اتيكيت ترتيب طاولة الطعام

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مارس 2021
اتيكيت ترتيب طاولة الطعام

ترتيب طاولة الطعام

يتم ترتيب طاولة الطعام باتباع الخطوات التالية:

ترتيب طاولة الطعام للضيوف - الرسمية

ضعي مفرش الطاولة أو غطاء للطاولة على طول الطاولة بالكامل، ثم ضع غطاء على كل كرسي، مع إبقاء حافة الغطاء على بعد 2.5 سم من حافة الطاولة. اختاري غطاء الطاولة وألوان غطاء الطاولة بما يتناسب مع الأطباق وغرفة الطعام. عند الشك، استخدم غطاء طاولة أبيض وإعدادات بسيطة للمكان الأبيض.

ضعي صحن طعام ومنديلاً. صحن الطعام يجب أن يكون كبيراً وعليه يتم وضع الصحون الأخرى الأصغر حجماً. ضع الصحن في منتصف الجزء السفلي من مفرش المائدة. يجب طي المنديل بعناية ووضعه على الصحن أو لفه ووضعه على يسار غطاء الطاولة.

رتبي الصحون الأخرى على الصحن الكبير. قم دائماً بترتيب الصحون حسب ترتيب الاستخدام. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم الحساء والسلطة والمقبلات، فعليك أولاً وضع صحن الطعام الرئيسي، بعد ذلك، ضع صحناً للسلطة، متبوعاً بصحن الحساء.

رتبي الفضيات، ضع الشوكات إلى يسار الطبق والملاعق والسكاكين إلى اليمين. ويجب ترتيب الأدوات المستخدمة أولاً خارج الطاولة. ثم وضع أكواب الماء على الطاولة. يتم وضع كوب الماء بالقرب من الطبق، ويمكن ترتيبهم بشكل مثلث على الطاولة، وبهذه الطرق يتم ترتيب طاولة الطعام الرسمية.

ترتيب طاولة الطعام غير الرسمية

يجب البدء بوضع مفرش أو غطاء على الطاولة. تحمي المفارش سطح الطاولة من الطعام وتضفي جمالاً على الطاولة. تأكد من أن حافة غطاء الطاولة تبعد حوالي 2.5 سم عن حافة الطاولة. اختر مفرشاً أو غطاءً يتناسب مع لون أطباقك.

يتم ترتيب الأطباق بعد وضع المفرش، بوضع طبق الطعام الرئيسي الكبير في منتصف الجزء السفلي من مفرش المائدة. بعد ذلك، يتم وضع طبق السلطة أو وعاء الحساء فوق الطبق الرئيسي. يمكن وضع المنديل بين طبق المقبلات أو لفه فوق طبق المقبلات. يتم وضع الفضيات على مفرش الطاولة.

يجب ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين في مكانها الصحيح، يجب أن توضع الشُّوك على يسار الطبق، والملاعق والسكاكين على اليمين، ويعتمد موقعها على عدد الصحون التي ستُستخدم، ففي حالة تواجد العديد من الأدوات مثل: شوك السلطة وملاعق للحساء، فإنَّ الأدوات التي ستستخدم في البداية يجب أن توضع في الأمام، بالإضافة إلى أن حافة السكين يجب أن تكون مواجهة للطبق، والمنديل يجب أن يوضع إلى يسار الشوكة أو في داخل الطبق. [1]

أدوات مائدة الطعام

أدوات مائدة الطعام، أدوات السفرة، الآنية، هي مصطلحات تصف الأدوات الفضية الحديثة من شوك وسكاكين وملاعق، كان لها مسار مميز للغاية عبر التاريخ. تم إنشاء بعضها واستخدامها لأول مرة من قبل أسلافنا من العصر الحجري القديم منذ أكثر من 500.000 عام، بينما تم تقديم البعض الآخر قبل 1000 عام فقط خلال العصور الوسطى الأوروبية. وفيما يلي شرح مفصل عن أدوات مائدة الطعام وطريقة استخدامها:

الطبق

هنالك أنواع للأطباق مختلفة، وكل واحد منها له مناسبته الخاصة، ومن هذه الأطباق ما يلي:

طبق العشاء

طبق العشاء هو نوع من الأطباق المستخدمة في الأطباق الرئيسية. يبلغ متوسط حجم طبق العشاء 11 أو 12 بوصة. هذا الطبق هو أكثر الأطباق استخداماً خلال الوجبة بأكملها. يختار الكثيرون استخدام نفس الطبق للغداء والعشاء.

