اختيار غال غادوت لدور ملكة مصرية يثير موجة جدل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أكتوبر 2020
اختيار غال غادوت لدور ملكة مصرية يثير موجة جدل
مقالات ذات صلة
بعد أزمتها مع هند القحطاني: فيديو لرقص ريم النجم يعرضها لانتقادات حادة
بسبب هذه الصورة ياسمين صبري تتهم بتقليد خطيبة كريستيانو رونالدو
رد صادم من روان بن حسين على متابع سألها سؤالاً خارجاً

أثار اختيار الممثلة غال غادوت لتقديم شخصية الملكة المصرية الشهيرة كليوباترا في فيلم سينمائي بهوليوود، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي هوليوود بأنها تحاول "تبييض" شخصيات تاريخية عن طريق اختيار أشخاص "بيض البشرة" برغم أن هذه الشخصيات التاريخية معروفة بميل لون بشرتها إلى اللون الداكن.

خلاف أزلي عن أصول الملكة كليوباترا

كما يفتح اختيار الممثلة غال غادوت لتقديم دور كليوباترا باب الحديث عن الخلاف الأزلي حول الأصول العرقية لكليوباترا أحد أشهر ملكات مصر.

وظهرت تعليقات تنتقد اختيار غادوت لتأدية دور الملكة المصرية كليوباترا على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما غرد الصحفي جيمس هال بقوله إن هوليوود طالما ما اختارت ممثلات بيضاوات البشرة لتجسيد شخصية ملكة النيل ولم يقوموا ولو لمرة واحدة بانتقاء ممثلة إفريقية.

تجدد الاتهامات لهوليوود 

وتعتبر هذه الانتقادات استكمالاً للاتهامات التي تواجهها هوليوود خلال السنوات الأخيرة عن نسب ممثلين بيض لأدوار شخصيات غير بيضاء بشكل وصف بالممنهج.

ويرى بعض المنتقدين لهوليوود أن نهج اختيار شخصيات بيضاء لتقديم أدوار شخصيات تاريخية غير بيضاء يأتي بسبب سعي صناع هذه الأعمال إلى تعزيز إيرادات الأفلام في ظاهرة أطلق عليها "تبييض الشخصيات".

فيما دافع البعض عن اختيار غال غادوت لأداء شخصية كليوباترا معللين ذلك بأنها ليست من أصول مصرية إفريقية ولكنها تنحدر من أصول مقدونية أو يونانية.

ونشرت كاتبة السيناريو لايتا كالوغريديس ذات الأصول اليونانية تغريدة تقول فيها إنها تشعر بسعادة كبيرة بعدما وجدت فرصة لسرد قصة كليوباترا التي تعتبرها الملكة الفرعونية البطلمية المفضلة لها والتي ربما تعد المرأو الإغريقية المقدونية الأشهر عبر التاريخ.

غال غادوت اكتفت بالصمت 

ومن جانبها، امتنعت غال غادوت عن التعليق على الأمر واكتفت فقط بإعادة تغريدة كاتبة السيناريو لايتا كالوغريديس.

ولا تعتبر غادوت هي أول بيضاء تقدم دور كليوباترا في السينما فهناك الفنانة إليزابيث تايلور التي قدمت الدور الشهير لها في عام 1963 في فيلم من إنتاج استوديوهات باراماونت.

مشروع واندر وومان 1984

الجدير بالذكر أن غال غادوت من المنتظر أن يعرض لها فيلم "واندر وومان 1984" في صالات السينما خلال شهر ديسمبر المقبل بشكل مبدئي.

ويترقب صناع فيلم "واندر وومان 1984" مدى إمكانية عرضه في ديسمبر المقبل خاصة وأن بعض الخبراء يتوقعون إمكانية تأجيل طرح الفيلم في السينمات بسبب جائحة كورونا وتأثيرها السلبي على إيرادات الفيلم في حالة عرضه خلال الفترة القريبة المقبلة خاصة مع عودة عدد حالات الإصابة للتزايد مرة أخرى حول دول العالم فيما يسمى بالموجة الثانية لفيروس كورونا.