احذري الملابس الثقيلة تهدد حياة طفلك

الملابس الثقيلة في الشتاء تسبب الموت المفاجئ والحمى ونزلات البرد وتأخر النمو

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020
احذري الملابس الثقيلة  تهدد حياة طفلك
مقالات ذات صلة
أهمية تعليم القراءة للأطفال
حقائق حول الصداقة لابد على الفتيات التعرف عليها
عدم الإحساس بالأمان عند الأطفال

تبقى تدفئة الأطفال في فصل الشتاء الأمر الشاغل للأمهات، خاصة إذا كان أطفالهن كثيري الحركة أثناء النوم ورافضين الغطاء، فيلجئن الأمهات إلى ارتدائهم الملابس الثقيلة بطبقات عديدة ظنا منهن أنها تحميهم، لكن احذري فالملابس الثقيلة تشكل خطراً بالغاً على حياة الأطفال خاصة إذا كانوا رضع.

التقرير التالي يوضح مخاطر الملابس الثقيلة على الأطفال، ويستعرض خطوات بديلة لتدفئة طفلك في فصل الشتاء، خاصة في الليل وأثناء النوم، في حالة إذا كان الطفل كثير الحركة والتقلب ورفض الأغطية.

أبرز المخاطر نتيجة العادات الخاطئة التي يتبعها الأمهات في الشتاء، والتي تؤذي الأطفال وتهدد حياتهم

متلازمة الموت المفاجئ

ارتداء الأطفال الملابس الثقيلة جدا أو التغطية بأشياء ثقيلة، أو  تدفئة الغرفة بشكل مبالغ فيه، تؤدي إلى زيادة درجة حرارة جسم الرضيع، ومن الممكن أن تكون سببا للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ.

الاختناق

من الممكن أن يتعرض للطفل للاختناق وعدم القدرة على التنفس بسهولة أثناء النوم، في حالة الإفراط في ارتداء ملابس ثقيلة للطفل في فترة النوم، مع تغطيته بأكثر من طبقة.

الحمى

درجة حرارة جسم الرضع تكون في حالة تفاوت واختلاف مستمر، أحياناً تكون منخفضة للغاية، وبعدها ترتفع دون سبب، وفي هذه الحالات من الممكن أن يسبب ارتدائهم للملابس الثقيلة ارتفاعاً بالغاً في درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى حالات من الحمى والوفاة.

نزلات البرد

احذري من الصوف فتكديس طبقات منه يمكن أن يرفع درجة حرارة الطفل، وعلامات ذلك ظهور احمرار وجنتيه بشدة، ومن ثم عند تعرض الطفل للقليل من اي تيار هواء تزداد احتمالية الإصابة بالنزلات الشعبية ونزلات البرد.

إصابات الحركة

عند استخدام بعض الأهالي حامل للأطفال الرضع أثناء الخروج، مع ارتداء الأطفال الملابس الثقيلة يشكل ذلك خطراً بالغاً على حياتهم؛ نظراً لصعوبة حركتهم فيه هذا الحامل مما يغضبهم، ويدفعهم لحركات متهورة تؤذيهم، وتسبب الوقوع، والإصابات المؤكدة.

تأخر في النمو

إذا تكدست الملابس فوق بعضها البعض، خاصة إذا كانت من نوعيات أقمشة غير مرنة، اعتقاداً بأن ذلك هو الأنسب، فهذا يسبب إعاقة حركة الطفل فيؤخر نموه الطبيعي.

بعد معرفة تلك العادات الخاطئة التي قد تؤدي بحياة الطفل، يجب مراعاة بعض الأشياء عند اختيار ملابس مناسبة لفصل الشتاء للحفاظ على تدفئة طفلك تدفئة صحية.

الملابس القطنية

على الأم مراعاة اختيار النوعية المناسبة من خامات الملابس، وتعد الملابس القطنية الثقيلة الصافية أفضل اختيار؛ لكونه  الأنسب لمختلف أنواع البشرة، ولا يسبب أي نوع حساسية الصدر، بعكس الصوف الذي يختزن فيه الأتربة وتؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل خاصة جهازه التنفسي.