طبق الحلوى

عادةً ما تستخدم أطباق الحلوى في المآدب الرسمية وغير الرسمية. وظيفة طبق الحلوى متنوعة تماماً. يمكنك استخدامه للوجبات الخفيفة والمقبلات والحلويات. يبلغ قطر هذا الطبق حوالي 18 سم فقط. غالباً ما يُستخدم أيضاً في حفلات الزفاف وغيرها.

صحن السلطة

عادة ما يُستخدم صحن السلطة خصيصاً لتقديم السلطات. طبق السلطة نفسه له شكل دائري بنوعين من أحجام مختلفة. النوع الأول كبير الحجم حوالي 22 سم، والنوع الثاني صغير الحجم حوالي 20 سم. [2]

الملعقة

تُستخدم الملاعق لنقل الطعام من الطبق أو الوعاء إلى الفم. هناك أنواع مختلفة من الملاعق وفيما يلي شرح لها:

ملعقة الشاي: وهي معدة لتحريك القهوة والشاي والشوربة والأكل.

ملعقة كبيرة: ملعقة كبيرة وتستخدم لتقديم الطعام من أوعية التقديم.

ملعقة وضع: هي ملعقة لجميع الأغراض أكبر من الملعقة الصغيرة ولكنها أصغر من الملعقة كبيرة.

ملعقة الشوربة: هي ملعقة كبيرة مدورة تستخدم لتناول الحساء. تُستخدم ملعقة بيضاوية في حالة احتواء الحساء على اللحوم والخضروات وفتات الخبز وما إلى ذلك.

ملعقة الحلوى: تستخدم لأكل الأطباق الحلوة والحلويات.

ملعقة مثلجات: ملاعق طويلة تصل إلى قاع زجاج مثلجات وتناول الأطعمة السائلة أو شبه السائلة مثل طبقة الآيس كريم، والعوامات، والجيلي، إلخ.

ملعقة الفاكهة: تحتوي ملعقة الفاكهة على وعاء ممدود ورأس مدبب يساعد في تقطيع الفاكهة وتناول الفاكهة مثل العنب والبرتقال والبطيخ.

الشوكة

يتم استخدام الشوكة لتقطيع اللحوم بينما هناك استخدامات أخرى للشوكة أو الشوكة ذات الأربع أسنان والثلاثة أسنان:

شوكة العشاء: بالنسبة للطبق الرئيسي، يبلغ قياس شوكة العشاء حوالي سبع بوصات.

شوكة السلطة: تستخدم لأكل السلطة، في شوكة السلطة تكون الأسنان الخارجية مسننة، أوسع وأطول من الأسنان الداخلية. يبلغ طولها ست بوصات.

شوك ذات أسنان طويلة جداً: هذه الشوكات مخصصة لتناول المعكرونة.

شوكة الحلوى: تستخدم لأكل الكيك والفطائر والمعجنات. شبيهة إلى حد ما شوكة السلطة.

شوكة السمك: تستخدم لتقديم الأسماك. الأسنان متجانسة في العرض والطول.

شوكة المأكولات البحرية: تعتبر شوكة المأكولات البحرية مثالية لأكل القشريات. وتسمى أيضاً شوكة السلطعون، وشوكة جراد البحر، وهي تخدم غرضين.

السكين

سكين العشاء: حجم سكين العشاء بين 9 و 10 بوصات. يتم استخدامها لتقطيع ودفع الطعام. كما أنها تعمل كبديل لسكين السلطة.

سكين الستيك: يمكن استخدام سكين اللحم بدلاً من سكين العشاء أو بالإضافة إليه. يمكن أن يكون مسنناً أو غير مسنن حسب قطع شرائح اللحم. عادة ما يكون طولها من أربع إلى ست بوصات.

سكين الغداء: هي أصغر قليلاً من سكين العشاء، يتم استخدامها مع طبق الغداء ليناسب حجم الطبق.

سكين السمك: يتم استخدام سكين السمك عند تقديم السمك على العشاء. يبلغ قياس سكين السمك 8 بوصات بشفرة عريضة. يساعد طرف سكين السمك في فصل طبقات الأسماك ورفع العظام.

سكين الحلويات: يمكن استخدامها لتناول الحلوى والفواكه الطازجة. يمكن استخدامها لتقطيع الكعك والمعجنات.

سكين الفاكهة: يبلغ قياس سكين الفاكهة ما بين 6 و 7 بوصات، ولها طرف مدبب ومستقيم ضيق. يمكن أن تكون الشفرة مسننة أو منحنية قليلاً. من المفترض أن تقطع الثمار وتقشرها.

