اتيكيت شرب الشاي

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 نوفمبر 2020 آخر تحديث: منذ 6 أيام
اتيكيت شرب الشاي
مقالات ذات صلة
اتيكيت النظرة الشرعية
كيفية التعامل مع الناس بذكاء؟
اتيكيت التعامل

يعد الشاي من المشروبات التقليدية والأساسية في عالمنا العربي، كـ أي عادة من العادات والتقاليد الراسخة التي نتمتع بها، ولكن الاعتياد عليه في مجتمعاتنا  لا يلغي ضرورة الاهتمام بقواعد واتكيت شرب الشاي وفن التعامل مع هذا المشروب اللذيذ، وسواء كنتِ تستمتعين بشرب كوب من الشاي في المنزل مساءً مع العائلة، أو تحتسينه خلال اجتماع عمل، أو في جلسة رسمية أو مناسبة، عليكِ الإلتزام بالأصول للحفاظ على مظهركِ الراقي والمحترم.

إتيكيت شرب الشاي: 

الشاي مشروب غني عن التعريف، يحبه الصغير قبل الكبير، ويتوفر بأكثر من نوع وجميعها أنواع مفيدة للجسم وذات مذاق مرغوب، فما بين فوائد الشاي الأخضر المعروفة ومذاق الشاي الأحمر الشهير، تأتي قواعد وأصول شرب هذا الكوب ضمن ما يلي:

