إليكِ العلاقة بين فيتامين د ونقص الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
إليكِ العلاقة بين  فيتامين د ونقص الوزن
مقالات ذات صلة
نقص فيتامين د
تجربتي مع نقص فيتامين ب12
أسباب نقص الوزن

هل فيتامين د ينقص الوزن؟ هكذا هو السؤال الذي يشغل بال الكثير من النساء خاصة ممن يعانون من نقص الفيتامينات ويخضعون لكورس علاج فيتامين د، حيث هناك يلاحظون نقص الوزن مع البدء في الحصول علي جرعات الفيتامينات، وآخرين يلاحظون زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت علي وجود علاقة وثيقة بين فيتامين د والوزن.

فيتامين د ونقص الوزن

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات التي تعمل على زيادة إفراز هرمون اللبتين، وهو الهرمون المسؤول عن الإحساس بالشبع، حيث تناولت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن نقص فيتامين د قد يسبب السمنة وزيادة الوزن، حيث تبين أن تناول فيتامين د يؤدي إلى تحسين المزاج، وبالتالي نقص الوزن خاصة وأن نقص الفيتامينات يسبب الاكتئاب وتقلبات المزاج.

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، حيث يتم الحصول عليه من مصدره الرئيسي وهو أشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية، ويعمل فيتامين د على تعزيز صحة العظام والعضلات، وتقوية جهاز المناعة، لذلك وجوده في الجسم أمر ضروري.

فيتامين د يمنع زيادة الوزن

أثبتت الدراسات أن فيتامين د يستطيع المساهمة في إنقاص الوزن، حيث يقوم ببعض المهام في الجسم وهي:

إنقاص دهون البطن

يقوم الجسم بعملية تخزين الدهون خاصة في منطقة البطن، ويعمل الجسم على وقف تخزين الدهون في البطن عند وجود كمية كافية من فيتامين د.

تنظيم هرمونات الغدة الدرقية

كثيراً من النساء تعاني من الغدة الدرقية، ولكن تبين أنه توجد علاقة تربط بين فيتامين د ونقص الوزن من خلال الغدة الدرقية، حيث يقلل فيتامين د ، إفراز هرمون الغدة الدرقية المسؤول عن تخزين الدهون في البطن، مما يساعد في التخلص من دهون البطن، وهي واحدة من المشكلات التي تعاني منها الكثير من النساء.

زيادة مستويات الطاقة

تبين من خلال إحدى الدراسات العلمية أن معدل حرق السعرات يزيد عند تناول فيتامين د، حيث يمد فيتامين د يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الشاقة.

تحسين المزاج

يرتبط فيتامين د بتقلبات المزاج حيث يقوم فيتامين د على زيادة إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالكثير من المهام اليومية خاصة ممارسة الرياضة، كما أن السيروتونين يعمل على زيادة الشعور بالشبع مما يقلل من تناول الوجبات، هذا بدوره يساعد على فقدان الوزن.

مضاد لآثار مقاومة الإنسولين

في بعض حالات السكري يقوم الجسم بمقاومة الإنسولين مما يزيد من عملية الجوع، حيث يعمل فيتامين د على تقليل آثار مقاومة الإنسولين، وبالتالي تناول وجبات أقل على مدار اليوم ونقص الوزن.

فيتامين د وزيادة الوزن

علاقة فيتامين د وزيادة الوزن، ليس هناك دراسات كثيرة تشير إلى أن هناك رابطاً بين فيتامين د والسمنة، خاصة عند نقصانه، غير أن بعض الأبحاث لاحظت أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم ومؤشر كتلة الجسم يرتبطان بانخفاض نسبة فيتامين د في الدم. حيث تبين أن تنظيم مستويات فيتامين د في الجسم يساهم في التخفيف من الوزن، وليس العكس، في دراسة أخرى أكدت أن النساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين د بأجسامهن، وحرصن على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين، مع اتباع نظام غذائي صحي ذي سعرات حرارية أقل، وممارسة التمارين الرياضية خسرن وزناً أكثر مقارنة بالنساء التي لم تغطي نسبة احتياجاتهن اليومية من فيتامين د.

فيتامين د والكرش

ويجب التأكيد على أن فيتامين د، لا يساهم في خسارة الوزن، بشكل مباشر ولكن تناول مكملاته الغذائية مع اتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية، يساعد في عملية نقص الوزن، خاصة مع تحسين عملية الجسم ومهامه اليومية، ولكن يجب التأكيد على الالتزام بما يحدده الطبيب من جرعات يومية من فيتامين د، حيث يعمل الإفراط في استهلاكه إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية والأعراض منها التقيؤ، هشاشة العظام، فقدان الشهية والوزن، العطش الشديد، الجفاف، الإمساك، كثرة التبول، الدوار، الوهن العضلي، طنين الأذن وغير ذلك من المشاكل الصحية.