سكين الزبدة: صغيرة الحجم من 5 إلى 6 بوصات، سكين الزبدة لها نهاية مستديرة بحيث لا تكشط الخبز أثناء دهن الزبدة. [3]

منديل

عادة ما تكون مناديل المائدة مربعة. توضح القائمة التالية المناديل المستخدمة في المناسبات المختلفة:

مناديل الوجبات الرسمية: وهي فوط كبيرة مربعة الشكل.

مناديل خدمة البوفيه: تتراوح مقاساتها من متوسطة إلى كبيرة الحجم لتصل من 18-24 بوصةً مربعةً.

مناديل الوجبات غير الرسمية: يوجد منها حجم وسطي بمقاس من 18-20 بوصةً مربعةً.

مناديل وجبات الغداء: وهي مناديل صغيرة بمقاس من 14-16 بوصةً مربعةً.

مناديل الشاي: مناديل صغيرة بمقاس 12 بوصةً مربعةً. [4]

خطوات وطريقة ترتيب طاولة الطعام

فيما يلي نذكر خطوات وطريقة ترتيب طاولة الطعام:

الخطوة الأولى: البيئة

حتى قبل اختيار أدوات المائدة الخاصة بك، تأكدي من أن البيئة نظيفة: قومي بالتنظيف، وتنفيض الغبار، وإزالة الفوضى، والتكنيس حسب الحاجة. ضعي في اعتبارك أنه للاستمتاع بوجبة، فإن الشعور بالمساحة أمر بالغ الأهمية.

إذا كانت لديك فرصة لتناول الطعام في الهواء الطلق، فتأكدي من عدم وجود الطاولة في ضوء الشمس الكامل، وقومي بتظليلها إذا لزم الأمر. تأكدي أيضاً من أنك محمية من الرياح وأن الأرض ليست مليئة بالأوراق أو الأشياء الأخرى.

الخطوة الثانية: مفرش مزدوج

قبل وضع الغطاء أو المفرش الخاصة بك، قومي بتغطية الطاولة بقطعة قماش سفلية من القطن السميك. سيوفر هذا بعض الراحة لضيوفك عندما يضعون أذرعهم على الطاولة، بمجرد وضع القماش السفلي في مكانه، اختاري مفرش المائدة وفقاً للموسم وذوقك. ضعي في اعتبارك شكل وحجم طاولتك. إذا كانت دائرية، فيجب أن يكون مفرش المائدة مربعاً.

تأكدي من أن زوايا مفرش الطاولة تغطي جزءاً من أرجل الطاولة. إذا كانت طاولتك تحتوي على عمود مركزي، فسيكون ذلك أسهل بكثير. يجب أن يتدلى مفرش المائدة من 20 سم إلى 40 سم من الطاولة.

قومي بكي مفرش المائدة مباشرة على الطاولة، كما هو الحال في المطاعم الكبيرة، أو أبقي التجاعيد مع محاذاتها واستخدميها كدليل مرئي لضبط طاولتك.

الخطوة الثالثة: الأطباق

لمعرفة عدد الأشخاص الذين يمكن أن تستوعبه طاولتك، احسبي حوالي 80 سم لكل ضيف، حتى يشعر الجميع بالراحة. لا تسمحي أبداً بأقل من 60 سم.

بعد ذلك، قومي بمحاذاة حافة الطبق، خاصةً إذا كان مربعاً أو مستطيلاً، مع حافة الطاولة، مع ترك مسافة بوصة أو اثنتين. يجب ألا تتدلى الأطباق من على حافة الطاولة أبداً.

الخطوة الرابعة الفضيات

توضع الأواني الفضية على مسافة 1.3 سم من حافة الطاولة. يمكن محاذاة الأدوات في الأعلى أو الأسفل، حسب التأثير الذي تريدنه. تأكدي من وضع الشوك على اليسار، والسكاكين على اليمين، وسكين الجبن وملعقة الحلوى في أعلى الطبق.

الخطوة الخامسة: الأكواب

يجب دائماً وضع الأكواب من جهة السكين من الأعلى. يمكن محاذاتها في صف واحد أو وضعها في شكل مثلث. لتسهيل التعامل ومنع الانسكابات، يجب دائماً وضع أكبر وأطول الأكواب بالداخل.

الخطوة السادسة: المناديل

قومي بطي المناديل حسب مستوى مهارتك وصبرك. في المطاعم الكبيرة، تميل المناديل إلى طيها بطريقة بسيطة لأن الطي يتطلب منك لمس مناديل الضيوف. لا يزال بإمكانك الطي بثلاث طيات أو طيتين.