  • تجنبي تماماً الطريقة الشائعة والمعروفة لحمل الفنجان أو كوب الشاي، والمتمثلة في فتح الخنصر إلى الخارج، حيث تعتبر هذه الحركة غير لائقة أبداً، وفي بعض المجتمعات تعتبر تصرفاً فظاً. أما الطريقة الصحيحة لحمل الفنجان فهي بوضع إصبع السبابة داخل حلقة الفنجان والإبهام أعلى الحلقة لدعم الفنجان  عند الإمساك به وبالتالي سهولة التحكم فيه، وأسفل الحلقة سيكون مدعوماً بالإصبع الأوسط، أما البنصر والخنصر يجب أن يكونا مغلقين تماماً في اتجاه معصم اليد.
  • في حال رغبتِ بتناول الشاي مع الحليب فالأصول تشير إليكِ عزيزتي بسكب الشاي أولاً في الفنجان ومن ثم تضيفي الحليب له.
  • عند تحريك الشاي باستخدام ملعقة صغيرة داخل الفنجان فإن فكرة إصدار أي أصوات رنانة بسبب هذه الحركة هو أمر خاطئ جداً ولا يمت لقواعد وأصول إتيكيت التعامل مع المشروبات أو المأكولات بشيء، الطريقة الصحيحة هي من خلال تحريك الملعقة للأمام وللخلف بخفة، وبعد أن تنتهي ضعي الملعقة في صحن الفنجان على يمين حلقة الفنجان.
  • بعض الأشخاص يقومون بتذوق الشاي لمعرفة مدى حلاوته وإن كان بحاجة لسكر أم لا، وهو أمر طبيعي ولكن الطريقة المتبعة عادةً لمعرفة الطعم غير مناسبة أبداً في الإتيكيت، وهي عندما تقومين بشرب كمية قليلة بواسطة الملعقة، فإذا رغبتِ بتذوق طعم الشاي لتحديد حلاوته بما يكفي أو العكس، تذوقيه من الفنجان مباشرة.
  • لا تقومي برفع صحن الفنجان أثناء شربكِ له مع الفنجان أبداً إن كنتِ جالسة على الطاولة، فهذه الطريقة مناسبة فقط عندما تشربين الشاي وأنتِ واقفة.
  • حاولي أن تركزي نظركِ أثناء احتساء كوب الشاي الخاص بكِ عليه، فبعض الأشخاص يكملون حديثهم مثلاً مع اقتراب الفنجان أو الكوب من فمهم، أو يستمرون بالنظر  إلى محيطهم وهو ما يشتتهم عن فنجان الشاي، وهذه الطريقة غالباً ما تسبب سكب الشاي أو تناثر بعض قطراته حول اليد وحول الفنجان، ولتفادي مثل هذه الأمور أعطي اهتمامكِ للفنجان أثناء الشرب.
  • عندما يتبقى القليل من الشاي في الفنجان، لا تحركي الفنجان بشكل دائري، فهذه العادة اعتدنا القيام بها مع فنجان القهوة أيضاً وهي غير لائقة، تحريك الفنجان قد يؤدي إلى تطاير بعض النقاط على قماش المائدة أو على الأرض مما يجعلكِ في موقف محرج مع من يستضيفكِ في المكان.
  • إذا كنتِ تشربين الشاي حول المائدة فسيكون هناك بالطبع منديل المائدة، فقط افتحي ثنياته وضعيه فوق ساقيكِ، واحذري من وضعه على المائدة إذا غادرتِ الطاولة لفترة مؤقتة، بل عليكِ وضعه على الكرسي إلى أن تعودي مرة أخرى وتضعيه على ساقيكِ مجدداً.
  • لا تلطخي منديل المائدة أبداً بأحمر الشفاه، بل ربتي به على شفتيكِ برقة وخفة، كما يجب ألا تستخدميه كالمناديل الورقية العادية، أي لا تحاولي كرمشته في يدكِ أو وضعه فيها، فهو قماش ناعم وأنيق ويجب أن تضيعه بطريقة مرتبة في مكانه على الطاولة.
  • إذا قُدِم لكِ الشاي في كوب خزفي كبير أو ما يعرف بالمج، فمن المؤكد أنه سيكون لوحده دون الطبق الصغير الذي يوضع أسفل فنجان أو كوب الشاي عادةً، وبالتالي لن يكون لديكِ مكان لوضع كيس الشاي أو الملعقة فيه، وبالتأكيد لن تستطيعي أن تبقي الملعقة في الكوب أثناء الشرب، لذلك فالحل يكون في مفرش المائدة، فإذا كان ورقياً أو بلاستيكياً يمكنكِ وضع الملعقة على المائدة مباشرةً، أما إذا كان من القماش فلا يمكن وضعه عليه وعندها لابد أن توضع الملعقة على طرف طبق الزبدة أو الأطباق الجانبية التي توضع مع الحلوى أو المقبلات أو على الطبق الرئيسي، بحيث يكون مقبض الملعقة على المائدة، وقد يُشكل كيس الشاي مشكلة أيضاً في الكوب الكبير (المج)، لذلك اضغطي عليه بالملعقة لإخراج باقي المشروب منه، ثم ضعيه على طبق الجانبي أو الطبق الرئيسي، وبإمكانكِ في هذه الحالة طلب طبق إضافي لوضعه عليه.
  • عند انسكاب قليل من المشروب على طبق الفنجان من الأفضل استبداله بطبق آخر، ولكن إذا لم يتوفر طبق آخر يمكن إعادة الكمية المنسكبة إلى الفنجان مرة أخرى، ثم تجفيف الطبق وأسفل الفنجان بمنديل ورقي.
  • تجنبي تناول المشروبات الساخنة جداً مباشرة من الفنجان أو بواسطة الملعقة حتى لا تحدثي صوتاً أو أي حركة مثيرة للانتباه وغير لائقة بعيدة عن قواعد إتيكيت الطعام أو الشراب، من الأفضل أن تتركيها لتبرد قليلاً.
  • لا يوجد قاعدة محددة حول طريقة سكب الشاي في الفنجان عند الاختيار ما بين سكب الماء أولاً أو وضع مغلف الشاي، ولكن يجب مراعاة أن لا يمتلئ أكثر من 3/4 الفنجان، أما فيما يتعلق بإضافة السكر فلا تستخدمي الملعقة الخاصة بفنجانكِ بل استخدمي الملعقة المخصصة للسكر لإضافته للفنجان، وعند التحريك قومي بإعادة ملعقة السكر إلى علبته الخاصة أو ما يُسمى بالسكرية، ومن ثم قومي بتحريك السكر في فنجانكِ باستخدام الملعقة الخاصة بكِ، وهنا نود التنويه إلى ضرورة ما ذكر أعلاه حول أهمية الحفاظ على الهدوء في التحريك وتجنب إصدار أي أصوات مزعجة للمحيطين، وتذكري عزيزتي أنه لا يجوز أن يبقى المغلف في الكوب أو حتى الملعقة، لذا من الأفضل لكِ هنا أن تنتظري قليلاً قبل أن تشربيه حتى يصبح الشاي كما تحبين تناوله، بعدها ارفعي الملعقة، ضعي المغلف عليها، وبواسطة الخيط قومي بحزم المغلف كي تجففيه قليلاً وضعيهما (الملعقة والمغلف) على حافة صحن الكوب أو على محرمة على الصينية. 
  • تجنبي تحريك الشاي في الكوب ولا تغمّسي فيه الكعك أو البسكويت، الا إذا كنتِ مع صديقاتكِ أو العائلة فقط، أما في حال كنتِ في مكان رسمي أو في مطعم فإن هذه التصرفات غير مسموح بها ضمن إتيكيت الأكل في المطاعم
  • عند شرب الشاي لا تتعاملي معه كالماء فهو مشروب للتسلية وليس لكسر العطش، فلا تتناولي الكوب دُفعةً واحدة.
  • عندما تشربين الشاي وأنتِ واقفة وتستخدمين الطبق الخاص بالفنجان، يجب أن تمسكي الطبق في يد والفنجان في اليد الأخرى، وتجنبي ما يقع فيه بعض الأشخاص عندما يضعون الطبق بين الأصابع وفوقه الفنجان، هذه الطريقة غير لائقة وقد تسبب وقوع الفنجان أو عدم السيطرة عليه. [1]   [2]

يعتمد إتيكيت شرب الشاي على الاستخدام الأمثل للفنجان في البداية وطريقة الإمساك به، بينما تأتي المرحلة الثانية حول كيفية التعامل مع مكونات الشاي بأسلوب أنيق ومرتب، خاصةً فيما يتعلق بالسكر والملعقة ومغلف الشاي وطبق الفنجان.

  1. "مقال إتيكيت الشاي" ، المنشور على موقع twinings.co.uk
  2. "مقال دليل إتيكيت شرب الشاي" ، المنشور على موقع dorothysteas.co.uk