تدرج الطبقات

يفضل تطبيق مبدأ تعدد الطبقات وتدريجها، باختيار طبقات من الملابس مثلا عارية الأكتاف تليها النصف كم، وبعدها كم كامل، وآخر طبقة تكون للزي الخارجي للبيت أو للخارج.

ملابس سهلة الفتح

من الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة التي يرتديها الطفل سهلة في الفتح والخلع لإمكانية فتحها، وتهوية الطفل في حالة ارتفاع درجة حرارته أو ارتفاع حرارة الطقس.

تهوية المنزل جيداً

يفضل أن يكون الفارق بين ملابس المنزل وملابس الخارج بسيط من حيث الثقل، مع تهوية البيت جيدا في الشتاء، حتى لا تضطر الأم الانتظار فترة؛ ليتكيف الطفل مع درجة الحرارة في الخارج.

استخدام حقيبة النوم أو Sleeping bag

تعد حقيبة النوم  فكرة فعالة ومنتشرة جدًا للرضع والصغار، من سن عام حتي 5 سنوات، وهناك أنواع متوفرة لسنوات عُمر أكبر، وهي عبارة عن دخول الطفل فيها ووجود فتحة للرأس واليدين ليتحرك بسهولة.
وتكون حقيبة النوم بديلًا للحاف أو البطانية أو الغطاء الثقيل، وتضمن بقاء الطفل دافئًا داخلها، مهما تحرك أو تقلب في الفراش.

طي غطاء الأطفال أسفل مرتبة النوم

إذا كان الطفل كثير الحركة ورافضاً للغطاء أثناء النوم، فبإمكانك أن تدخلي طرفي اللحاف من جانبي السرير أسفل المرتبة، مع ترك براح وحرية لحركة طفلكِ، ونفس الأمر من نهاية السرير، فهكذا لن يستطيع الطفل إزالة الغطاء خلال النوم، وفي نفس الوقت سيتحرك بحرية.

زيادة طبقة واحدة أثناء النوم مع ارتداء جوارب

من المعروف أن النوم يبدأ بتدفئة القدم، لذلك ألبسي طفلكِ طبقة خارجية ثقيلة قبل النوم، مع جوارب ثقيلة مناسبة، وبالتالي تضمنين تدفئة أطرافه وجسمه، حتى إذا أزاح الغطاء الثقيل، يحتفظ بالتدفئة المناسبة في وجود طبقة الملابس الزائدة والجوارب.

بطانية أسفل الطفل

وضع بطانية ثقيلة أسفل الطفل على مفرش السرير مهم للغاية لأنها تمده بالدفء مع الملابس الثقيلة، خاصة في ليالي الشتاء قارسة البرودة.

تدفئة المنزل

ولكي تضمني تدفئة أطفالكِ في فصل الشتاء، عليكِ أن تدفئي البيت ببعض الأفكار البسيطة مثل:

  • وضع سجاد ثقيل لحماية الأطفال من الرطوبة.

  • استخدام زجاجات الماء الساخن على أقدام الأطفال.

  • إدخال أشعة الشمس إلى المنزل نهارا لنشر الدفء.

  • إغلاق الستائر ليلاً لمنع دخول الهواء البارد.

  • ترك باب الفرن مفتوحًا لتدفئة المطبخ وباقي أرجاء المنزل.

  • وضع رف فوق المدفأة الكهربائية للاحتفاظ بالهواء الساخن أطول فترة ممكنة.

  • استخدام أوراق التغليف ذات الفقاعات الهوائية حول الشبابيك لمنع دخول الهواء البارد.

  • ترك الباب مفتوحًا عند الاستحمام لتمكين بخار الماء الساخن من تدفئة أرجاء المنزل.

هكذا تعرفتي عزيزتي على أخطر نتائح الملابس الشتوية الثقيلة، مع ضرورة تدفئة طفلك بصور أخرى تضمن سلامته ونموه بشكل صحي.