الخطوة السابعة: تفاصيل الديكور

أنهي بإضافة ملحقات زخرفية صغيرة. حتى لا تفسدي طاولتك بقطعة مركزية كبيرة، ضعي بعض الزهور الطازجة في إناء صغير مخصص للزهور. هذا دائماً يكون مظهراً رائعاً.

نصيحة: لا تضعي أبداً عبوات الطعام على الطاولة إلا إذا كنتِ قد اشتريتِ شيئاً عالي الجودة، مثل الجبن الفاخر مثلاً. يجب أن نولي اهتماماً دائماً لأصل المنتجات التي نتناولها، وسيقدر ضيوفنا ما نقدمه لهم، مما يظهر رغبتنا في إرضائهم. [5]

اتيكيت ترتيب طاولة الطعام

فيما يلي نشرح الاتيكيت لترتيب طاولة الطعام في المناسبات المُختلفة:

اتيكيت ترتيب طاولة الطعام في مناسبات الحفلات

  • ضعي في اعتبارك دائماً الموسم، بحيث يمكنك اختيار سمة لمظهر الطاولة و/أو إعداد قائمة موسمية بمنتجات من الأسواق المحلية.
  • تزيين طاولة الطعام: اختاري قطعاً في منتصف الطاولة منخفضة الارتفاع، فمن الأخطاء الشائعة هو وضع قطعة عالية الارتفاع. على الرغم من جمال منظر القطع عالية الارتفاع عند الوقوف، إلا أنه لا يمكن للضيوف رؤية الشخص المقابل عند الجلوس، مما  يؤثر على الحفلة، لذا تأكدي من وضع قطعة منخفضة الطول بترتيب زهور صغيرة أو وضع بضعة شموع.
  • تعتبر مفارش الطاولة البيضاء الأكثر رسمية، لكن الألوان المحايدة يمكن أن تكون أنيقة أيضاً. يجب أن يتم فرد قماش الطاولة بحيث يتم تعليقه بالتساوي على كل جانب. يجب أن يتراوح طول المفرش المتدلي بين 30-45 سم.
  • الكؤوس، كأس المياه يبدأ الإعداد بزجاج الماء الذي يوضع فوق سكين عشاء كل ضيف. ثم يتم ترتيب الكؤوس الأخرى حول كأس الماء. كأس العصير: يكون كأس العصير مقعراً أكثر. [6]

ترتيب طاولة الطعام في مُناسبات أعياد الميلاد

  • أولاً توفير الديكور المناسب. ابدئي بالأساسيات، مثل الزينة الجميلة، والبالونات والزهور.
  • معرفة عدد الضيوف المتوقعين، سوف يساعدك على التخطيط لترتيبات الجلوس المناسبة لهم.
  • ستحتاجين إلى بطاقات الأماكن على الطاولة لتظهر للضيوف مكان الجلوس.
  • أضيفي لمسة من الأناقة عن طريق طي المناديل بطرق إبداعية. اختاري مناديل ثقيلة ومتعددة الاستخدامات لتتيح لك طيات أنيقة.
  • جهزي طاولاتك بمفارش مائدة عالية الجودة بنسيج مناسب مثل البوليستر. إنه مقاوم للتجاعيد ويمكن أن يتحمل العديد من عمليات الغسيل.
  • لتكملة مفارش المائدة، قومي بتركيب أغطية للكراسي لإضفاء مظهر أنيق على الحفلة.
  • أخرجي أفضل أدواتك الفضية. ضعي الصحن الكبير في منتصف الطاولة وقومي بترتيب كل شيء آخر حوله.
  • اختاري قطعاً مميزة طبيعية. استخدمي قطعاً مركزية قصيرة بما يكفي للسماح للضيوف برؤية بعضهم البعض عبر الطاولة.
  • عند إعداد مائدة العشاء، انتبهي إلى تناسق أدوات المائدة الخاصة بك.
  • قدم مجموعة متنوعة من المشروبات، بما في ذلك المشروبات الساخنة والباردة. دعي الضيوف يختارون وفقاً لتفضيلاتهم. [7]

أفكار تزيين طاولة الطعام

إليكِ أبرز أفكار تزيين طاولة الطعام:

