع الوجه بالصبار وعصير الليمون وجهك مظهراً منتعشاً ونشطاً بينما ينظف مسامات بشرتك ويقتل بعض البكتيريا التي قد تسبب الرؤوس السوداء. أظهرت بعض التجارب السريرية أن أحماض الفاكهة، مثل تلك الموجودة في عصير الليمون، منظفات فعالة لعلاج الرؤوس السوداء.

بخاخ الصبار المضاد للبكتيريا

نظراً لأن الصبار يمكن أن يحفز نمو خلايا الجلد الصحية، فقد يكون من المفيد شراء أو صنع بخاخ الصبار المنظف الخاص بك. يعمل هذا الرذاذ على ترطيب وجهك دون التسبب في لمعان أو إفراط في إنتاج الزيوت، الأمر الذي يزيل الرؤوس السوداء بالصبار.

مقشر الصبار والسكر وزيت جوز الهند

إذا كنتِ مهتمة بالعلاجات الطبيعية للرؤوس السوداء، فقد ترغبين في المزج بين الصبار وزيت جوز الهند والسكر لمقشر. الفكرة هي تقشير بشرتك للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام. يمكن للسكر الأبيض تنظيف هذه الخلايا الميتة برفق، مما يمهد الطريق أمام الصبار لاختراق بشرتك وتحفيز نمو الجلد الصحي. يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يعمل كمطريات طبيعية. تمت دراسة الحمض الرئيسي في زيت جوز الهند، ووجد أنه علاج واعد للرؤوس السوداء. يمكن أن يؤدي خلط الثلاثة معاً إلى جعل البشرة ناعمة ومنتعشة.

منظف ​​زيت الصبار وزيت شجرة الشاي

نظراً لأن زيت شجرة الشاي هو مصدر موثوق به كمضاد للبكتيريا ومكون لمكافحة الرؤوس السوداء، فإن مزجه مع الصبار لديه القدرة على إنتاج فائدة واضحة. هذا ليس خليطاً يجب أن تتركيه على وجهك، لأن زيت شجرة الشاي قوي جداً وحمضي.

وهذه هي أبرز وصفات إزالة الرؤوس السوداء بالصبار والمعادن الأخرى المفيدة كزيت جوز الهند. [3]

كيفية ازالة الرؤوس السوداء بالاعشاب

يمكن التقليل وحتى إزالة الرؤوس السوداء بالاعشاب، والمكونات الصحيحة.. فيما يلي بعض الطرق الطبيعية لإزالة الرؤوس السوداء بالاعشاب:

صودا الخبز (Baking Soda)

صودا الخبز عبارة عن مقشر طبيعي. تستطيعين صنع عجينة باستخدام صودا الخبز والماء وقومي بوضعها على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء. استخدمي أصابعك في فرك الجلد بلطف لبضع دقائق ثم اغسليه بالماء. يجب أن تكرري العملية مرتين في الأسبوع.

الليمون والملح والعسل

الليمون يقلل من الدهنيات، بينما تعمل حبيبات الملح الناعمة كمقشر لبشرتك. سيترك العسل بشرتك رطبة ويساعد على إبعاد الجراثيم. اصنعي عجينة من هذه المكونات الثلاثة وضعيها على الرؤوس السوداء. بعد خمس دقائق، افركي المنطقة برفق بحركات دائرية لمدة دقيقة واتركيها لمدة خمس دقائق أخرى. اغسليها بالماء الدافئ. كرري العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

الطماطم

الطماطم غنية بفيتامين C و A، ولها خصائص تعمل على تفتيح البشرة وامتصاص الزيوت وتقليص المسام. هذه الخصائص مفيدة بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لأن لب الطماطم يزيل الدهون الزائدة بشكل فعال. قطعي بضع شرائح مستديرة من الطماطم. افركي شريحة طماطم على بشرتك، مع التركيز على المناطق المليئة بالرؤوس السوداء. بدلاً من ذلك، يمكنك وضع لب الطماطم على بشرتك وغسله بالماء بمجرد أن يجف. [4]

زيت شجرة الشاي

يقول الخبراء أنه يمكنك تطبيق زيت شجرة الشاي مباشرة على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء على ذقنك أو أنفك للمساعدة على اختفائها، إذ يعمل على قتل البكتيريا. يتوفر زيت شجرة الشاي في عدد من المنتجات، مثل الصابون والكريمات، ويتوفر كزيت أساسي.

الكركم

يقول أحد الأطباء أنه يمكن استخدام الكركم للمساعدة في إزالة الرؤوس السوداء بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات. من المهم ملاحظة أن الكركم العادي يمكن أن يلون الجلد ولكن نوع الكركم (كاستوري) يمكن أن يجنبك ذلك. خذي ملعقة كبيرة من كركم كاستوري واخلطيها مع ملعقة كبيرة من الماء أو زيت جوز الهند لصنع عجينة، ضعي المعجون على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه. وهذه من الطرق الجيدة لإزالة الرؤوس السوداء بالأعشاب.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقليل إنتاج زيت بشرتك ويعمل كمضاد للأكسدة. يوصى بخلط ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر مع ملعقة صغيرة من الماء وتدليكها في المناطق المصابة لمدة ثلاث دقائق. بعد ذلك، اشطفيه وضعي المرطب. يمكن استخدام هذا العلاج يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع. [5]

الرؤوس السوداء تظهر بكثرة على الأنف. في حين أنها غير ضارة، يمكن أن تكون مزعجة ومظهرها ليس بجميل. قد يساعد غسل وجهك يومياً باستخدام واقي الشمس الخالي من الزيوت وتجربة شرائح المسام أو الريتينول أو المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك في إزالتها من أنفك، بالإضافة إلى الصبار الذي ذكرنا فوائده في إزالة الرؤوس السوداء.

قد يؤدي تسمير البشرة إلى جعل الرؤوس السوداء تبدو أكثر بروزاً. ولأن صحتك تهمنا، إذا كنت ترغبين في إزالة الرؤوس السوداء أو استخراجها، فمن الأفضل أن تحجزي موعداً مع إحدى المحترفات التي تمتلك أدوات معقمة وتعرف الطريقة المناسبة لتجنب الندوب والمزيد من التهيج.

  1. "مقال: BLACKHEADS" ، منشور على موقع: westcoderm.com
  2. "مقال: Blackheads" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "مقال: How to Use Aloe Vera for Acne" ، منشور على موقع: منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: How To Get Rid of Blackheads Naturally" ، منشور على موقع: femina.in
  5. "مقال: 8 Home Remedies to Make Blackheads Vanish" ، منشور على موقع: thehealthy.com