  • ضعي مفرشاً على الطاولة مستطيلة أو مربعة الشكل، أما للطاولات المستديرة فضعي مفرشاً في وسط الطاولة أو استخدمي مفرش طاولة دائري. اختاري مفرشاً لا يغطي كامل المائدة وأن يكون لونه مناسباً مع كراسي غرفة الطعام والديكورات الأخرى في الغرفة.
  • اختار قطعة مركزية بسيطة وضعيها في منتصف الطاولة. ستساعدك القطعة المركزية الطاولة على أن تبدو مثيرة للاهتمام مع إبقائها نظيفة وفارغة. اختر حجم القطعة المركزية بناءً على حجم طاولتك ، وضعها فوق مفرش الطاولة أو مفرش الطاولة. [1]

ترتيب طاولة الطعام للضيوف

للاستمتاع بوجبة الإفطار لا تضيفي الكثير من الأشياء، طاولة طعام خشبية حديثة مع كراسي بيضاء مفضلة لديك، يمكنك الاحتفاظ بواحد إلى ثلاث وسائد. ضعي إناء الفواكه، غلاية صغيرة للقهوة ولا تنسي مفرش الطاولة.

اختاري حامل فواكه أنيق لوضع جميع الفواكه. لتزيين طاولة الطعام. لإضفاء مظهر مضيء، أضيفي مجموعة إضاءة معلقة جميلة، والتي ستكمل المظهر بالكامل. يمكنك الاحتفاظ بنبتتين أو ثلاثة نباتات بجانب طاولة الطعام مما يخلق جواً طبيعياً.

رتبي طاولة طعامك جيداً، أضيفي بعض المقاعد الجميلة، اجعليها بسيطة، يمكنك اختيار مقاعد بيضاء أو أي لون فاتح.

ابتكري مظهراً ساحراً في غرفة الطعام الخاصة بك، واختاري طاولة طعام حديثة، وامنحيها مزيداً من الاهتمام لاختيار مجموعة طاولة طعام بيضاء. ضعي مزهرية، أضيفي ضوءاً جميلًا لإكمال المظهر بالكامل.

لا تنسي ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين ووضعها مكانها الصحيح، بوضع الشُّوك على يسار الطبق، والملاعق والسكاكين على اليمين، ويعتمد موقعها على عدد الصحون التي ستُستخدم، ففي حالة تواجد العديد من الأدوات مثل: شوك السلطة وملاعق للحساء، فإنَّ الأدوات التي ستستخدم في البداية يجب أن توضع في الأمام، والمنديل يجب أن يوضع إلى يسار الشوكة أو في داخل الطبق. [8]

ترتيب الأكل في الصحون

ذكرنا سابقاً طرق ترتيب الطاولة وأداوت المائدة والاتيكيت لترتيب طاولة تناول الطعام للضيوف والمناسبات الخاصة، وفيما يلي نذكر طريقة ترتيب الأكل في الصحون، وأبرز النصائح:

تقطيع اللحم بشكل أفقي: لإظهار جودة اللحم.

ابتكري بشكل الطعام: أضيفي الصلصات والعبي بالشكل لجعل الطبق يبدو أكثر تشويقاً.

استخدمي ألواناً متناقضة: جذب الأنظار للصحن والطعام بإضافة ألوان عن طريق الصوصات أو الخضراوات.

اختاري الصحون المناسبة: يجب استخدام حجم الصحن واللون والأسلوب المناسب. لون الصحن مهم لأن الصحن يعمل كقماش لطعامك. [9]

لقد ذكرنا لكم في هذا المقال أهم النصائح التي يجب اتباعها لتحضير طاولة الطعام للضيوف والمناسبات الخاصة وحتى في المنزل مع أفراد الأسرة، ولكن إن أردتي أن تبتكري وتخرجي عن المألوف، ما عليكِ إلا وتجربة النصائح المُقدمة.

  1. أ ب "مقال: How to Set a Dinner Table" ، منشور على موقع: wikihow
  2. "مقال: Dinner plates" ، منشور على موقع: kopintableware
  3. "مقال: Different Types of Cutlery for Restaurants" ، منشور على موقع: rancelab
  4. "مقال: Napkins" ، منشور على موقع: etiquettescholar
  5. "مقال: 8 Steps to Follow for a Perfectly Set Dining Table" ، منشور على موقع: houzz.in
  6. "مقال: Dining etiquette and how to arrange your dining table for formal parties" ، منشور على موقع: udesign.es
  7. "مقال: Table Setting Ideas for Special Occasions" ، منشور على موقع: als.net.au
  8. "مقال: How To Arrange Your Dining Table" ، منشور على موقع: thearchitecturedesigns
  9. أ ب "مقال: Top Chefs Share Their 10 Food Plating and Presentation Tips" ، منشور على موقع: lightspeedhq
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار